عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

Like Tree5Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #176  
قديم 12-19-2009, 01:39 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراشة الطاقة مشاهدة المشاركة
محاضر مبسطه الى حد ما
لكن مفهومه
اشكرك
دمت فى حفظ الرحمن
متااابعه

الحمد لله رب العالمين

بار الله لك .. وبكِ

دمتِ بخير


أهلا




~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #177  
قديم 12-19-2009, 02:45 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة

أهلا ومررحبا بك سيدتي
أولا ....

ولكن الله حبب إليكم الايمان ) :

وهذا الاستدراك هو في معنى الاستثناء المنقطع ..

وشرطه

أن يكون مابعده مخالف لما قبله في الحكم ..

و وجه الخلاف

" لو يطيعكم لعنتم "
عذرا سيدي ...لم أفهم ما قصدت بالاستثناء المنقطع هنا ؟؟؟
الاستثناء كما عرفه اهل اللغة :" إخراج شيء أو أمر من شيء آخر هذا الشيء الآخر
إما مذكور أو مقدر وبأحد أدوات الاستثناء المعروفة ..
ومن المسائل المشهورة في الاستثناء ما يسمى بالاستثناء المنقطع والاستثناء المتصل
أمثل له بالأية الكريمة ﴿ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ ﴾ مستثناة من "العلم" ﴿ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ ﴾
و هذا يسمى إخراج شيء من شيء هو في حقيقته ليس منه، لكنه في التقدير منه،
يسمى استثناءً منقطعاً
ومثله ما يمثل به النحويون كثيراً عندما يقولون: "جاء القوم إلا امرأة" أو: "إلا طفلاً"
لأن العرب على الرأي الأكثر يسمون « القوم » هم جماعة الرجال،
ولا يدخل فيه النساء، والأطفال،
وإنما القوم اسم للرجال، فإذا أخرجت منه استثنيت منه ما لم يكن من الرجال,
فكأنه استثناء من غيره،
فالاستثناء المتصل: أن تخرج شيئًا من شيء مثله،
"جاء القوم إلا زيداً" فقد أخرجت زيد من الرجال السابقين،
والمنقطع: هو أن تخرج شيئًا مما لا يدخل فيه
وهذا موجود في أساليب العرب، وهو قليل
أعود للآية في قوله تعالى " واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم .. ولكن الله حبب اليكم الايمان وزينه في قلوبكم .."
ووجه الاستثناء .. لو يطيعكم الرسول في الامور التي تستدعي البعد عن الايمان ..
لشقيتم بذلك .. لكن الله حبب اليكم الايمان وأبعد عنكم العنت ..
وكلنا يعلم ان لكن أداة استدراك ..
ولكن هنا جاءت استدراكا تحمل بين طياتها
معنى الاستثناء المنقطع الذي شرحته آنفا ..

ثانيا ...
أشرت الى أن الايمان فيه

أصل التصديق يقابله الكفر

ثم نطق باللسان يقابله الفسوق والكذب
ثم عمل بالاركان .. يقابله العصيان
ففهمنا ان للفسوق علاقة بالمنطوق وليس بالفعل
هنا القصد كان سيدتي اظهار وجه المقابلة في الآية
فالايمان فيه معتى التصديق وشرطه نطق باللسان وعمل بالاركان
جاءت المقابلة بالكفر
الذي من لوازمه تكذيب للتنزيل .. ومخالفة له .. وتغطية للحق وكفر به

ثم عدت لتقول :
أما هنا فشرح لمعنى الكلمات

الفسوق ..فعل المنهي عنه ..
الع
صيان ..ترك الطاعات


والكفر.. التكذيب

فاذا هو متعلق بفعل أو هكذا فهمت ...


برجاء التوضيح





ثالثا ....


والمنعم هو الذي استفاد من الاكرام ..

هل المنعم هنا اسم فاعل يعود على الله
وهل يصح أن نقول بأن الله استفاد أو يستفيد من شيء ... أي شئء؟
المنعَم .. بفتح العين .. وهذا خطائي .. لأنني أكتب المحاضرة بيومها
فاكون على عجل .. ولا أفطن لكل الكلمات تشكيلا




مع شديد الاعتذار لتكرر استيقافك فلغة الخطاب أدبية شديدة التخصص



مسرور جدا بوجودك

كوني دوما هنا

واذا لم يكن واضحا ما شرحت فسأزيد .. وأعيد


بارك الله بك


__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #178  
قديم 12-19-2009, 03:01 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة اللافندر مشاهدة المشاركة

أهلا وسهلا بكِ

وهذا الاستدراك هو في معنى الاستثناء المنقطع ..
عذرا ولكني لم أفهم المقصود من هذه الجمله؟
هذه الجملة شرحتها للخت ربيحة الرفاعي ...
راجعي الشرح .. واذا لم يكن واضحا سازيده شرحا


* روي الفواصل ( ن , م )
وفيها ملاحظتان :
1- اذا جمعتا ( منَّ ) فيه اشارة الى المنة بحق أو بباطل ..
2- العرب اذا ترنمت مدت وخصوصا في مواضع الوقف ..
والترنم نوعان :
ترنم تحزين .. وترنم تزيين


ماهو الترنم؟وكيف تكون أنواعه تلك؟؟
الترنم هو نوع من النغم العربي القديم.. يقابله في وقتنا ما يسمى بالموال
التي تتفرع كلها عن المقامات الموسيقية
المجموعة في كلمة " صنع بسحر "
ويتفرع عنهم الكثير من المقامات ولكن هذه السبعة الرئيسية
صبا , نهاوند , عجم , بيات , سيكا , حجاز , رصد أو رست
فالترنم كان في كلام العرب وفي اشعارهم ..
ففي وقت الحزن يختارون التحزين في الصوت والكلمات
وغالبا ما يكون على مقام الصبا الحزين او على مقام الرصد
كما يقال :"إذا جنَّ ليلك فأرصد "
وفي وقت الفرح يختارون التزيين بالصوت والكلمات .. ليلائم الحال المقال
وغالبا مايكون على مقام النهاونهد او البيات

هل يكون بمكانةتغيير مراتب الصوت أم?
؟؟
نعم ربما يكون بذلك .. فكل له طريقته

والعرب اذا تحسرت قصرت ..

وكيف يكون ذلك؟او مثل ماذا؟؟
أجبتكِ قبل قليل


عذرا لكثرة أسألتي:88:
لا تعتذري إنما هي مساحة للأسئلة
لكني فقط أطمح الى الاستفاده قدر الامكان من هذه المحاضرات الرائعه
ونحن نطمح لوجودك دوما
وأشكرك على محاضراتك المميزه

العفو
وشرحك الوافي
وأسلوبك المبدع ..
شكري وتحيتي ..


أهلا بكِ

دوما

كوني بخير


__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #179  
قديم 12-19-2009, 03:03 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء السلطاني مشاهدة المشاركة
احسنت يا أبو العز على هذه المحاضرة القيمة والمفيدة وانياتي لك بمزيد من الابداع 0
وشكرا لك
تحياتي








أهلا وسهلا بيك

اخي أبو حسين ... فضحتنا ههههههه

سيدي أنت حبيبي

دمت بخير .. ويصحة وعافية

بارك الله فيك




~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #180  
قديم 12-19-2009, 04:48 PM
 
لماذا ياأخي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و
اين الفضيحة لا سامح الله000000000000
الا ترغب بهذا اللقب
انا اسف واعتذر
ياحبيبي امجد









__________________
~~

لولا عُكاز اللغة .. لانكَسرتُ أمامك ْ ..



~
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
@البتراء المرشحة رسميا "لعجائب الدنيا الجديدة""""""" МŘ. ali afandi غرائب و عجائب 39 10-11-2015 04:06 PM
" نتائج الندوة الأولى ... " بكم نستمر ... أمجد النجار حوارات و نقاشات جاده 23 12-03-2009 11:04 PM
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " أمجد النجار ختامه مسك 205 11-25-2009 12:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 01:25 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011