عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-05-2010, 05:24 PM
 
النبيّ الأمّيّ صلى الله عليه و سلم

جاء في القاموس المحيط ما نصه :
الأميّ و الأمّان : من لا يكتب ، أو من على خلقة الأُمّة لم يتعلم الكتاب ، وهو باق على جبلته. ( القاموس المحيط صفحة 1077 )
و جاء في تفسير ابن كثير ما نصه :
{ وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَظُنُّونَ (78) فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ (79) }
يقول تعالى: { وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ } أي: ومن أهل الكتاب، قاله مجاهد: والأميون جمع أمي، وهو: الرجل الذي لا يحسن الكتابة، قاله أبو العالية، والربيع، وقتادة، وإبراهيم النَّخَعي، وغير واحد وهو ظاهر في قوله تعالى: { لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ [إِلا أَمَانِيَّ] } أي: لا يدرون ما فيه. ولهذا في صفات النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمي؛ لأنه لم يكن يحسن الكتابة، كما قال تعالى: { وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ } [العنكبوت: 48] وقال عليه الصلاة والسلام: "إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا وهكذا" الحديث. أي: لا نفتقر في عباداتنا ومواقيتها إلى كتاب ولا حساب وقال تعالى: { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأمِّيِّينَ رَسُولا مِنْهُمْ } [الجمعة: 2] .
وقال ابن جرير: نسبت العرب من لا يكتب ولا يَخُط من الرجال إلى أمِّه في جهله بالكتاب دون أبيه، لأن الكتاب كان في الرجال دون النساء، فنسب من لا يكتب ولا يخط من الرجال ءإلى أمهء في جهله بالكتابة، دون أبيه، كما ذكرنا عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله:"إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب"، وكما قال هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ ) [ الجمعة: 2]. فإذا كان معنى"الأمي" في كلام العرب ما وصفنا، فالذي هو أولى بتأويل الآية ما قاله النخعي، من أن معنى قولهومنهم أميون): ومنهم من لا يحسن أن يكتب.
و جاء في فتح القدير للشوكاني ما نصه :
قوله : { مِنْهُمْ } أي : من اليهود . والأمي منسوب إلى الأمة الأمية ، التي هي على أصل ، ولادتها من أمهاتها ، لم تتعلم الكتابة ، ولا تحسن القراءة للمكتوب ، ومنه حديث " إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب " وقال أبو عبيدة : إنما قيل لهم : أميون؛ لنزول الكتاب عليهم ، كأنهم نسبوا إلى أم الكتاب ، فكأنه قال : ومنهم أهل الكتاب . وقيل : هم نصارى العرب . وقيل : هم قوم كانوا أهل كتاب فرفع كتابهم لذنوب ارتكبوها وقيل : هم : المجوس ، وقيل : غير ذلك . والراجح الأوّل . ومعنى { لاَ يَعْلَمُونَ الكتاب إِلاَّ أَمَانِىَّ } أنه لا علم لهم به إلا ما هم عليه من الأماني التي يتمنونها ، ويعللون بها أنفسهم .
و جاء في أضواء البيان للشنقيطي ما نصه :
قوله تعالى: {وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ} اختلف العلماء في المراد بـ {الأماني} هنا على قولين.
أحدهما: أن المراد بالأمنية القراءة، أي: لا يعلمون من الكتاب إلا قراءة ألفاظ دون إدراك معانيها. وهذا القول لا يتناسب مع قوله {وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ} [2/78]؛ لأن الأمي لا يقرأ.
جاء في تفسير السعدي ما نصه :
{ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأمِّيَّ } احتراز عن سائر الأنبياء، فإن المقصود بهذا محمد بن عبد اللّه بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم.
والسياق في أحوال بني إسرائيل وأن الإيمان بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم شرط في دخولهم في الإيمان، وأن المؤمنين به المتبعين، هم أهل الرحمة المطلقة، التي كتبها اللّه لهم، ووصفه بالأمي لأنه من العرب الأمة الأمية، التي لا تقرأ ولا تكتب، وليس عندها قبل القرآن كتاب.
و جاء في فتح القدير للشوكاني ما نصه:
وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن النخعي في قوله : { النبى الأمى } قال : كان لا يقرأ ولا يكتب . وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن قتادة ، في الآية قال : هو نبيكم صلى الله عليه وسلم كان أمياً لا يكتب . وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن قتادة ، في قوله : { الذى يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ } قال : يجدون نعته وأمره ونبوّته مكتوباً عندهم . وأخرج ابن سعد ، والبخاري ، والبيهقي في الدلائل ، عن عطاء بن يسار قال : لقيت عبد الله بن عمرو بن العاص ، فقلت له أخبرني عن صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : أجل ، والله إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن «ياأيها النبيّ إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً ، وحرزاً للأميين أنت عبدي ورسولي سميتك المتوكل ، ليس بفظ ولا غليظ ، ولا صخاب في الأسواق ، ولا تجزى بالسيئة السيئة ، ولكن تعفو وتصفح ، ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء ، بأن يقولوا لا إله إلا الله ، ويفتح به أعيناً عمياً وآذاناً صماً وقلوباً غلفاً» .
و جاء في تحقيق أحمد محمد شاكر لتفسير الطبري ما نصه :
قوله "لا يحسن أن يكتب" نفى لمعرفة الكتابة، لا لجودة معرفة الكتابة، كما يسبق إلى الوهم. وقديما قام بعض أساتذتنا يدعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يعرف الكتابة، ولكنة لا يحسنها، لخبر استدل به هو - أو اتبع فيه من استدل به من أعاجم المستشرقين - وهو ما جاء في تاريخ الطبري 3: 80 في شرح قصة الحديبية، حين جاء سهيل بن عمرو، لكتابة الصلح. روى الطبري عن البراء بن عازب قال:".. فلما كتب الكتاب، كتب:"هذا ما تقاضى عليه محمد رسول الله"، فقالوا لو نعلم أنك رسول الله ما منعناك، ولكن أنت محمد بن عبد الله. قال: أنا رسول الله، وأنا محمد بن عبد الله. قال لعلي: امح"رسول الله". قال: لا والله لا أمحاك أبدا. فأخذه رسول الله وليس يحسن يكتب: "فكتب مكان "رسول الله" "محمد"، فكتب: " هذا ما قاضى عليه محمد" .
فظن أولا أن ضمير الفاعل في قوله "فكتب مكان "رسول الله" - محمد" ، هو رسول الله صلى الله عليه. وليس كذلك بل هو: علي بن أبي طالب الكاتب. وفي الكلام اختصار، فإنه لما أمر عليا أن يمحو الكتاب فأبى، أخذه رسول الله، وليس يحسن يكتب، فمحاه. وتفسير ذلك قد أتى في حديث البخاري عن البراء بن عازب أيضًا 3: 184:"فقال لعلى" امحه. فقال على: ما أنا بالذي أمحاه فمحاه رسول الله صلى عليه وسلم بيده".وأخرى أنه أخطأ في معنى"يحسن"، فإنها هنا بمعنى"يعلم"، وهو أدب حسن في العبارة، حتى لا ينفي عنه العلم، وقد جاء في تفسير الطبري 21: 6 في تفسير قوله تعالى:"أحسن كل شيء خلقه"، ما نصه:"معنى ذلك: أعلم كل شيء خلقه. كأنهم وجهوا تأويل الكلام إلى أنه ألهم كل خلقه ما يحتاجون إليه. وأنه قوله:"أحسن"، إنما هو من قول القائل:"فلا يحسن كذا"، إذا كان يعلمه". هذا، والعرب تتأدب بمثل هذا، فتضع اللفظ مكان اللفظ؛ وتبطل بعض معناه، ليكون تنزيها للسان، أو تكرمه للذي تخبر عنه. فمعنى قوله:"ليس يحسن يكتب"، أي ليس يعرف يكتب. وقد أطال السهيلي في الروض الأنف 1: 230 بكلام ليس يغني في تفسير هذا الكلمة.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-05-2010, 07:35 PM
 
انت عارف معنى كلامك .. ( اللى كل ادلته .. مش طبيعيه ) معناه ايه .. انا متأكد انك متعرفشي ...
ربنا يهديك ...

__________________
بس قول الحمد لله ... ^^ :kesha:
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-05-2010, 09:03 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة justice_lord مشاهدة المشاركة
انت عارف معنى كلامك .. ( اللى كل ادلته .. مش طبيعيه ) معناه ايه .. انا متأكد انك متعرفشي ...
ربنا يهديك ...
أولا أنا لم أكتب أي كلمة من تلقاء نفسي إلا الإشارة لمكان الكتاب الذي نقلت منه فكله مشار للكتاب الذي نقلت منه فما عليك إلا أن تعود لهذه الكتب و انظر بنفسك ثم إن الكتب التي نقلت منها هي تفسير ابن كثير و فتح القدير للشوكاني و تفسير السعدي و تفسير ابن جرير الطبري و اضواء البيان للشنقيطي و حاشية أحمد محمد شاكر على تفسير ابن جرير و غيرهم من الأئمة كما هو موضح .
ثانيا ماذا يعني كلامي الذي قلت أني مابعرفش ( باللغة العامية ) لابد أنك فهمت الكلام باللغة العامية لذلك و قع لك لبس
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-05-2010, 09:08 PM
 
كما أن كون النبي لا يكتب و لا يقرأ ليس نقصا بل هو محل إعجازه
إذ كون من لا يكتب و لا يقرأ يأتي بكتاب معجز في كل شيء فهذا هو الإعجاز
و ليس كما يعتقده البعض أنه نقص بل الكتابة و القراءة كمال لمن يحتاجها أما النبي فلا يحتاجها في شيء
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-06-2010, 01:40 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sorry مشاهدة المشاركة
كما أن كون النبي لا يكتب و لا يقرأ ليس نقصا بل هو محل إعجازه
إذ كون من لا يكتب و لا يقرأ يأتي بكتاب معجز في كل شيء فهذا هو الإعجاز
و ليس كما يعتقده البعض أنه نقص بل الكتابة و القراءة كمال لمن يحتاجها أما النبي فلا يحتاجها في شيء
الرسول عليه الصلاة والسلام .. كان أمى ...

بدليل نزول اول ايه فى القراءن لما جبريل عليه السلام قال للرسول .. إقرا فقال له ما انا بقارء

بس كلامك .. بيقول ان الرسول كان بيعرف المبدأ على الاقل .. ( اقراء كلامك مرة تانيه )
__________________
بس قول الحمد لله ... ^^ :kesha:
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زواج النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم /4 abdulsattar58 نور الإسلام - 2 10-13-2009 09:20 AM
زواج النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم /2 abdulsattar58 نور الإسلام - 6 10-13-2009 09:17 AM
زواج النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم /1 abdulsattar58 نور الإسلام - 5 10-13-2009 08:29 AM
زواج النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم /3 abdulsattar58 نور الإسلام - 2 06-24-2009 09:51 AM
حياة النبيّ صلى الله عليه وسلم إلى الممات ساحرة الليالي نور الإسلام - 5 09-06-2008 05:18 PM


الساعة الآن 07:39 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011