عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #21  
قديم 09-20-2010, 05:18 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو آدم مشاهدة المشاركة
أختنا الكريمة
كل مواضيعك وردودك تدل على أنك أكبر سناً ممانعتقد
ولكن ماسأطلبه منك حقاً ان تغيرى اسمك !!!
من غير المعقول أن يكون اسمك بيتى وهيسوكا و أنتِ بهذه العقلية المنظمة فى الردود ومواضيعك الجميلة
شكرا لك ردك اعطنى دفعه كبيره للأمام
اخجلتنى جدا استاذ ابو ادم
الاسم طفوله ملتصقه بي
لأننى دخلت طفله وكبرت فالمنتدى
ومشاركاتى ومواضيعى ماهى الا نتيجه صقل الاقلام المميزه واحتكاكي بهم
لكن تغيره فى بالى من مده... سأعدك بتغيره قريبا جدا



__________________
امرايف علي نسمتها نعشق سبخها وشطها وبركتها ......
اخريبيشنا والصابري وحومتها....
بعيد عن بحرها مايروق مزاجي...
فيها العرب عاشت علي فطرتها ...
فيها صحابي ورفقتي ...واعزازي
الام الحنونه غيرها مانوازي يومين والثالث علي بنغـــــــــازي
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 09-29-2010, 01:40 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد اطيوبه مشاهدة المشاركة
.&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



هذا كان كلام العلامه عبد العزيز إبن باز في السطر المذكور :

::"نتعاون فيما اتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه".


حيث يقول في معرض رده على الصابوني(نقل في المقال المذكور عن أحد الدعاة ما نصه نجتمع على ما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه) والجواب ان يقال:نعم يجب أن نتعاون فيما اتفقنا عليه من نصر الحق والدعوة اليه والتحذير مما نهى الله عنه ورسوله،أما عذر بعضنا لبعض فيما اختلفنا فيه فليس على إطلاقه بل هو محل تفصيل, فما كان من مسائل الاجتهاد التي يخفى دليلها فالواجب عدم الإنكار فيها من بعضنا بعض ،أما ما خالف النص من الكتاب والسنه فالواجب الإنكار على من خالف النص بالحكمه والموعظة الحسنه والجدال بالتي هي أحسن عملاً بقوله تعالى{وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الإثم والعدوان} وقوله سبحانه{والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر} وقوله عز وجل{ادع الى سبيل ربك بالحكمه والموعضة الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن} وقول النبي صلى الله عليه وسلم(من رأى منكم منكراً فليغيره بيده،فإن لم يستطع فبلسانه ،فإن لم يستطع فبقلبه،وذلك أضعف الايمان) وقوله صلى عليه وسلم( من دل على خير فله مثل أجر فاعله) أخرجهما مسلم في صحيحه. والايآت والأحاديث في هذه كثيره\المرجع: مجموع فتاوى ومقالات متنوعه للعلامه

وأما ابن عثيمين رحمه الله فقال هذه القاعدة الذهبية ليست قاعدة ذهبية، ولا يستحق أن تكون قاعدة، فما اتفقنا فيه فهو من نعمة الله عزّ وجل، والاتفاق خير من الاختلاف، وما اختلفنا فيه فقد يُعذر فيه المخالف، وقد لا يُعذر؛ فإذا كان الاختلاف في أمر يسوغ فيه الاختلاف؛ فهذا لابأس به، وما زال الأئمة يختلفون؛ فالإمام أحمد والشافعي ومالك وأبوحنيفة كلهم يختلفون .
وأما إذا كان الاختلاف لايُعذر فيه كالاختلاف في العقائد؛ فإنه لايعذر بعضنا بعضًا، بل الواجب الرجوع إلى مادلّ عليه الكتاب والسنّة، فعلى المرجئة وعلى الشيعة وعلى كل مبتدع أن يرجع إلى الكتاب والسنّة، ولايُعذَر؛ فهذه القاعدة ما هي قاعدة ذهبية، ولعلّك تسميها قاعدة خشبية " .ا هـ

وهناك كلام قراته اعجبني لابو بصير حول هذه المقوله حيث يقول

فإن قيل: ماذا يكون القول في تلك المقولة الرائجة الشائعة:" نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه "؟
أقول: هذه المقولة ليست حديثاً ولا أثراً لصحابي أو تابعي .. ولا لعالم من علماء الأمة الأوائل .. وإنما هي عبارة أُثِرَت عن داعية معاصر؛ نحسبه من الصالحين ولا نزكي على الله أحداً .. رحمه الله تعالى.
" الله ما أجمل هذا الكلام .. هذا مايسمى بأدب الاختلاف .. اللهم اجعلنا من الذين اذا اختلفوا تأدبوا .. "
والعبارة متشابهة .. حمالة أوجه ومعانٍ .. قد استُغلَّت أسوأ استغلال .. من قبل دعاة التوحّد على حساب التوحيد، ووجه التشابه فيها أنها أجملت ما ينبغي فيه التفصيل، وبيان ذلك، أن قوله:" ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه " .. فإن كان المراد بالاختلاف اختلاف التنوِّع .. فاختلاف التنوع ـ كما تقدم ـ كله حق وصواب .. لا مجال فيه للتلاوم والرد والأخذ .. ومن ثم الإعذار!
وإن كان المراد بالاختلاف اختلاف التضاد في الفروع .. وبشروطه التي يُستساغ فيها ـ كما تقدم ـ فالعذر قائم بين المختلفين .. ولكن هذا لا يمنع من التناصح وبيان الحق فيما اختُلِف فيه؛ لأن الحق في مثل هذا النوع من الاختلاف الذي ينبغي اتباعه واحدٌ لا يتعدد!
وإن كان المراد بالاختلاف اختلاف التضاد في الأصول والعقائد والتوحيد .. فالمقولة باطلة ومردودة؛ إذ لا يجوز أن نعذر المخالفين للإسلام في أصوله وعقائده وثوابته .. بل تشتد المؤاخذة عليهم .. كما تقدم الحديث عن ذلك.
فإن قيل: كيف نفهم ونفسر الحديث القائل:" اختلاف أمتي رحمة "؟
أقول: هذا الحديث موضوع لا أصل له ـ كما نص على ذلك علماء الحديث ـ ومعناه مخالف للأحاديث الصحيحة التي تبين شر ومضار الاختلاف في الدين، كما في قوله :" لا تختلفوا، فإن من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا " البخاري
" بالنسبة للحديث المذكور .. فقد قال علماء الحديث ..
ومنهم الحافظ العراقي والشيخ ناصر الدين الالباني .. " لم اجد له سندا "
" وقال بعضهم " سنده واهي "
والكثير من العلماء نقضوا السند .. لم ينقدوه .. وانما نقضوه .. اي مااعتبروه ابدا
هذا بالنسبة للسند ..
ولكن المتن الكثير من العلماء منهم ابن الصلاح .. وفي مسند الربيع .. وغيرهم من العلماء كالامام السيوطي وغيره
استدل بهذا الحديث واحتج به .. متنا وليس سندا " أي من ناحية المعنى
لأن الحديث اذا كان سنده ضعيفا .. ليس بالضرورة ان يضعف الحديث ..
فهنالك شروط ذكرها العلماء المختصون في الحديث بذلك
وهذا الحديث من الاحاديث التي سندها ضعيف .. ولكن متنها من حيث المعنى ..
ومن حيث السبك .. والادلة التي تقويه من فهم العلماء والصحابة الكرام
كلها توافقه من ناحية المعنى ..
فالله سبحانه وتعالى اراد لنا الاختلاف .. وذلك في كثير من الايات
وليس الاختلاف بالمعنى الذي يناقض العالم العالم ..
لا أبدا ليس هذا المقصود
فهذا اسمه خلاف ..
ولكن الاختلاف الذي هو ترجيح احد الاقوال على اخر ..
وذلك لعلة تظهر في نص الغير . .. ولمصلحة توجد في الحكم الجديد
وذلك لأن الدين الاسلامي كله مبني على " درأ المفاسد وجلب المصالح "
وهذا مايسمى بالمصالح المرسلة
وهذا بحث طويل في علم اصول الفقه

ثم اذا انكرنا الاختلاف .. فماذا نقول عن الفقهاء الاربعة ..
كانوا كلهم على ضلالة ... !!!
وهم من القرن الثالث الذين ذكرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
" خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " ؟؟؟؟



~~

فالتحذير من المشركين وأهل البدع واجب على كل موحد ,

ولاكن " لكن "هذا التحذير لا يكون بألسنتنا بل ينقل فيه كلام أهل

العلم والدليل , !!

" صدقت يا حبيبي ..
ولكن يجب ان تقرأ الذي تنقله عن العلماء جيدا ..
وان تفهمه قبل لصقه ..
حتى لا يخالف أقوالك "




وإليك كلام الشيخ عبد الله الغديان عضو مجلس اللجنه الدائمه للإفتاء

( نتعاون فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه)

الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الغديان

السؤال ما رأيكم في هذه القاعدة: (نتعاون فيما اتفقنا فيه، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه)؟

الجواب: هذه القاعدة، قاعدة من الوضع الجديد، يعني ما هي من القواعد العلمية من قواعد الأولين؛ لأن هذه ممكن يستخدمها اليهود والنصارى والمسلمون، يقولون: حنا نتفق على وجود الله، خلونا نتفق على وجود الله وكل واحد له دينه، بمعنى أن حنا نعترف بالأديان الباطلة، وهذا ليس بصحيح؛ لأن الله جل وعلا يقول: ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ )، ويقول: (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ)، ويقول للرسول -صلى الله عليه وسلم-: (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، فهذه القاعدة يعني يمكن تطبيقها على ما ذكرت لكم، يعني جميع الأديان الموجودة على وجه الأرض يتفقون على وجود الله، يقول: إن نبي نتفق على وجود الله، لكن كل على دينه يسمون هذا إباحية الأديان؛ لأن فيه: إباحية الأديان، وإباحية العقول، وإباحية الأعراض، وإباحية النفوس، إباحية النفوس مثل: ما يجري الآن من هل القتل، وإباحية الأعراض مثل: اللواط، ومثل: الزنا، مثل: رئيس دولة فيه دكتور أو بروفسور، وفيه عضو في مجلس الشورى عندهم في بلدهم، العضو الذي في مجلس الشورى تزوج البروفسور الذي يدرس في الجامعة، ورئيس الدولة يقول: إن هذا دليل على أن هذه الدولة تطبق الديمقراطية، هذه الديمقراطية اللي يدعون بها الآن، هي عبارة عن إباحية العقول من ناحية المسكرات، وإباحية الأعراض، أنا قرأت في قرار صادر من مؤتمر عقد في الصين، ومما جاء في مسألة الإباحية، مسألة الديمقراطية، ومما جاء فيه أنه يجوز للرجل أن يتزوج الرجل، ويجوز للمرأة أن تتزوج المرأة؛ فهل هذه مقاييس وضعها الله جل وعلا؟ أم ان هذه المقاييس وضعها أعداء الله جل وعلا؟ فنترك شرع الله في جهة ونأخذ بقوانين الخلق من جهة أخرى، هذا ما يجوز؛ فهذه القاعدة: هي مدخل لهذا الكلام الذي ذكرت لكم؛ أما بالنظر للاختلاف الفروع الفقهية التي تتجاذبها الأدلة، ويختلف فيها علماء على مستوى العلم، هذا ما فيه مانع له، لكن هل يطبقونها على ما ذكرت لكم.

للاستماع للفتوى

يا ريت تسمع للفتوى جيدا

أو تقرأ ماتكتبه جيدا ... لأنه يجعلك تتكلم عن نفسك




__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 09-29-2010, 01:54 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد اطيوبه مشاهدة المشاركة
فرقوا بين قاعدة المصالح والمفاسد , وبين هذه الجمله : (نتعاون فيما اتفقنا فيه، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه)؟

نعم فرقوا ..
أساسا لا يوجد ترابط بين القاعدة الاولى والكلام الاخر

__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 09-29-2010, 01:58 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد اطيوبه مشاهدة المشاركة
أخي هذه القاعده يترنمون بها جماعة الإخوان , فأما أهل


السنه والجماعة لا يرون بها !!
لايرون بها ..!!
انته بتحكي كلام خطير جدا
أرجو ان تراجع جيدا .. ماعلقته على نقلك عن المشايخ

أسأل الله أن يرينا ويريكم

الحق حقاً ويرزقكم إتباعه ويرينا ويريكم الباطل باطلاً


ويرزقكم إجتنابه ...

هههههههههههههه
كما قال الحبيب أبو آدم
دعاء يلفت الانتباه
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 09-29-2010, 02:05 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابتـهـال مشاهدة المشاركة
احيانا تكون النوايا سليمه

ولم يتقصد بها فسق او شئ كما قال استاذنا امجد النجار
عندما تكون النوايا سليمة يطلق اهل العلم عليه اسم " الخبر "
لأن هناك فرق بين الخبر والنبأ
فالنبأ كما جاء في المعجم : " من نبا ينبو اذا ظهر وارتفع .. ومنه النبوة اي التلة العالية المرتفعة ..
ومنه النبوّة .. وهي المكانة العالية بين البشر ومنه النبي "
فالنبأ هو ماكان يحمل بين طياته خبرا عظيما
يغير مجرى معينا
كما جاء في الاية الكريمة " ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين "
هذا هو النبأ .. والذي يكون ناقله فاسق
" أي فسق أمر الجماعة وفرق جمعهم "وليس فاسق بالمعنى الشرعي
اما الخبر فكما قال اهل البلاغة :" هو ما احتمل الصدق والكذب لذاته "
فدرجته اخف من النبا
وربما يكون ناقل الخبر _ كما قلتِ _صاحب نوايا سليمة
فهذا لا نطلق عليه فاسق


كان موضوع غنى دسم و سلس ممتع

بارك الله فيك ولك فى ابنك



__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما سبب الإختلاف في لون عيان الناس؟! الفتاة الزهرية أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 02-09-2010 02:49 AM
بعضنا~ كالحبر~ وبعضنا| كالورق| Heart queen مواضيع عامة 0 10-07-2009 07:30 AM
شنو رأيكم نساعد بعضنا زهرة الرمال ختامه مسك 16 03-06-2007 03:57 PM
لماذد نقّبل بعضنا!!؟ المعلم سطح ختامه مسك 11 04-18-2006 01:25 PM


الساعة الآن 04:01 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011