عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-13-2010, 11:07 PM
 
العقل في الاسلام

العقل في الإسلام

تعريف العقل لغة reason )) :
يعرف لسان العرب العقل ( أصل العقل مصدر عقلت البعير بالعقال أعقله عقلا ، وهو حبل تثني به رجل البعير إلي ركبته تشد به ) لسان العرب
وسمي عقلا لأنه يعقل صاحبه عن التورط في المهالك أي يحبسه ، ولهذا فقد سمي ابن حزم العقل المنع ( الإحكام في أصول الأحكام ) .
تعريف العقل اصطلاحا :
يصعب تعريف العقل اصطلاحا أو وضع تعريف محدد له لان المفهوم الفلسفي للعقل يعكس بدوره الخلاف بين التيارات الفلسفية .
ونستطيع القول أن العقل هو ما يميز به الصواب من الخطأ ويطلق علي العمليات الذهنية من برهان واستدلال ولذلك عرف القاضي عبد الجبار العقل فقال ( اعلم أن العقل هو عبارة عن جملة من العلوم مخصوصة متى حصلت في المكلف صح منه النظر والاستدلال ( المغني في التوحيد والعدل ) .
ويتبني هذا التعريف ابن الفراء الحنبلي حيث قال ( هو بعض العلوم الضرورية ( المعتمد في أصول الدين )
ويذكر الفارابي عدة تعاريف للعقل معتمدا في ذلك علي كتب أرسطو ، فيذكر أن العقل عند الجمهور يقابل ما اسماه أرسطو ( التعقل ).
ويعرف العقل أيضا ( وأما العقل الإنساني الذي يحصل له بالطبع ... فانه هيئة ما في مادة معدة لان تقبل صور المعقولات ( آراء المدينة الفاضلة ) .
ويختصر الكندي في رسائله الفلسفية تعريف العقل عند الفلاسفة المشائين بأنه ( جوهر مدرك للأشياء بحقائقها ) .
ويخلص التهانوي إلي تعريف العقل بأنه ( هو الجوهر المجرد في ذاته وفعله ، أي لا يكون جسما ولا جسمانيا ) (كشاف اصطلاحات الفنون ) .
ويطلق الفلاسفة علي العقل الإنساني في حالة الوجود اسم (العقل الهيولاني ) مثل العقل عند الطفل دلالة علي ان العقل صفحة بيضاء وهو مستعد لتلقي المعقولات .
ولذلك يعرف الشريف الجرجاني العقل بقوله ( العقل مجرد عن المادة في ذاته ) (التعريفات للجرجاني )
وفي هذا الاتجاه يقول ابن رشد في تعريف العقل ( ان العقل ليس قوة جسمية كالحس وإلا لما استطاع أن يدرك غير صورة عقلية واحدة في وقت واحد ولا يستخدم أي عضو جسماني وبهذا يتميز من الحس .( في النفس والعقل للفلاسفة الإغريق والإسلام ) .
وفي محمل رد ابن رشد علي الغزالي يؤكد ابن رشد علي دور العقل المعرفي فيقول ( العقل ليس هو شيئا .. أكثر من أدراك نظام الأشياء الموجودة وترتيبها وأسبابها ) تهافت التهافت .
وللعقل عند الفلاسفة مراتب ثلاث :
1 – العقل الهيولاني :
وهو العقل بالقوة ويعني استعداد العقل المحض لتقبل صور المعقولات كما هو الحال عند الطفل .
2 – العقل بالفعل :
ويعني العقل الإنساني وقد حصلت فيه المعقولات أو الكليات العقلية .
3 – العقل المستفاد :
يمثل أعلي مراحل المعرفة العقلية في العقل الإنساني بعد اتصاله بالعقل الفعال .
ويقسم العقل إلي قسمين عند الفلاسفة العقل النظري والعقل العملي ويرجع ذلك إلي الفلسفة اليونانية القديمة وأكد (كانت ) علي ذلك بنقده للعقل بشقيه النظري والعملي .
ويختص العقل النظري في المعرفة النظرية وتصنف العلوم الرياضية والفيزيائية تحت باب هذا الباب .
أما العقل العملي فوظيفته توجيه الجانب العملي والأخلاق وتصنف العلوم السياسية والأخلاق تحت هذا الباب .
ومع العلم أن هذا التنوع للعقل الإنساني لا يعني عند الفلاسفة سوي سلم المعرفة العقلية إذ لا ينفصل قسم عن الآخر أي لا تلغي وحدة العقل عندهم وهو ما عبر عنه ( دي بور ) بقوله ( إن وحدة العقل تتجلي مباشرة في شعورنا بأنفسنا أو إدراكنا لذاتنا إدراكا خالصا ) دي بور تأريخ الفلسفة في الإسلام .
وقد رفض الفلاسفة المسلمين ما يسمي (بالعقل الكلي) (والنفس الكلية) خارج النفس وتصوراتها .
ويعرف العقل عند المتكلمين والأصوليين بأنه (غريزة ) وان المعرفة عنه تكون .
وقد ذهب إلي هذا التعريف كل من المحاسبي والشافعي واحمد بن حنبل والغزالي وابن تيمية وغيرهم .
وخلاصة القولان تعريف العقل عند المتكلمين ( بأنه بعض العلوم أو المبادئ الضرورية اليقينية ).
اذن فالعقل والذي يسمي بالذهن عبر المعارف الضرورية يحصل علي المقدمات اليقينية التي لا تحتاج الي برهان بل هي مبادئ المعرفة والعلم .
مكانة العقل :
للعقل في الإسلام مكانة عالية اذ يقول الفخر الرازي ( إن فضيلة الإنسان وكماله لا يظهر إلا بالعلوم والمعارف ) كتاب النفس والروح .
وقد جعلت المعتزلة للعقل مكانة عالية فقال القاضي ألمعتزلي عبد الجبار واصفا العقل ( انه المعتمد في المعارف ) كتاب المغني .
وجعل النظّام العقل كسائر أعلام المعتزلة أصلا من أصول الدين إلي جانب الإيمان وربما يتقدمه إن عارض ظاهر النص العقل إلي الحد الذي جعل النظام يشكك في رواة الحديث مثل أبو هريرة وابن مسعود رضي الله عنهما ، فقد كان يزن الأحاديث بميزان العقل ليقبلها او يرفضها .
وخلاصة القول عند المعتزلة أنهم يقبلون من العقائد ما يقبله العقل ويطرح جانبا ما لا يتفق وأحكامه وذلك أول الطريق عندهم إلي اليقين في معرفة الله وتوحيده .
وقد خالف الغزالي وابن سينا ورفضوا قول المعتزلة في ذلك كأن يكون الله أمرنا بالصدق والعدل ونهي عن الكذب والظلم ونحوهما لان العقل يأمر بذلك ، وقد وضع الغزالي هذه الأحكام الأخلاقية تحت نوع من المقدمات الغير يقينية او المشهورات أو الذائعات ، وهي مقدمات وآراء مشهورة محمودة اوجب التصديق بها .
فما سماه المعتزلة واجبات عقلية واجبة التسليم في ذاتها ليست كذلك وإنما تقوم قيمتها في أنها واجبات شرعية أو اتفاقية اصطلاحا .
وقال ابن رشد أن العقل الفعال هو الجزء الإلهي في الإنسان ( تلخيص كتاب النفس ) .
ونستطيع القول أن ابن رشد وقبله الفارابي كانت لهما نظريات متكاملة أو شبه متكاملة في حين أن الصوفية والمعتزلة والأشاعرة ليس لهم بحوث في المعرفة إلا ما عرض لهم من مسائل توجب الإجابة عليها .
ونعتبر المعتزلة أنهم رواد العقلانية والاحتكام إلي العقل في الإسلام ، وهو بالاصطلاح الحديث عدم الثقة بالمعرفة الحسية والي ضرورة البدء بقضايا عقلية أولية نستنبط منها نتائج يقينية ، وتتمثل هذه القضايا العقلية في قواعد المنطق أو في أفكار فطرية جبل عليها العقل وعلي تصديقها ، كما نتمثل في البراهين الرياضية .
ومن جانب آخر فقد وضع الاشاعرة أحكام الإدراك الحسي والمقدمات التجريبية عن العام المحسوس وأحكام الاستبطان في قائمة القضايا اليقينية ، وان لم يكن ذلك علي أسس معرفية خالصة وإنما لمبررات من العقيدة فالقران الكريم يضع السمع والبصر مصادر يقينية .
وأخير نقول أن الفكر الإسلامي لم يصرح بثنائية العقل والوحي حيث استحالة الجمع بخلاف الفكر الفلسفي الاوروبي .
كما توجد بديهيات وهي مبادئ عقلية تتميز بالضرورة والشمول ولا تحتاج الي برهان . وهذه المبادئ هي ( المقدمات الكلية الصادقة الضرورية لا عن قياس ولا عن فكر بل الفطرة والطبع ) الفارابي مقالة في معاني العقل .
د محمد خطاب








رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-14-2010, 06:02 AM
 
أخي موضوع مفيد ولاكن إعلم

أن العقل لا يدخل في الشرع

بتاتاً جزاك الله خيراً ودمت

في حفظ الله ورعايته .
__________________
.&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&.



~ @@ ~~~ @@ ~

أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة


~ @@ ~~~ @@ ~

من كتاباتي :






أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !!




سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !!





أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !!





سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !!






فأحياناً تمن وأحياناً تخون !!






ماعاد باقي لك مكان !!





لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !!




ولم تنوي الرحيل !!






متنازل علي الدنيا باللي فيها !!





تذكروني بكُل خير ٍ ,





@@ ~~ @@

نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !!



أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم




إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم



إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم



أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم



يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم



كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم



أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم



او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم



فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم



لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم



, بقلمي ,


مواقع أنصحكم بها :

www.ibnothaimeen.com



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-14-2010, 07:06 AM
 
يقول ابو سليمان المنطقي السجستاني: "الفلسفة حق ولكنها ليست من الشريعة في شيء، والشريعة حق ولكنها ليست من الفلسفة في شيء، ويقول توما الاكويني: "العقل لا يختلط موضوعه بموضوع النقل، فالعقل يشتق مبادئه مما غرس فيه من مبادىء عقلية والنقل يلجأ إلى الكتب المقدسة، لذلك لا بد أن ينضاف النقل إلى العقل من اجل تحقيق كل مضامين الحقائق الخاصة بالإنسان

على العموم هناك ثنائية قاطعة بين المجال الديني والمجال العقلي، وكأن العالم يقوم على فعاليتين مستقلتين في تنظيم الوجود وضبط حقائق الكون: إرادة كائن أسمى أتعرف على مراده بالوحي وقوانين ومبادئ كلية
أتمنى أن أكون قد أصبت في تفسير الموضوع
__________________
يا لها من دنيا تافهة
..........................
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-14-2010, 05:34 PM
 
الاخت الكريمة / زمردة
ما تميز به الانسان عن غيره من المخلوقات هو الاختيار اي هو العقل ، ويصعب تعريف العقل لما يوجد من اختلاف فلسفي بين اليشرلكل فلسفة اصولها المختلفة بل الاختلاف في الفرع نفسه ، والحقيقة ان ردك دليل عقل كبير سعة اطلاع.
قواعد الدين واصوله لا عقل فيها فنحن مثلا لا نستطيع تفسير لماذا صلاة العصر اربع ركعات ، ولماذا خمس صلوات في اليوم .وهنا يكون التنافر
ولكن اذا جاء دور الفقه واستنباط الاحكام جري استخدام العقل .وكذلك سخر الله سبحانه وتعالي العقل لاستعمار الحياة وتطويه المشكلات التي تقابلنا في حياتنا وهنا يكون التقاطع .
زادك الله علما وحكمة وهي في التفسير العقل
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-14-2010, 08:52 PM
 
السلام عليكم

موضوع لافت للانتباه ..
وأكثر مايلفت فيه .. ذلك التنوع في الاقوال ..
ومطاردة الفكرة للوصول الى النتيجة ..
ولكن لم أصل معك الى رأيك في كل مانقلته ..
إلى أي وجه أو قول تميل سيدي ..
وماهو الصحيح برأيك من بين كل ماذكر؟؟

أحببت طرح هذا السؤال لتعم الفائدة وليكون للنقاش طعم آخر غير الجمال الذي وجدته به ..


هذا أولا

ثانيا :
هذا نص مقتبس من موضوعك أحببت التعليق عليه ..
واذا كان لك رأي فاطرحه سيدي
وخلاصة القول عند المعتزلة أنهم يقبلون من العقائد ما يقبله العقل ويطرح جانبا ما لا يتفق وأحكامه وذلك أول الطريق عندهم إلي اليقين في معرفة الله وتوحيده .


وهو طريق خاطئ ..
لأن المعتزلة يقولون انه ماحسنه العقل فهو حسن
وماقبحه العقل فهو قبيح
وهذا يخالف العقيدة الصحيحة ..
لأن الحسن والقبح شرعيان
فما قبحه الشرع فهو قبيح
وما حسنه فهو حسن

حتى عند المعتزلة الاختلاف في تعريف الخبر
فالخبر الصادق عندهم ما صدقه العقل
ولو كان كاذبا
والخبر الكاذب ما كذبه العقل
ولو كان صادقا
وهذا من الغلو في اعلاء العقل
واعطائه مرتبة كبيرة في حياة الفرد
وهذا أمر يخالف الشرع ..
لأن الشارع وحده هو من يعرف مصالح العبد
لأنه الخالق له
ولكن يمكننا الاستفادة من الاحكام بمعرفة العلل منها ..
والقياس عليها
وكذلك يمكننا اخذ الحكمة منها ..
وهذا بحث طويل في مباحث أصول الفقه الاسلامي
تحت باب الفرق بين العلة والحكمة
وهو طريق جيد للتفكير في الاوامر التشريعية

والله تعالى اعلم





شكرا لك



~


__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العقل في الاسلام محمد خطاب سويدان نور الإسلام - 0 01-16-2010 01:08 PM
هولندا تهين الاسلام انصروا الاسلام prans نور الإسلام - 2 01-19-2009 12:44 AM
لماذا اطلق اسم ضرس العقل ؟ وكم عدد ضروس العقل ؟ وردة على الطريق صحة و صيدلة 16 09-13-2007 09:01 PM
عجائب العقل البشرى.... العقل يقرأ ولو بالمقلوب...ادخل واختبر عقلك nlp_01 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 04-15-2007 04:58 AM
ضرس العقل ... (عبد الله) صحة و صيدلة 5 03-11-2007 01:50 PM


الساعة الآن 09:00 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011