|
ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#46
| ||
| ||
رد: ختان النساء بين التأييد والإنكار ( نقاش ) وبالعَرْض التشريحي للمرأة نجد أن " البظر " يقع في أعلى الفرج، وهو يشبه إلى حد ما العضو الذكري، ولكنه في صورة مصغرة أو منقرضة، ويوجد بالبظر نهايات عصبية تسبب انتصابه عند ملامستها . وتبلغ قوة إحساس تلك النهايات العصبية سبعة أضعاف مثيلاتها في العضو الذَّكَري، كما يوجد بالمرسل في ثلاثة أرباعه العلوية مستقبلات عصبية تسمى " لايت تاتش رسيبتورس " وهى مسئولة أيضًا عن الوصول إلى الحسِّ الجنسي الكامل. وبالنظرة الموضوعية نجد أن الوصول إلى الحس الجنسي الكامل يتم عن طريقين : أحدهما إثارة البظر الممتلئ بالنهايات العصبية، والآخر هو المِهْبَل، حيث يمتلئ جداره بالمستقبلات العصبية أيضًا، ولذا فإن بعض علماء النفس يروْن أن البظر ليس مهمًّا في الوصول إلى الحس الجنسي الكامل، بدليل أنه يَرْتخي ويتراجع قُبيل عملية الأورجاسم. ثانيًا: أن المرأة التي تختتن تصل أثناء الجماع إلى الحس الكامل، ومن المعروف أن الأنثى تختتن في سن التاسعة إلى الثانية أو الثالثة عشرة من عمرها، حيث تكون الأعضاء التناسلية قد اكتمل نموها ومع اكتمال نضج الفتاة تظهر المشاعر العاطفية تجاه الجنس الآخر، ويبدأ البظر في الانتصاب لمجرد اللمس أو الاحتكاك " نتيجة للحساسية الزائدة لنهايات الأعصاب المتركزة فيه " والتي تبلغ سبعة أضعاف مثيلاتها في الذَّكَر، وأيضًا عند الإثارة والتفكير والنظر بشهوة، فيؤدي إلى تحرُّك المشاعر اللاإرادية تجاه نفسها أو أشخاص أو موضوعات غير مقبولة اجتماعيًّا، ودائما تكون مصحوبة بالتأنيب والشعور بالذنب. ورغبة في المحافظة على كرامة المرأة وكبريائها وأنوثتها وجب علينا اتباع تعاليم الإسلام، وختان الفتاة بالصورة المرجوَّة وهى الإشمام، أي إزالة جزء بسيط من البظر لكي يحد من حدة الانفعالات. . " وبعد، فإن الصيحات التي تنادى بحُرمة ختان البنات صيحات مخالفة للشريعة؛ لأنه لم يرد نص صريح في القرآن والسنة ولا قول للفقهاء بحرمته فختانهن دائر بين الوجوب والندب، وإذا كانت القاعدة الفقهية تقول : حكم الحاكم برفع الخلاف فإنه في هذه المسألة له أن يحكم بالوجوب أو الندب، ولا يصح أن يحكم بالحرمة، حتى لا يخالف الشريعة التي هى المصدر الرئيسي للتشريع في البلاد التي ينص دستورها على أن الإسلام هو الدين الرسمي للدولة . ومن الجائز أن يشرِّع تحفُّظاتٍ لحسن أداء الواجب والمندوب بحيث لا تتعارض مع المقرَّرات الدينية . |
#47
| ||
| ||
رد: ختان النساء بين التأييد والإنكار ( نقاش ) شكرا أخي عثمان على طرحك للموضوع ولكن قد تعلم أخي أن هذا الموضوع يعد في بلدي ، وفي المغرب العربي عموما طابو^بب^ وأنا لم أسمع أبدا في بلدي عن هذه الأمور، رغم أنها شائعة جدا في مصر والسودان وعليه |
#48
| ||
| ||
رد: ختان النساء بين التأييد والإنكار ( نقاش ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله كل الخير جميعا لما أوردتوه من أراء مصحوبة بأحاديث وأراء فقهاء وشيوخ واساتذة من جميع العصور. لا يهمني المؤتمرات التي تتم أو تعقد كل فترة بخصوص أحكام دينية ولا ألتفت نهائيا للتوصيات أو القرارات التي يخرجون بها من تلك المؤتمرات لأنها غالبا تكون ضد الدين لأن من يحضرها دائما ممن يتشدقون بفكر الغرب المسموم. اتفق مع أبو عبد العزيز وربيحة في أن الختان للنساء يجب عند الحاجة وليست كل النساء بالطبع في حاجة للختان، فهناك من النساء يوجد عندها زيادة يجب خفضها كما أمر الرسول وهناك من لا يوجد بها زيادة وبالتالي عملية الختان ستضرها. ماجد بالنسبة لختان زوجات سيدنا ابراهيم بالفعل تم ختان السيدة هاجر لكن بسبب قال الحافظ ابن عبد البر رحمه الله: (وقد روى أبو إسحاق عن حارثة بن مضرب عن عليّ: أن سارة لما وهبت هاجر لإبراهيم فأصابها، غارت سارة، فحلفت ليغيرن منها ثلاثة أشياء، فخشي إبراهيم أن تقطع أذنيها أو تجدع أنفها، فأمرها أن تخفضها وتثقب أذنيها). فجري ختانها هنا ككفارة ليمين السيدة سارة وتجنباً لضرر قطع اجزاء أخري منها. اقتباس:
هل هناك مخاطر: مازاد على حده أنقلب الى ضده فلنتبع قول الرسول وهو الخفض وليس الانتهاك جزاك الله خيرا أخي عثمان على الموضوع ورائع جدا ان هناك الكثير من الاعضاء بحثوا ونقبوا لاضافة المزيد من المعلومات القيمة والاراء الفقهية المختلفة.
__________________ حسبنا الله ونعم الوكيل |
#49
| ||
| ||
رد: ختان النساء بين التأييد والإنكار ( نقاش ) ننتظر ردود بقية الأعضاء |
#50
| ||
| ||
رد: ختان النساء بين التأييد والإنكار ( نقاش )
انا من راي اخي ماجد السعوديه |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |