عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه (https://www.3rbseyes.com/forum62/)
-   -   حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة) (https://www.3rbseyes.com/t16467.html)

حور العين 01-24-2007 10:46 PM

حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
السلام عليكم
اخواتي واخواني اعضاء منتدى عيون العرب الكرام
من خلال تصفحي للمنتدى لفت انتباهي لعبة اخي بندر للشخصيات
واردت ان نجربها من جديد مع تعديل طفيف
وهو ان اضع في كل مرة صورة شخصية كضيف اتى للمنتدى
وعليكم انتم اعزائي معرفة من هذا الضيف
اتمنى ان اجد تفاعلا منكم
وضيفنا لهذا اليوم هو
صاحب هذه الصورة
http://www.arabseyes.com/vb/uploaded...1169667937.jpg

هل عرفتموه؟
:0:

حور العين 01-25-2007 11:19 AM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
وسيحسب للفائز نقطتين وسيجمع مجموع نقاطه كل مرة يتعرف على الشخصيه<<شدو حيلكم ^405^
ويمكنكم ان تسألو الشخصيه اسأله وسيجيب عليكم لكن اياكم ان تجعلوه يشعر بانكم لم تتعرفو عليه <<مانبي احراج :55:

K.Naruto 01-25-2007 12:29 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
يسلمو حور
صعبة شوي
أقول
لي عودة بإذن الله مع سلمان العودة:0:
هههههههه

karkor30 01-25-2007 02:29 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
أعتقد انه أديسون مخترع المصباح الكهربائى:77: :77: :77:

حور العين 01-25-2007 04:56 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
ننتظر عودتك اخي خالد :0:
واخي كركور لا ليس اديسون :0: حاول اكثر من مرة

نبيل المجهول 01-25-2007 05:01 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
Albert Einchtein :77:

mahmoud200000 01-25-2007 05:01 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
هل عاش هذا الشخص في القرن الثامن عشر
:44: :44:

حور العين 01-25-2007 05:11 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
اخي اكستريم لا ليس البرت اينشتاين :0:
اخي محمود نعم في القرن الثامن عشر

mahmoud200000 01-25-2007 05:25 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
هل لديه اكتشاف
:77: :77: :77:
او صاحب نظريه

حور العين 01-25-2007 05:26 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
لاء

K.Naruto 01-25-2007 09:28 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
هل هو مخترع أو شيء من هذا القبيل؟:confused:

فرسكا 01-25-2007 10:41 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
ماهي جنسيته يعني هل امريكي مثلا..؟؟:77:
واللحيه(الذقن) طبيعيه ولا تركيب..تفرق ترى :0:

حور العين 01-25-2007 10:59 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
ماهو مخترع واي اهوه امريكي بس عن ذقنه ما اقدر اساله منعا للاحراج :0:

ياسين 01-25-2007 11:14 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
صاحب الصورة ابرهام لينكون
Abraham lincon

:0: :0: :0: :0: :0: :0: :0: :0: :0: :0: :0: :0:

حور العين 01-26-2007 12:28 AM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
^454^ برافو عليك اخي ياسين واول نقطتين لك ^454^
صاحب الصورة
ابراهام لينكولن
http://www.arabseyes.com/vb/uploaded...1169760675.jpg

http://www.arabseyes.com/vb/uploaded...1169760468.jpg

ابراهام لينكون (12 فبراير1809 - 15 أبريل1865 )هو الرئيس السادس عشر للولايات الامريكية المتحدة، 1861 - 1865. انتخب رئيسا للولايات المتحدة عام 1861 فى عهده قامت الحرب الاهلية الامريكية بين الشمال الصناعى و الجنوب الزراعى حول الغاء نظام الرق حيث اعتمد الشماليون على الصناعة الاليةبينما الجنوبيون يعتمدون فى الزراعة على العبيد وخاصة زراعة القطن قاد لنكولن الشماليين باعلانه قانون تحرير العبيد 1863لتوحيد البلاد و مع رفض الجنوبيون استمرت الحرب و الى كانت بدات عام 1861 و استطاعت قوات الشمال من هزيمة الجنوب بعد معارك عنيفة و اعادت وصل شمال امريكا بجنوبها مخلفة دمار هائل و العديد من القتلى. اغتيل ابراهام لنكولن فى نيسان 1865 بعد شهر من تجديد رئاسته على يد جون بوسى احد الممثلين فى مسرحية كان يشاهدها.
بالنظر إلى أفكاره والحقبة التي عاش أحداثها ودوره في توجيه تلك الأحداث وكذلك بصمته في تأريخ الولايات المتحدة الحيث يعد ابراهام لبنكولن رئيساً يحظى بقسط وافر من التعاطف مع تأريخه وإحاطته بشتى صور العضمة والإحترام عند الأمريكيين, واليوم يمكن أن تجد صورته على العملة الأمريكية فئة 5 دولار.

والشخصيه القادمة لزيارة المنتدى ستاتي عما قريب ^454^ انتظروها

RooT 01-26-2007 12:44 AM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
احستني ياحور
موضوع جميل ومفيد

واصلي ^454^

حور العين 01-26-2007 01:11 AM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
:th: شكرا لك اخي ابوهايل وحاول ان تحزر مع الاعضاء ضيفنا القادم من المانيا

http://www.arabseyes.com/vb/uploaded...1169762960.jpg


اتى ومعه صورة وهوه شاب
http://www.arabseyes.com/vb/uploaded...1169763033.jpg

لا تنسو تستطيعون سؤاله لكن بحدود المعقول منعا للاحراج :0:

RooT 01-26-2007 01:15 AM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
اخشى انني عرفته ولكن سأسأل

هل هو موسيقي؟ :77:

حور العين 01-26-2007 01:25 AM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
اخشى انك ستسحب النقطتين من الاعضاء...نعم هو موسيقي :0:

نبيل المجهول 01-26-2007 05:26 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
ولد ابراهام عام 1809م في ولاية كنتكي في أمريكا وكان أبواه في حالة فقر مدقع ، وكانت أسرة لينكولن الكثيرة العدد تعيش في كوخ خشبي صغير عند طرف الغابة .
اضطرته ظروف حياته إلى أن يتولى تحصيل علمه بنفسه عن طريق الكتب التي من الصعب الحصول عليها في منطقة نائية على الحدود وقد أفلح ذات يوم في شراء عدد كبير من الكتب من مسافر كان يحملها في برميل كبير . والواقع أن هذه الكتب قد زودته بمادة وافرة من الدروس والتحصيل .
قام لينكولن بأول رحلة له فتحت أبواب الفرص أمامه وهو في سن التاسعة عشر من عمره ، حين سافر كأجير في مركب وجهته ميناء نيوأورلاينز ، وقد تركت هذه المغامرة أثراً بالغاً في قرارة نفسه .
بعد ذلك سافر إلى مدينة نيو سالم حتى يستقل في حياته ، وكان أول عمل يعمله هناك هو سكرتير لجنة الانتخابات في المدينة وأتاح له عمله التعرف على أهل المدينة وكان الجميع يحملون له مشاعر الحب والود .. فهو بالنسبة لهم شخصية متدينة مثقفة قادرة على اجتذاب كل من يتعامل معها ، فرشح ابراهام نفسه في انتخابات المجلس التشريعي للولاية ولكن الحظ لم يحالفه رغم حب الناس له .. لأنه رشح نفسه عن حزب الأقلية .

وبعد تجربة الانتخابات هذه التحق بهيئة بريد مدينة نيوسالم وعمل مديراً لمكتب البريد رغم افتقاره للرشاقة في الحركة والتعبير ، بالإضافة إلى طول قامته ودمامة مظهره ، وكعادته كان يحب عمله ويجيده مما دفع المتعاملين معه إلى الإعجاب بشخصيته وأخلاقه ، ومن ثم تعرف على عدة شخصيات كبيرة حاولت أن تخدمه بقدر استطاعتها .. حتى أصبح عضوا في نقابة المحاميين وهو في الثامنة والعشرين من عمره .
وتفتحت الأبواب أمام ابراهام فبعد دراسة القانون ونجاحه كامحامي جيد ، رشح نفسه مرة ثانية في انتخابات المجلس التشريعي وأصبح عضوا فيه .. وهكذا لم يستسلم لليأس أو الفشل بل كان يعتد بنفسه ويثق في مواهبه واستعداده ، ثم يعمل لتحقيق ما يريد .
كان يعظ الناس ويحب العدالة كثيرا ويكره الظلم ويعطف على الفقراء حتى أنه تزعم الحركة التي تدعو لإلغاء الرق في وقت كان العبيد يباعون في الأسواق .

وجد ابراهام لنفسه فرصة للدفاع عن المظلمين واشباع حبه للعدالة والإنسانية وفي هذا يقول هو : "المحامي الشريف لا يجعل جمع المال نصب عينيه ، إذ أن أعظم أجر يتقاضاه المحامي الحر هو انتصار في قضية ترافع فيها عن متهم برئ ، أو فقير مظلوم أو يتيم أو أرملة أرجع إليهم جميعاً حقوقهم المهضومة ، أما المال فهوهدف التاجر ، وهناك فروق بين التجارة والمحاماه .. "
التف أصحاب القضايا والمظلومين حوله ومع ذلك كان فقيراً غارقاً في الديون رغم أنه كان يستطيع أن يحصل على ثروة طائلة من عمله لكن حبه للناس دفعه إلى الدفاع عنهم بأقل أجر .

كان من الطبيعي أن ينجح ابراهام لنكولن في انتخابات الرئاسة بعد أن رشح نفسه عن الحزب الجمهوري فقد عُرف عنه نزاهته ووطنيته ، والتف الناس حوله وأحبوه وانتخبوه عام 1861م رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية ليكون الرئيس رقم (16) لها .. ولم تتغير شخصيته بعد أن فاز بالرئاسة بل ظل كما هو بسيطاً متواضعاً يصافح الناس في الشوارع ويفتح باب داره بنفسه للضيوف وكانت بساطته هذه تثير غيظ زوجته الارستقراطية ولكنه لم يهتم بتعليقاتها وكان أول زيارة يقوم بها بعد توليه منصب الرئاسة زيارة زوجة أبيه التي كان لها فضل كبير في تربيته فقد سافر هو بنفسه في ذلك الجو القارس ليأتي بها تسكن معه في البيت الأبيض اعترافاً منه بجميلها عليه واحترامه لها ..

على الرغم من المدة القصيرة التي رأس فيها ابراهام الولايات المتحدة والتي لم تزد عن خمس سنوات إلا أنها تركت بصمة واضحة في تاريخ أمريكا ومستقبلها فقد كان أول من ناد بحرية الصحافة لأنها خير ضمان لحرية الأمة وهو أول من وضع المبادئ الإنسانية السامية في الدستور الأمريكي وهو الرجل الذي حارب الرق وألغاه تماماً رغم الصعوبات التي واجهها في هذا المجال التي يطول شرحها .. وكرس كل جهده لإبقاء إتحاد الولايات المتحدة فاعلاً ولكن عملاء التمرد والانفصال كرسوا كل جهودهم للقضاء على الاتحاد وأشعلوا نار الحرب التي كان حريص بالإبتعاد عنها .. ولكن قامت الحرب بين ولايات الشمال وولايات الجنوب .. وما كان إلا النصر للشمال الذي كان يتفوق في عدد الولايات والبشر رغم تفوق الروح العسكرية عند الجنوب .. ويرجع النصر له من أجل بقاء الولايات المتحدة متحدة دائمة وقوية ومن أجل تحرير العبيد .

لم يستطع ابراهام أن يتمتع بانتصاره فقد انتهت حياته بعد ذلك بقليل وكانت نهاية مأساوية إذ بينما كان يشاهد مسرحية "ابن عمى الأمريكي" مع زوجته أطلق عليه ممثل مجنون يدعى "جون بوث" الرصاص فظل في غيبوبة حتى فارق الحياة وعمره (56) عاماً ..
ومن الغريب أنه شاهد وفاته في الحلم قبل أيام من الحادث وحكى لزوجته الحلم ولكنها حاولت أن تنسيه رغم خوفها وتشاؤمها منه .
ويعتبر الساسة ابراهام لينكولن من كبار الرؤساء الأمريكيين الذين أوصلوا الولايات المتحدة إلى ما هي عليه اليوم من تقدم وازدهار .

إسمحي لي أختي على الإضافة و أتمنى ألا أكون قد أزعجتك بها

حور العين 01-26-2007 05:57 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
لا اخي بل العكس شكرا للاضافه لاثراء معلوماتنا

نبيل المجهول 01-26-2007 06:13 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
:44: :44: :44: :44: :44: :44: :44: :44: :44:

حور العين 01-26-2007 06:38 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
^454^ ماذا عن الشخصيه الجديدة الم تتعرفو عليها

الوردة الجورية 01-26-2007 06:59 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
:44: :th: بيتهوفن كان موسيقي بس فاقد قدرته على السمع صح؟!
حلوة فكرتك حبيبتي حور^454^ :th: :44:

حور العين 01-26-2007 08:22 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
احسنتي اختي روروق انه بالفعل بيتهوفن


http://www.arabseyes.com/vb/uploaded...1169831928.jpg

لودفيج فان بيتهوفن (1770-1827م) مؤلف موسيقي ألماني ولد عام 1770 م في مدينة بون. يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 سنوات.
تشمل مؤلفاته للأوركسترا تسـعة سيمفونيات وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو ومقطوعة على الكمان. كما ألّف العديد من المقطوعات الموسيقية كمقدمات للأوبرا.
بدأ بيتهوفن يفقد سمعه في الثلاثينيات من عمره إلا أن ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع. من أجمل أعماله السمفونية الخامسة والسادسة والتاسعة. وقد توفي في فيينا عام 1827 م.

حياته
شهدت مدينة بون الألمانية ميلاد الفنان العبقري لودفج فان بيتهوفن في 16 ديسمبر عام 1770، وتم تعميده في 17 ديسمبر 1770. ظهر تميزه الموسيقي منذ صغره، فنشرت أولى أعماله وهو في الثانية عشرمن عمره عام 1783 م. اتسعت شهرته كعازف بيانو في سن مبكرة، ثم زاد إنتاجه وذاع صيته كمؤلف موسيقى. عانى بيتهوفن كثيراً في حياته، عائلياً وصحياً، فبالرغم من أن أباه هو معلمه الأول الذي وجه اهتمامه للموسيقى ولقنه العزف على البيانو والكمان، إلا أنه لم يكن الأب المثالي، فقد كان مدمناً للكحول، كما أن والدته توفيت وهو في السابعة عشر من عمره بعد صراع طويل مع المرض، تاركة له مسؤولية العائلة. مما منعه من إتمام خطته والسفر إلى فيينا، عاصمة الموسيقى في ذلك العصر. فهل كان التأليف الموسيقي هو نوع من أنواع العلاج والتغلب على المشاكل بالنسبة لبيتهوفن؟

حياته في فيينا عاصمة الموسيقى

في 1789 م تحقق حلمه أخيراً، فقد أرسله حاكم بون إلى فيينا، وهناك تتلمذ على يد هايدن. ولكن بيتهوفن، صاحب الألحان واجه بعض الخلافات مع معلمه، وعندما سفر هايدن إلى لندن، تحول بيتهوفن إلى معلمين آخرين مثل ساليري وشينك وألبريشتبيرجر. وقد أسهمت كل هذه الدروس والاحتكاكات في تكوين شخصية بيتهوفن الفنية. وحاول أن يشق لنفسه طريق كعازف في عاصمة الموسيقى، وسرعان ما لاقى مكانة كبرى خاصة في الأوساط الأرستقراطية. فقد حاز بإعجاب الأسرة الملكية وعومل كصديق أكثر منه مؤلفاً. بالرغم من ذلك فقد عاش ومات فقيراً، غناه هو أعماله الفنية المتميزة. فقد جاء إنتاجه الفني غزيراً حتى بعد إصابته بالصمم.

صمم بيتهوفن والتحول الكبير في شخصيته

بدأت إصابة بيتهوفن بصمم بسيط عام 1802، فبدأ في الانسحاب من الأوساط الفنية تدريجياً، وأمضى حياته بلا زواج يرتبط بعلاقات عدة مع سيدات صغيرات. إلا أنه لم يتوقف عن الإنتاج الفني، ولكن أعماله اتخذت اتجاه جديد. ومع ازدياد حالة الصمم التي أصابته، امتنع عن العزف في الحفلات العامة، وابتعد عن الحياة الاجتماعية واتجه للوحدة، وقلت مؤلفاته، وأصبحت أكثر تعقيداً. حتى أنه رد على انتقادات نقاده بأنه يعزف للأجيال القادمة. وبالفعل مازالت أعماله حتى اليوم من أهم ما أنتجته الموسيقى الكلاسيكية العالمية. واكتسبت اثنان من السيمفونيات التي كتبها في صممه أكبر شعبية، وهما السيمفونية الخامسة والتاسعة. كما أنه أحدث الكثير من التغييرات في الموسيقى، وأدخل الغناء والكلمات في سيمفونيته التاسعة.فجاءت رسالته إلى العالم "كل البشر سيصبحون إخوة ==

أعمال بيتهوفن الخالدة

وبالرغم من اليأس الذي أصابه في أوقات عديدة، وكاد يصل به للانتحار، إلا أنه قاوم ووجه طاقته كلها للإبداع الفني. حتى أنه قال يوماً :«يا لشدة ألمي عندما يسمع أحد بجانبي صوت ناي لا أستطيع أنا سماعه، أو يسمع آخر غناء أحد الرعاة بينما أنا لا أسمع شيئاً، كل هذا كاد يدفعني إلى اليأس، وكدت أضع حداً لحياتي اليائسة، إلا أن الفن وحده هو الذي منعني من ذلك». وطالما أضاف عدم تفهم الناس لحالته ألماً على ألمه. ولكن معاناته لم تطل كثيراً، فقد توفي عن عمر يناهز السابعة والخمسين، بعد أن أثرى الموسيقى الكلاسيكية العالمية، وصار أحد أعلامها الخالدين.

حور العين 01-26-2007 08:32 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
نقطتان للاخ ياسين ونقطتان لroroq وضيفنا هذه المره شخصيه مشهورة والاجابه سهله جدا smile2

http://www.arabseyes.com/vb/uploaded...1169832738.jpg

RooT 01-26-2007 08:37 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
مايحتاج
المهاتما غاندي ^454^

نبيل المجهول 01-26-2007 08:48 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
المهاتما غاندي

حور العين 01-26-2007 10:06 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
صح ابوهايل نقطتين لك ونقطه واحده لاكستريم لان مالحق يجاوب اول
http://www.arabseyes.com/vb/uploaded...1169837688.jpg

ولد المهاتما غاندي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 1869 في بور بندر بمقاطعة غوجارات الهندية من عائلة محافظة لها باع طويل في العمل السياسي، حيث شغل جده ومن بعده والده منصب رئيس وزراء إمارة بور بندر، كما كان للعائلة مشاريعها التجارية المشهورة. وقضى طفولة عادية ثم تزوج وهو في الثالثة عشرة من عمره بحسب التقاليد الهندية المحلية ورزق من زواجه هذا بأربعة أولاد.
دراسته
سافر غاندي إلى بريطانيا عام 1888 لدراسة القانون، وفي عام 1891 عاد منها إلى الهند بعد أن حصل على إجازة جامعية تخوله ممارسة مهنة المحاماة.

الانتماء الفكري

أسس غاندي ما عرف في عالم السياسية بـ"المقاومة السلمية" أو فلسفة اللاعنف (الساتياراها)، وهي مجموعة من المبادئ تقوم على أسس دينية وسياسية واقتصادية في آن واحد ملخصها الشجاعة والحقيقة واللاعنف، وتهدف إلى إلحاق الهزيمة بالمحتل عن طريق الوعي الكامل والعميق بالخطر المحدق وتكوين قوة قادرة على مواجهة هذا الخطر باللاعنف أولا ثم بالعنف إذا لم يوجد خيار آخر.

اللاعنف ليس عجزا

وقد أوضح غاندي أن اللاعنف لا يعتبر عجزا أو ضعفا، ذلك لأن "الامتناع عن المعاقبة لا يعتبر غفرانا إلا عندما تكون القدرة على المعاقبة قائمة فعليا"، وهي لا تعني كذلك عدم اللجوء إلى العنف مطلقا "إنني قد ألجأ إلى العنف ألف مرة إذا كان البديل إخصاء عرق بشري بأكمله". فالهدف من سياسة اللاعنف في رأي غاندي هي إبراز ظلم المحتل من جهة وتأليب الرأي العام على هذا الظلم من جهة ثانية تمهيدا للقضاء عليه كلية أو على الأقل حصره والحيلولة دون تفشيه.

أساليب اللاعنف

وتتخذ سياسة اللاعنف عدة أساليب لتحقيق أغراضها منها الصيام والمقاطعة والاعتصام والعصيان المدني والقبول بالسجن وعدم الخوف من أن تقود هذه الأساليب حتى النهاية إلى الموت.

شروط نجاح اللاعنف

يشترط غاندي لنجاح هذه السياسة تمتع الخصم ببقية من ضمير وحرية تمكنه في النهاية من فتح حوار موضوعي مع الطرف الآخر.

كتب أثرت في غاندي

وقد تأثر غاندي بعدد من المؤلفات كان لها دور كبير في بلورة فلسفته ومواقفه السياسية منها "نشيد الطوباوي" وهي عبارة عن ملحمة شعرية هندوسية كتبت في القرن الثالث قبل الميلاد واعتبرها غاندي بمثابة قاموسه الروحي ومرجعا أساسيا يستلهم منه أفكاره. إضافة إلى "موعظة الجبل" في الإنجيل، وكتاب "حتى الرجل الأخير" للفيلسوف الإنجليزي جون راسكين الذي مجد فيه الروح الجماعية والعمل بكافة أشكاله، وكتاب الأديب الروس تولستوي "الخلاص في أنفسكم" الذي زاده قناعة بمحاربة المبشرين المسيحيين، وأخيرا كتاب الشاعر الأميركي هنري ديفد تورو "العصيان المدني". ويبدو كذلك تأثر غاندي بالبراهمانية التي هي عبارة عن ممارسة يومية ودائمة تهدف إلى جعل الإنسان يتحكم بكل أهوائه وحواسه بواسطة الزهد والتنسك وعن طريق الطعام واللباس والصيام والطهارة والصلاة والخشوع والتزام الصمت يوم الاثنين من كل أسبوع. وعبر هذه الممارسة يتوصل الإنسان إلى تحرير ذاته قبل أن يستحق تحرير الآخرين.

حياته في جنوب أفريقيا

بحث غاندي عن فرصة عمل مناسبة في الهند يمارس عن طريقها تخصصه ويحافظ في الوقت نفسه على المبادئ المحافظة التي تربى عليها، لكنه لم يوفق فقرر قبول عرض للعمل جاءه من مكتب للمحاماة في "ناتال" بجنوب أفريقيا، وسافر بالفعل إلى هناك عام 1893 وكان في نيته البقاء مدة عام واحد فقط لكن أوضاع الجالية الهندية هناك جعلته يعدل عن ذلك واستمرت مدة بقائه في تلك الدولة الأفريقية 22 عاما.

إنجازاته هناك

كانت جنوب أفريقيا مستعمرة بريطانية كالهند وبها العديد من العمال الهنود الذين قرر غاندي الدفاع عن حقوقهم أمام الشركات البريطانية التي كانوا يعملون فيها. وتعتبر الفترة التي قضاها بجنوب أفريقيا (1893 - 1915) من أهم مراحل تطوره الفكري والسياسي حيث أتاحت له فرصة لتعميق معارفه وثقافاته والاطلاع على ديانات وعقائد مختلفة، واختبر أسلوبا في العمل السياسي أثبت فعاليته ضد الاستعمار البريطاني. وأثرت فيه مشاهد التمييز العنصري التي كان يتبعها البيض ضد الأفارقة أصحاب البلاد الأصليين أو ضد الفئات الملونة الأخرى المقيمة هناك. وكان من ثمرات جهوده آنذاك:
  • إعادة الثقة إلى أبناء الجالية الهندية المهاجرة وتخليصهم من عقد الخوف والنقص ورفع مستواهم الأخلاقي.
  • إنشاء صحيفة "الرأي الهندي" التي دعا عبرها إلى فلسفة اللاعنف.
  • تأسيس حزب "المؤتمر الهندي لنتال" ليدافع عبره عن حقوق العمال الهنود.
  • محاربة قانون كان يحرم الهنود من حق التصويت.
  • تغيير ما كان يعرف بـ"المرسوم الآسيوي" الذي يفرض على الهنود تسجيل أنفسهم في سجلات خاصة.
  • ثني الحكومة البريطانية عن عزمها تحديد الهجرة الهندية إلى جنوب أفريقيا.
  • مكافحة قانون إلغاء عقود الزواج غير المسيحية.
العودة إلى الهند

عاد غاندي من جنوب أفريقيا إلى الهند عام 1915، وفي غضون سنوات قليلة من العمل الوطني أصبح الزعيم الأكثر شعبية. وركز عمله العام على النضال ضد الظلم الاجتماعي من جهة وضد الاستعمار من جهة أخرى، واهتم بشكل خاص بمشاكل العمال والفلاحين والمنبوذين واعتبر الفئة الأخيرة التي سماها "أبناء الله" سبة في جبين الهند ولا تليق بأمة تسعى لتحقيق الحرية والاستقلال والخلاص من الظلم.

صيام حتى الموت

قرر غاندي في عام 1932 البدء بصيام حتى الموت احتجاجا على مشروع قانون يكرس التمييز في الانتخابات ضد المنبوذين الهنود، مما دفع بالزعماء السياسيين والدينيين إلى التفاوض والتوصل إلى "اتفاقية بونا" التي قضت بزيادة عدد النواب "المنبوذين" وإلغاء نظام التمييز الانتخابي.

مواقفه من الاحتلال البريطاني

تميزت مواقف غاندي من الاحتلال البريطاني لشبه القارة الهندية في عمومها بالصلابة المبدئية التي لا تلغي أحيانا المرونة التكتيكية، وتسبب له تنقله بين المواقف القومية المتصلبة والتسويات المرحلية المهادنة حرجا مع خصومه ومؤيديه وصل أحيانا إلى حد التخوين والطعن في مصداقية نضاله الوطني من قبل المعارضين لأسلوبه، فعلى سبيل المثال تعاون غاندي مع بريطانيا في الحرب العالمية الأولى ضد دول المحور، وشارك عام 1918 بناء على طلب من الحاكم البريطاني في الهند بمؤتمر دلهي الحربي، ثم انتقل للمعارضة المباشرة للسياسة البريطانية بين عامي 1918 و1922 وطالب خلال تلك الفترة بالاستقلال التام للهند. وفي عام 1922 قاد حركة عصيان مدني صعدت من الغضب الشعبي الذي وصل في بعض الأحيان إلى صدام بين الجماهير وقوات الأمن والشرطة البريطانية مما دفعه إلى إيقاف هذه الحركة، ورغم ذلك حكمت عليه السلطات البريطانية بالسجن ست سنوات ثم عادت وأفرجت عنه في عام 1924.

مسيرة الملح

تحدى غاندي القوانين البريطانية التي كانت تحصر استخراج الملح بالسلطات البريطانية مما أوقع هذه السلطات في مأزق، وقاد مسيرة شعبية توجه بها إلى البحر لاستخراج الملح من هناك، وفي عام 1931 أنهى هذا العصيان بعد توصل الطرفين إلى حل وسط ووقعت "معاهدة دلهي".

الاستقالة من حزب المؤتمر

قرر غاندي في عام 1934 الاستقالة من حزب المؤتمر والتفرغ للمشكلات الاقتصادية التي كان يعاني منها الريف الهندي، وفي عام 1937 شجع الحزب على المشاركة في الانتخابات معتبرا أن دستور عام 1935 يشكل ضمانة كافية وحدا أدنى من المصداقية والحياد.
وفي عام 1940 عاد إلى حملات العصيان مرة أخرى فأطلق حملة جديدة احتجاجا على إعلان بريطانيا الهند دولة محاربة لجيوش المحور دون أن تنال استقلالها، واستمر هذا العصيان حتى عام 1941 كانت بريطانيا خلالها مشغولة بالحرب العالمية الثانية ويهمها استتباب أوضاع الهند حتى تكون لها عونا في المجهود الحربي. وإزاء الخطر الياباني المحدق حاولت السلطات البريطانية المصالحة مع الحركة الاستقلالية الهندية فأرسلت في عام 1942 بعثة عرفت باسم "بعثة كريبس" ولكنها فشلت في مسعاها، وعلى أثر ذلك قبل غاندي في عام 1943 ولأول مرة فكرة دخول الهند في حرب شاملة ضد دول المحور على أمل نيل استقلالها بعد ذلك، وخاطب الإنجليز بجملته الشهيرة "اتركوا الهند وأنتم أسياد"، لكن هذا الخطاب لم يعجب السلطات ا لبريطانية فشنت حملة اعتقالات ومارست ألوانا من القمع العنيف كان غاندي نفسه من ضحاياه حيث ظل معتقلا خلف قضبان السجن ولم يفرج عنه إلا في عام 1944.

حزنه على تقسيم الهند

بانتهاء عام 1944 وبداية عام 1945 اقتربت الهند من الاستقلال وتزايدت المخاوف من الدعوات الانفصالية الهادفة إلى تقسيمها إلى دولتين بين المسلمين والهندوس، وحاول غاندي إقناع محمد علي جناح الذي كان على رأس الداعين إلى هذا الانفصال بالعدول عن توجهاته لكنه فشل.
وتم ذلك بالفعل في 16 أغسطس/آب 1947، وما إن أعلن تقسيم الهند حتى سادت الاضطرابات الدينية عموم الهند وبلغت من العنف حدا تجاوز كل التوقعات فسقط في كلكتا وحدها على سبيل المثال ما يزيد عن خمسة آلاف قتيل. وقد تألم غاندي لهذه الأحداث واعتبرها كارثة وطنية، كما زاد من ألمه تصاعد حدة التوتر بين الهند وباكستان بشأن كشمير وسقوط العديد من القتلى في الاشتباكات المسلحة التي نشبت بينهما عام 1947/1948وأخذ يدعو إلى إعادة الوحدة الوطنية بين الهنود والمسلمين طالبا بشكل خاص من الأكثرية الهندوسية احترام حقوق الأقلية المسلمة.

وفاته

لم ترق دعوات غاندي للأغلبية الهندوسية باحترام حقوق الأقلية المسلمة، واعتبرتها بعض الفئات الهندوسية المتعصبة خيانة عظمى فقررت التخلص منه، وبالفعل في 30 يناير 1948 أطلق أحد الهندوس المتعصبين ثلاث رصاصات قاتلة سقط على أثرها المهاتما غاندي صريعا عن عمر يناهر 79 عاما.

حور العين 01-26-2007 10:15 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
نقطتان ياسين
نقطتان roroq
نقطتان ابوهايل
تقطة اكستريم
وضيفنا هذي المرة اتى من منطقة قريبة نسبيا
اتمنى ان تتعرفو عليه
http://www.arabseyes.com/vb/uploaded...1169838905.jpg

ياسين 01-27-2007 01:16 AM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا

ياسين 01-27-2007 01:18 AM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
هو ابو علي الحسين بن عبد الله بن سينا

بقايا جروح 01-27-2007 01:21 AM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
ابن النفيس

واقعي جدا 01-27-2007 01:25 AM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
ابوعلي سينا

RooT 01-27-2007 01:27 AM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
الرازي :77:

الوردة الجورية 01-27-2007 01:45 AM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
ابن سينا
أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا
عرف باسم الشيخ
^455^ ^455^ ^455^ ^455^ ^405^ ^405^ ^405^

فرسكا 01-27-2007 12:41 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
طيب ودي اغير..:th:
الحسن ابن الهيثم..:77:

حور العين 01-27-2007 12:46 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
:0: معظم اجاباتكم صحيحة ....ابن سينا ونقطتين جديدتين لياسين ليصبح مجموع رصيده 4 نقاط ^454^ ونقطه لواقعي ونقطه لروروق ..وحظا اوفر لفخاوكه وابوهايل :0:

http://www.arabseyes.com/vb/uploaded...1169891009.jpg
ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية قرب بخارى (في أوزبكستان حاليا) سنة 370هـ (980م) وتوفي في همذان سنة 427هـ (1037م). عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء. وقد ألّف 450 كتاب فى مواضيع مختلفة, العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. إن ابن سينا هو من أول من كتب عن الطبّ فى العالم الإسلامى ولقد اتبع نهج أو أسلوب هيبوكراتس و جالين. وقد قال جورج سارتون عن ابن سينا أنّه أشهر عالم فى الإسلام . كما أنّه يعتبر من الأعظم شهرة فى كل الأزمان و الأماكن والأوقات. وأعظم أعماله المشهورة هى كتاب الشفاء وكتاب القانون فى الطب.

أبو علي ابن سينا هو امتداد للفارابي و أخذ عن الفارابي فلسفته الطبيعية وفلسفته الإلهية أي تصوره للموجودات وتصوره للوجود وأخذ منه على الأخص نظرية الصدور وطوّر نظرية النفس وهو أكثر ما عني به. ابن سينا ولد في قرية افشنا قريبة من بخاري وهو من أصل فارسي. كان إداريا للجند وكان إداريا سيئا. وكان مقبلا على الحياة إقبالا كبيرا مكثرا من اللذات الحسية حتى أصيب بالقولونج وهو التهاب الأمعاء الغليظة وكان يتألم كثيرا منه ويحاول معالجة ذلك بشرب الخمر ومات في هذا المرض، وعلى الرغم من شربه للخمر كان يدعو للمحافظة على الصلوات فلقد كان مقبلا على العبادة. ابن سينا أكبر موسوعة فلسفية في الإسلام المشرقي (الإسلام المغربي ابن رشد) التيار السينوي أو مؤثرات أفلاطونية / التيار الرشدي أو مؤثرات أرسطوية أبرز مؤلفاته كتاب (الشفاء) وهو يشمل جميع المجالات، لخصه ابن سينا في كتاب (النجاة), له مؤلفات ذات نزعة صوفية، مجموعة من القصص الرمزية، كتاب الكليات في الطب.

نظريته في الصدور

ابن سينا يتابع الفارابي في الطبيعيات والإلهيات أي الوجود الطبيعي والوجود الإلهي، ويتبنى نظرية الفارابي في الصدور، الفرق يتعلق بالتمييز بين الموجودات عند الفارابي وكانت (الموجود الممكن الوجود - الموجود الواجب الوجود). ابن سينا يضيف تمييزا ثالثا فيكون (الموجود الممكن الوجود – الموجود الواجب الوجود – الموجود – الموجود الممكن الوجود بذاته الواجب بغيره) أي هو مدين بوجوده لغيره وهو كالفرق بين الموجود الممكن الوجود والموجود الحادث مثال: إنسان متزوج يرغب في الإنجاب، الطفل المرغوب به ممكن أن يوجد وممكن لا، ولكن إذا ما تحقق يكون موجود ممكن الوجود بذاته واجب الوجود لغيره/ غيره أي أبويه. يطبق ابن سينا هذا التمييز الثلاثي على نظرية الصدور. يقول ابن سينا: العقل الأول ممكن الوجود بذاته واجب الوجود بغيره، من تعقله للأول بصفته ممكن الوجود بذاته يصدر عقل ثان ومن تعقل ذاته بصفته ممكن الوجود بذاته يصدر نفس. ويتعقل ذاته بصفته ممكن الوجود بذاته واجب لغيره يصدر عقل. ومن تعقله لذاته من حيث هو واجب الوجود للأول يصدر عنه العقل. نظرية الصدور الثلاثي الآن لا قيمة لها علميا وكلها سقطت.

تعريفه للنفس

أهمية ابن سينا تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية. تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية. شرح التعريف: ونعني في التعريف السابق أن النفس عند ابن سينا 3 نباتية/حيوانية/إنسانية. كمال أول: تعني مبدأ أول ذي حياة بالقوة: يعني لدينا جسم مستعد وطبيعي لتقبل الحياة مبادئ النفس النباتية: تنمو وتتوالد وتتغذى ولا يفعل النبات أكثر من ذلك. مبادئ النفس الحيوانية: تدرك الجزئيات (مثلا يدرك أفعى أمامه/ إنسان أمامه) يتحرك بالإرادة أي فيه إرادة توجهه (مثلا الأسد بإرادته ممكن أن يقفز على إنسان ويبتلعه). مبادئ النفس الإنسانية: تدرك الكليات، اختيار فكري أي الحرية الفكرية التي نتوجه لها للاختيار من بين بدائل مختلفة. تصور ابن سينا لأصل النفس: 1- من أين جاءت/ 2- علاقة النفس بالبدن/ 3- مصير النفس. المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام لدى قراءتها تتضح الإجابة على الثلاث أسئلة السابقة

حور العين 01-27-2007 12:50 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
4 نقاط لياسين
3 نقاط لروروق
2 لابوهايل
1 لاكستريم 1 لواقعي

وضيفنا هذه المرة امرأة smile2
http://www.arabseyes.com/vb/uploaded...1169891423.jpg

حظا طيبا ^454^

الوردة الجورية 01-27-2007 03:41 PM

رد: حزر من ضيف المنتدى ...(لعبة متجددة)
 
وحدة طالعة من حرب:55: :55: :55:
بدور وبرجع:77: :77: :77:


الساعة الآن 03:02 AM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011