عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-29-2010, 07:11 PM
 
الصوفية تعريفها نشاتها وتقييمها في ميزان الاسلام

الصوفية

كان دخول غير العرب في الإسلام حاملين معهم ثقافاتهم ودياناتهم القديمة التي لم يتخلوا عنها ومزجوها بالإسلام وتعاليمه السمحة الحنيفة فكان نتاج ذلك ثقافات غريبة علي الإسلام دخيلة عليه،
وقد فتح الله علي المسلمين بلاد فارس والروم وشبه القارة الهندية وكانوا أصحاب ديانات قديمة وثقافات لها جذورها في مجتمعاتهم .
ونهل المسلمون من هذه الثقافات وترجموها للعربية ، واطلعوا علي الفلسفة اليونانية القديمة ، حتى أن بعض المفكرين المسلمين تأثروا بشدة بفلسفة أرسطو وحاولوا التوفيق بين الشريعة الإسلامية والعقل فكان كتاب ابن رشد ( فصل المقال في ما بين الشريعة والحكمة من اتصال ) حاول فيه أن يوفق بين التشريع الإسلامي والفلسفة وانه لا خلاف بينهما وان العقل قادر علي الوصول إلي الحقائق ، و اتهم ابن رشد بقوله بقدم العالم ، وعلي الرغم من إن ابن رشد كان فقيها معروفا ومن كتبه ( بداية مجتهد ونهاية مقتصد ) إلا انه تأثر بشدة بالفلسفة اليونانية القديمة واعتبر في الفلسفة بأنه الشارح الأول لفلسفة أرسطو .
والتقاء الثقافات يولد الجديد من الأفكار والعادات ، وتبدأ هذه العادات الجديدة غريبة علي المجتمع والتي تكون في بداياتها ساذجة بسيطة ثم تتحول إلي صورة تكتسب فيها طابعها الفكري الخاص يها، ويكون لها مفكروها الذي يتطور معهم الفكر من حال إلي حال ويكون الفكر أكثر إيغالا وحدّة .
والإسلام حث علي الزهد في الدنيا ولكن بغير مغالاة في ذلك أي ليس ترك الدنيا والانقطاع عنها ، وإلا فسوف تفقد الحياة معناها وهي الحياة التي دعا إليها الإسلام ووصي بها الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم لقول صلي الله عليه وسلم (.... فمن رغب عن سنتي فليس مني ) .ولقد رفض رسول الله صلي الله عليه وسلم كل خروج عن الطريق القويم ، رفض رسول الله صلي الله عليه وسلم كل تغير للدين مما يخرجه عن طبيعته التي تبني مجتمعات وتكون أسرة توحد الله وتعبد الله في الأرض التي هي علة الخلق وكذلك نشر الدين بين الناس ليكون الناس علي كلمة (لا اله إلا الله ) سال النبي صلي الله عليه وسلم رجل فقال (أي الرجل ) يانبي الله مررت بغار فيه شيء من ماء فحدثت نفسي بأنه أقيم فيه فيقوتني ما فيه من ماء وأصيب ما حوله من البقل وانخلي عن الدنيا . فقال النبي صلي الله عليه وسلم إنني لم ابعث باليهودية ولا النصرانية ولكن بعثت بالحنفية السمحة والذي نفسي بيده لغدوة أحدكم أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها , لمقام أحدكم في الصف خير من صلاته ستين ستة ). رواه احمد .
وهكذا كانت فكرة الإسلام عن الحياة الخروج عنها هو خروج عن الطريق المستقيم .
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : خط رسول الله صلي الله عليه وسلم يوما خطا ثم قال : هذا سبيل الله ثم خط خطوطا عن يمينه وشماله ثم قال : هذه سبل علي كل سبيل شيطان يدعو إليه ثم تلا ( وان هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )رواه احمد والنسائي والدرامي .
وقد كان في الإسلام ممن اشتهروا بالزهد والورع والتقوى وترك الدنيا دون أن يختفوا من الحياة العامة ويؤثروا فيها ويتأثروا فيها ومن هؤلاء الحسن البصري رحمه الله والمحاسبي وبالمقابل ظهر أناس اظهروا ترك الدنيا وحب الله بل وعشقه فكانت الصوفية ، وكان لهذه التسمية تعليلات مختلفة منها انها نسبة لأهل الصفة في الإسلام ولو كان الأمر كذلك لقيل ( صفي ) . إلا أن الشيخ الاصبهاني روي بإسناد عن ابن سيرين فقال " انه بلغنا ان قوما يتخيرون لباس الصوف يقولون إنهم يتشبهون بالمسيح بن مريم ، وهدي نبينا محمد أحب ألينا ، ثم تابع القول فهذا أصل التصوف .
المعرفة عند الصوفية :
ظهر التصوف واشتهر في القرن الثاني الهجري مع مشاهير الزهاد مثل إبراهيم بن ادم ، وداود الطائي وغيرهم
وكان اول من تكلم في المعرفة معروف الكرخي وأبو سليمان الداراني وذو النون المصري ، فكان التلازم واضحا بين الزهد والتصوف لان الزهد اول الطريق الي التصوف مالم يحكم بأصول الإسلام وقواعده.
وفي اواخر القرن الثالث الهجري وهو العصر الذهبي للتصوف وحيث بدأ الانقسام والضعف يدب في جسم الدولة الإسلامية وامتد حتى القرن الرابع الهجري ، تحول التصوف إلي مدرسة لها قواعدها واصولها . ولعانا نجد بين الصوفية والتشيع صلات وثيقة فالصوفي يري نفسه فوق البشر حبا لله ، والثاني يجد نفسه أكثر الناس حبا لآل البيت ، ولعل الإمام المعصوم عند الشيعة يقابله الولي الصوفي الذي لا يقابله احد علما ومكانة لا يخطئ ابدا لان كل من الإمام المعصوم والولي يتلقي علمه من الله مباشرة .
وبذلك يكون الإمام المعصوم والولي عندهما خير وأفضل من الأنبياء .
يقول ابن خلون في مقدمته " ان الصوفية نقلوا نظامهم من التشيع حتي ان الصوفية لما اسندوا لباس الصوف خرقة التصوف ليجعلوه أصلا لطريقتهم ونحلتهم رفعوه لعلي رضي الله عنه" .وهو مادل عليه د ز زكي مبارك بقوله : " إن أهل فارس هم أكثر الناس تصوفا بين الأمم الإسلامية ، وهم كذلك اشد الشعوب تشيعا" .
وتجمع الااراء ان حركة التصوف لم تكن خالصة من مؤثرات أجنبية ، ويعد أي التصوف حركة تجمع معتقدات شتي نصرانية ويهودية وهندية ويونانية وأفلاطونية حديثة .
المصدر النصراني واليهودي :
لن أعدو في ذلك قول رسول الله صلي الله عليه وسلم في الحديث السابق (إنني لم ابعث باليهودية ولا النصرانية ولكن بعثت بالحنفية السمحة والذي نفسي بيده لغدوة أحدكم أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها , لمقام أحدكم في الصف خير من صلاته ستين ستة ). رواه احمد .
رغم ما يمكن ان يقال في هذا الأمر ولكني لن أجد مصدرا يدل علي هذا التأثير خير من قول رسول الله صلي الله عليه وسلم
المصدر الهندي :
بعد ان فتح الله علي المسلمين بلاد الهند تأثر البعض بالديانات الهندية وخاصة حول نظرية المعرفة في البوذية ، التي حطمت الشرائع والتكاليف الدينية فكانت مصدرا للنظريات الفلسفية لدي الصوفية في الإسلام لإسقاط الشرائع وربطها بالعوام .
اذ ان فكرة الفناء التي تحدث عنها ابو يزيد البسطامي دخلت التصوف الإسلامي عن طريق الفكر الهندي ففكرة الاتحاد والحلول بالله يطلق عليها عند الهنود ( الفيدانتا ) أو ( النرفانا ) وهي عندهم غاية من الغايات بالاتصال بالذات الإلهية وكذلك هي عند الصوفية .
ومما لاشك فيه إن ابن عربي في مدرسة وحدة الوجود "وهي تري ان الكون كله ما هو إلا مظهر من مظاهر وتجليات للخالق وانه لا موجود في الوجود سوي واجب الوجود " .أقول إن مدرسة وحدة الوجود عند ابن عربي وبذورها في مدرسة الحلاج قد تأثرت بالمصدر الهندي الذي اصدر مذهب الانبثاق الرواقي والفيضي والصدور عند الأفلاطونية .
المصدر اليوناني :
والتصوف مدين بأهم أفكاره لفلاسفة اليونان ، فعناصره الأولي مستمدة من آراء أفلاطون وأرسطو والرواقيين ،وقد امتاز هذا المصدر والنهج بروحانيته ونقده للمذهب المادي فقد قال أفلوطين " انه وصل في روحانيته إلي الاستغراق في الوحدانية " أي علي حد تعبير الصوفية إلي الفناء في الله .
كما يمكن القول ان النظريات الفلسفية لدي متصوفة الإسلام أخذت جوهرها من الافلوطينية وبخاصة في المعرفة الاشراقية ، إذ يقول أفلوطين " وقد حدث مرات عديدة ان ارتفعت خارج جسدي بحيث دخلت نفسي ، وكنت أحيا واظفر باتحاد مع الهي "
وقد أعطي ذلك لكل من الفارابي وابن سيناء والحلاج والسهروردي وغيره.
وقد راي ذو النون المصري ان غاية الحياة الصوفية هي الوصول الي مقام المعرفة التي تتجلي فيه الحقائق فيدركها الصوفي إدراكا ذوقيا لا اثر فيه للعقل ولا للرواية ، وذلك لا يكون إلا لخاصة الله الذين يرون بأعين بصائرهم ، أو بحسب تعبير الجنيد " وهو ان يشاهد الغيوب كما يشاهد المرئيات مشاهدة العيان " .
ولذلك كان العلم يستمد من الله مباشرة دون حاجز في مقام الحلول والاتحاد والاتصال والاشراقات ، والعلم عندهم يأتي بالرؤيا ، فهم اهل الوصال والاستدلال ولذلك فهم يضعون العقل والفكر في اسفل مرتبة الذي دعا بالتالي إلي عداوة المعتزلة.
وهكذا يحدد المتصوفة نظرتهم للإنسان ومكوناته متأثرين بالأفلاطونية ونظرتها إلي الإنسان ، فكان لأسبقية الروح علي الجسد عندهم ان الروح تستمد مكانها المعرفي الإلهامي من خلقها السابق بعالم الأنوار والإشراق .
اما تفسير الصوفية فهو رمزي باطني ولذلك قد يطلق عليهم الباطنية لا يمكن للعامة فهمه لأنه تجليات من الله لا يصل إليه العوام .فلكل آية عندهم حد ومطلع وظاهر وباطن .
ولتفسير المتصوفة بحث اخر فيه نقد الجانب المعرفي الغنوصي عندهم.
محمد خطاب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-29-2010, 09:15 PM
 
جزاك الله خيراً
موضوع جيد و لكن لي بعض الملاحظات
اولا في تعريف التصوف : .انهم.قالوا في تعريفات ( الصوفي ) :

- قال الإمام أبو علي الروذباري : هو من لبس الصوف على الصفاء ، وأطعم الهوى ذوق الجفاء ، وكانت الدنيا منه على القفا ، وسلك منهاج المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم .

- وقال الإمام سهل بن عبد الله التستري : الصوفي من صفا من الكدر ، وامتلأ من الفكر ، وانقطع إلى الله من البشر ، واستوى عنده الذهب والمد
و ثانياً - كان لابد ان توضح التصرفات التي ليست من التصوف الاسلامي مثل - ليس من التصوف الإسلامي : القول بمخالفة الشريعة للحقيقة ، أو أن أهل الحقيقة لا يتقيدون بالشريعة ، أو أن ظاهر الإسلام شيء غير باطنه ، أو أن مسلماً عاقلاً رُفع عنه التكليف .

- وليس من التصوف الإسلامي : القول بالحلول أو الاتحاد ، أو الوحدة التي تزعم أن الكون هو الله ، والله هو الكون ، وما جاء مما يوهم ذلك على لسان بعضهم فهو مؤول بما يوافق دين الله ، أو هو مدسوس على القائل ، أو هو مما قاله في حالة الفناء والغيبوبة على لسان الحق عز وجل ، ونحن نستغفر الله للجميع ، ونحسن الظن بكل مسلم .

- وليس من التصوف الإسلامي : الذكر على الطبل والزمر بأنواعه مهما كان

- وليس من التصوف الإسلامي : تحريف أسماء الله والرقص بها ممطوطة ، أو محولة إلي أصوات ساذجة لا معنى لها ، ولا قراءة الأوراد بغير فهم ولا إعراب .

- وليس من التصوف الإسلامي : لبس عمائم الريش ، ولا حمل سيوف الخشب والصفيح ، ولا القذارة ، ولا البلادة ، ولا البطالة ، ولا الجهالة بدين الله ، ولا ادعاء الولاية والمتاجرة بالكرامات .

- وليس من التصوف الإسلامي : ما يحدث في الموالد من اختلاط محرَّم ، ومباذل وسفاسف لا يرضاها عاقل .

- وليس من التصوف الإسلامي : ما يحدث في الموالد من اختلاط محرَّم ، ومباذل وسفاسف لا يرضاها عاقل ، وادعاءات فضفاضة وتغييب للعقول .

- وليس من التصوف الإسلامي : ادعاء الغيب والدجل والشعوذة والاتصال بالجن والشياطين والسحر والألفاظ الأعجمية والساذجة .
ثالثاً- لم توضح بشكل جلي رأي الشرع الحنيف في التصوف و الطرق الصوفية و من يلتحق بها من الاشخاص
اخي الكريم لم اقصد التقليل من جهدك - بارك الله لك في علمك و افاد بك امة الاسلام و المسلمين- و ليكن معلوم فانا ضد كل تصرفات الطرق التي تدعي انها صوفية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-30-2010, 11:24 PM
 
الاخت الكريمة سوزان
في بداية المقال نوهت ان الخروج عن سنة المصطفى صلي الله عليه وسلم هو خروج عن منهج الاسلام وسنة نبيه وتابعت ذلك بالحديث الشريف الذي رفض به الرسول الكريم اعتزال البشر وهذا يعني اني لا اقبل طرق الصوفية ورجالها تحت اي شعار كان او تحت اي ذريعة وأرى انهم علي خطأ مهما كان السبيل المطروق .
وما دام الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قد رفض وبشدة بوادر التصوف واعتزال المجتمع الاسلامي لما فيه من ضرر وخروج عن سنة الخلق من اعمار للارض ، وجهاد في سبيله ونشر دينه الحنيف ، ولذلك وجب ان نكون رافضين لكل الطرق الصوفية ظاهرها وباطنها .
ولقد رأيت ان اعلام الصوفية غلاة خرجوا عن الدين في كثير من الامور سأورد مقالا في ذلك
اشكر لك هذه المشاركة الطيبة وحسن الحوار
تحياتي الاخوية
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-30-2010, 11:40 PM
 
جزاكم الله خيراً
انتم الاثنين!
فنبرة الحوار الهادي التي طالعتها في هذه الصفحة نموذج راقي لما يجب ان تكون عليه حوارتنا
اشكركم انتم الاثنين
فلقد تعلمت من كلكما ..شكرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريفها ومنزلتها.. الاستقامه ЯǒǑǒйĝ3ħ مواضيع عامة 1 12-15-2010 10:15 AM
طرق صنع العصائر وتقديمها.... alassiya أطباق شهية 4 06-17-2007 07:04 PM
طرق تزيين الحلويات وتقديمها شموخ أنثى أطباق شهية 2 04-14-2007 09:18 PM
بعض الأسماء أخذ تعريفها من أصلها قتيبة الهيتي ختامه مسك 6 03-18-2007 02:06 AM
بعض الأسماء أخذ تعريفها من أصلها توتا ختامه مسك 8 06-22-2006 03:46 AM


الساعة الآن 05:08 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011