عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

Like Tree2Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #171  
قديم 03-30-2011, 09:37 PM
 
انا لا ارى انه يحق له ضربها :noo:
لان في هذه الايام قليلا ما تجد الفتاة التي تضرب في بيت والديها فعندما تتزوج من المؤكد انها سترى ذلك صعبا بالنسبة لها وهذا سيخلق حالة من التوتر وعدم الاستقرار في الحياة الزوجية
كما ان المرأة ليست بعيرا ولا ابلاً ليقوم بضربها فنحن بشر نتعامل بالحديث والتفاهم

امافي حال اذا زادت المرأة وتجاوزت الحد من العصيان للزوج والنشوز فيحق له ضربها بشرط ان لا يكون مبرحا ....
ولكن هناك من يضرب زوجته على اتفه الامور فعندها اقول له توقف فهذا لي من حقك :n3m: :n3m: :n3m:
v for vendetta likes this.
__________________


اغتنم الفرصة ولا تنسى تدعيلي


~~~~~~ ~~~~~~

اللهم لقني ( لا اله الا الله ) .. عند السكرات
ولا تجعل حسناتي حسرات ......ولا تفضحني بسيئاتي يوم ألقاك
يا ربي...
اجعل قلبي يذكرك ولا ينساك.....يخشاك وكأنه يرااااااااك
رد مع اقتباس
  #172  
قديم 01-18-2013, 11:39 PM
 
اذا كان الزوج احسن الاختيار
ويثق في زوجته
اذن لما يضربها
هذا ان احسن الاختيار
اما ان اخطأت كثيرا
فانه لم يحسن الاختيار من البدايه واقول "انت اخطأت الاختيار سيدي"
لذلك يجب التأني في "الزواج" لانها عالم اخر مليئ بالمسؤليه
اما الجواب
يحق له ان يعاقبها ولا يضربها
مثلا لا يحدثها
لا يخرجها من البيت
وما الي ذلك
هذا افضل
لانه لو ضربها سيزرع الضغينه في نفسها
وفي الاخير يحق ان يفعل ما يفعل

تقبل مروري
دمتم في رعاية الله
__________________
بما انه لا احد يحتاج وجودي .. والدليل علي وقفي مؤقتا
سارحل بهدوء

انا فعلا اسفه جدا

سوف تكمل رواياتي صديقتي المقربه اوركا

http://vb.arabseyes.com/members/882753.html

وساعلم منها اخباركم
وداعا بلا عودة
قضيت معكم اجمل الاوقات
واتمني اني قد طبعت في قلوبكم اشياء جميلة

اعتزااااااااااااااااال نهائي
رد مع اقتباس
  #173  
قديم 01-19-2013, 12:44 AM
 
لقد جانب فهم البعض الصواب بسبب ما علق بفكرهم من غابر موروثات ثقافتها وفلسفاتها وتقاليدها ، وبسبب ما نشب بين فرقها وعصبياتها من صراعات غامت بها الرؤية وبلغت بالأمة الى ما هي عليه اليوم من حال .

ومن الامور التي زال الافهام في فهمها « ضرب الزوجة» ، حيث تذرع البعض بظاهر قوله تعالى : { واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع ، واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً } .. الآية [ سورة النساء ... آية 34-35] .
فتعسف بضرب زوجته ظاناً أنه وافق امر الكتاب وهو في واقع الحال قد أخطأ وخاب.
ما المقصود بالضرب في هذه الآية ؟
ليس معنى الضرب هنا الإيذاء والتعذيب وإنما هو من نوع ما قاله صلى الله عليه وسلم لخادمة عنده اغضبته في عمل : « لولا القصاص يوم القيامة لأوجعتك بهذا السواك » .
وما أجمل ما قاله د. محمد بتاجي في هذا الباب ، حيث قال :
« قضية ضرب الزوج زوجته في الاسلام ، دقيقة جداً ، وهي ممّا يساء فهمه وتطبيقه من كثير من الناس لجهلهم بحقائق التشريع ودقائقها ، فللرجل حق في هذه الحالة البالغة الندرة ان يضرب زوجته هذا الضرب غير المبرح ، لكن من تضرب من النساء عندئذ ؟
انما نوع قليل من النساء سليطة اللسان ، مجاهرة بعصيان زوجها ومعاندته ، حريصة على إهانته ومخالفة امره ، غير مكرمة لنفسها ولما بينهما من عشرة
يلاحظ ممّا سبق ان الضرب مباح في حالات نادرة ، ولا يباح في كل امرأة ، انما يباح في حق المرأة التي لا تستمع لموعظة ولا تهتم بهجر ، فحينئذ يباح للرجل الضرب .
لكن ما هي حقيقة هذا الضرب وما هيته ؟
قال المفسرون : « هو الضرب الذي لا يكسر عظماً ولا يشين جارحة ونحوها ، لأن المقصود منه الصلاح لا غير وكان الزبير بن العوام اذا اراد ان يضرب زوجته عقد شعرة بأخرى ثم ضربها بهماً [ انظر : تفسير القرطبي ، الجامع لأحكام القرآن ، ج5/3، بتصرف » .
وقد حدّد العلماء آلة الضرب ، فقالوا : « يؤدب الزوج زوجته بالسواك ونحوه او بمنديل ملفوف او بيده ، لا بسوط ولا بعصا ولا بخشب ، لأن المقصود منه التأديب ، وعليه أن يتجنب الوجه تكرمة له والبطن والمواطن المتحسسة لئلا يشوهها [ انظر : نهاية المحتاج ، للرملي ، ج6/83، كشاف القناع، للبهوتي،ج5/ص 209-210] .
إذن ينبغي ان يكون الضرب خفيفا يدل على عدم الرضا ويكون بالسواك عند كثير من العلماء ، وذلك لقول ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير الضرب غير المبرح ، قال: بالسواك ونحوه ، [انظر : فتح القدير، للشوكاني ج1/ص 469] .
وهنا قد يقول قائل : فما يجدي الضرب بالسواك نفعاً في سبيل زجر المرأة ومنعها وتأديبها ؟
أقول : إن المرأة عندما تجد الضرب مشوباً ومصحوباً بحنان الضارب فهي حينئذ ستطيع من نفسها ، لإنها ستدرك بذلك أن المسألة ليست استذلالاً إنما إصلاح . [ انظر : تفسير الشعراوي ، ج4/ص 2204] .
هذا هو الاسلامي الصحيح لقضية « الضرب » بأنه التأديب المصحوب بعاطفة المؤدب المربي وهو « الزوج» وليس بمعنى الإيلام والإهانة .
لذا فلتنكس سهام كل أولئك الذين هاجموا الاسلام واتهموه بأنّ علاجه للمشاكل الزوجية علاج صحراويّ جاف لا يتفق مع طبيعة التحضر الذي يعمل على تكريم الزوجة واعزازها .
وقد جاراهم في ذلك بعض المتحضرين من ابناء الاسلام الذين طاروا وراء أفكار الغرب وما علموا أنّ الاسلام لم يأتِ لجيل معيّن ولا لجماعة خاصة أو إقليم خاص او بيئة محددة إنما هو إرشاد وتشريع عام لكل جيل وبيئة وعصر .
ولقد فات كل اولئك أنّ الاسلام لم يجعل الضرب هو العلاج الوحيد ، بل إنه واحدٌ من أُمور جُعل آخرها في العمل.
يقول د. الكسيس كاريل : « هناك حالات انحراف نفسي مرضي لدى بعض النساء ، فمن النساء من لا تحسُّ قوة الرجل الذي تحب نفسها ان تجعله قيّما وترضى به زوجا الا حين يقهرها عضليا ، وليس هذه طبيعة كل إمرأة ، ولكن هذا الصنف من النساء موجود وهو الذي يحتاج الى إجراء الضرب ليستقيم


منقول للفائده
__________________
All the love from an empty broken heart
all the love from a ruined damaged soul


Insta
book1
رد مع اقتباس
  #174  
قديم 01-22-2013, 01:00 AM
 
لا....الضرب ان كان محللاً شرعاً فهو للصلح فأن ضربنى زوجى فحلى هو الطلاق بدون تردد


المرآة ليست اقل من الرجل فى شىء


اما عن موضوع تعدد الزوجات لقد اقامه الله عز وجل لزائغى الأعين ولو انت منهم فلتتزوج اكثر من واحدة والله قال فى كتابه الكريم انك لن تستطيع العدل بينهم مهما حاولت وانا لا اتذكر الآية لهذا لم اكتبها


انا عن نفسى لا اقبل ان اكون زوجة ثانية ولا ان يتزوج على فانا اعلم شخصيتى بأننى اولاً سأرفض ثانياً سأخرب بيتى لرفضى للزواج على وسأحاول مضايقته بشتى الطرق فاذا اخترت ان احب شخصاً واختار انا يحبنى انا وثلاثة غيرى سأشعر بالظلم


وآخر شىء لا اظن اننى سأكون زوجة اولى حتى فانا تعبت من نظرة الناس للمرآة كأنها سلعة تباع وتشترى بماله ويظن انه اعلى مننا مقداراً فنحن سنحاسب بنفس الطريقة وهذا يعنى اننا متساويون سواء اعترفت بها ام لا والزواج برجل يرى انه يستطيع تعدد الزوجات بدون ذنب منى سيكون ظلم فى حقى فهذه انانية منه لا منى فانا لم اخطأ فى حقه


وايضاً هذه الآراء من جعلت الفتيات يتشبهون بالفتيان واللعياذ بالله انا لا اريد الزواج ابداً فلو كل الاراء مثلك لطغوا على حقوقى لأظل فى بيتى اهلى افضل ان احكم على نفسى بالعذاب واخى هذه نظرتى لكم وانا لدى 14 سنة فقط تأمل جيداً فيما تقوم به


والنساء فى دول الغرب يرفضن الاسلام لانهم يريدون ان يحبوا زوجهم ويرودونه لها وحدها واترك عليك الرد
*BLACK likes this.
__________________






رد مع اقتباس
  #175  
قديم 01-22-2013, 09:35 PM
 
اعتقد ان الضرب يكون كما بينه رسولنا الكريم في الاحاديث
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:18 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011