عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 11-04-2009, 08:54 PM
 
الرسالة الرابعة : اللطف الباطني

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
أما بعد .. أحبتي في ربي ...

أسأل الله تعالى أن يرزقنا حبه وحب من يحبه ويرزقنا عملا صالحا يقربنا إلى حبه اللهم الطف بنا في تيسير كل عسير فإنّ تيسير كل عسير عليك يسير الهم الطف بنا وارحمنا واعف عنّا واجعلنا من أحب عبادك لك بمنك وفضلك يا أكرم من سئل .




كما تواعدنا على مذاكرة هذا المعنى النفيس في لطف الرحمن الرحيم لنغرس اليقين باسمه اللطيف فنزداد له حبا ونزداد له قربا ونتعبده بهذا الاسم واقعيا بصورة جديدة .

قد لا تتفهموا خطورة ما يقوله ابن القيم من أول وهلة ولكن والله كل من جرب وعرف الطريق إلى الله تعالى وعانى فيه سيدرك الخطر فالقصة قصة قلب ولطف من الله لتلك البواطن لو تفهمون ؟؟؟؟



قال ابن القيم في " الفوائد " : " العبد دائما متقلب بين أحكام الأوامر وأحكام النوازل فهو محتاج بل مضطر إلى العون عند الأوامر وإلى اللطف عند النوازل وعلى قدر قيامه بالأوامر يحصل له من اللطف عند النوازل فإن كمل القيام بالأوامر ظاهرا وباطنا ناله اللطف ظاهرا وباطنا وإن قام بصورها دون حقائقها وبواطنها ناله اللطف في الظاهر وقلّ نصيبه من اللطف في الباطن " أه


فهذا معنى " تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة " تعرف له بطاعتك له في الظاهر يلطف بك فيما خفي عليك من أمور تعرف له ليس بالصلاة والصيام والذكر الذي هو من أعمال الظاهر فقط بل تعرف له بخشوعك ومراقبتك له بتحسس قلبك ولكننا للأسف لما أهملنا قلوبنا واهتممنا بظاهر الأعمال غاب عنّا اللطف الباطني ومن هنا نشتكي من قسوة القلب والفتور والانتكاس وقلة الاستقامة ودوام زيغ القلب فإذا سألت ما العلاج قيل لك : أن يلطف بك اللطف الباطني .


قال ابن القيم : " فإن قلت : وما اللطف الباطن ؟

فهو ما يحصل للقلب عند النوازل من السكينة والطمأنينة وزوال القلق والاضطراب والجزع فيستخذى بين يدي سيده ذليلا له مستكينا ناظرا إليه بقلبه ساكنا إليه بروحه وسره قد شغله مشاهدة لطفه به عن شدة ما هو فيه من الألم وقد غيبه عن شهود ذلك معرفته بحسن اختياره له وأنه عبد محض يجري عليه سيده أحكامه رضى أو سخط فإن رضى نال الرضا وإن سخط فحظه السخط فهذا اللطف الباطن ثمرة تلك المعاملة الباطنة يزيد بزيادتها وينقص بنقصانها "


يعني أن من يكون الحال مع الله تعالى ويعامل ربه بقلبه ويكون له صلة بالله تعالى صلة خفية تحصل له تلك الألطاف الإلهية فيرزقك سكون القلب واستقامته ويدفع عنك القساوة وتراك في حال غير الحال ومن هنا تعرف أن الأنبياء لم يكونوا يشعرون بشدة الابتلاء لسلامة بواطنهم وإن نالهم في الظاهر الأذى هل تفهمون ؟؟




هذه عدة إيمانية واجبة كيف نستنزل اللطف الباطني :
أولا : تحسس قلبك وراقب ما فيه وليكن أعظم ما تهتم به .
ثانيا : لا تفتر عن الدعاء ب ( "يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

ثالثا : تدبر القرآن من باب تنزيله على القلب واستشعار المعاني دون الاهتمام البالغ بالألفاظ لمجرد التلاوة وأخذ الأجر ( نزل به الروح الأمين على قلبك

فواجب عملي الآن : تدبر سورة الفجر لأنها السورة التي نزل فيها فضل أيام عشر ذي الحجة صلوا بها يوميا قيام الليل من الآن فصاعدا عسى أن ينور الله قلوبنا بمعانيها وأسرارها فينزل اللطف من اللطيف الخبير .

رابعا : تعلموا المناجاة كيف تكون ؟ لأنها من موجبات المعاملة الباطنة مناجاة في خفاء تستنزل اللطف الخفي .
استمعوا إلى حلقة ودرس : ( وقربناه نجيا ) لتعلم كيفية ذلك .





خامسا :تذكروا من أعظم أسباب اللطف الذل والانكسار فتضاعف ما استطعت فإنّ اللطف مع الضعف أكثر .




تنبيه :
تطالبونني بالأعمال وقد عودتكم على ذلك ولكن بالله كم منكم يستجيب في الحال ويطبق الواجب ولا يتكاسل ولا يتقاعس ومن منكم يبالي ولا تأخذه مشاغله ؟ ومن منكم لا يصده الكبر عن الإذعان لما يؤمر به ؟ اللهم الطف بنا
طهروا القلوب من معاصيها لتستقيم لكم أعمالكم .
محبكم في ربكم
هاني حلمي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-05-2009, 08:34 PM
 
الرسالة الخامسة : ألهاكم التكاثر

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ..


أحبتي في الله ...


أسأل الله تعالى أن يداوي قلوبنا بمحبته ، وأن يرزقنا نعيما لا ينفد في جنة الدنيا بالشوق إلى لقائه ، وأن يبلغنا نعيما مقيما في الفردوس الأعلى في رفقة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم .



أحبتي ...


قال بلال بن سعد -رحمه الله - : " عباد الرحمن اعلموا أنكم تعملون في أيام قصار، ولأيام طوال، في دار زوال لدار مقام، ودار حزن ونصب لدار نعيم وخلد، ومن لم يعمل على اليقين، فلا يغتر؛ لأنَّ المصير حتماً سيقع إمَّا إلى الجنة وإمَّا إلى النار "
وكان يقول:'كأنّا قومُُ لا يعقلون، وكأنّا قوم لاُ يوقنون "



تذكروا الشعار :
" على اليقين كنت "
وتعالوا نتعلم من أستاذنا ابن القيم - رحمه الله - ، ما سبب تخلفنا وتأخرنا عن الوصول إلى الهدف ، وما الذي يجعل هذه الدنيا عالقة بقلوبنا ، ولا نعرف كيف الخلاص ؟



يقول ابن القيم - رحمه الله - " ما تأخر من تأخر إلا بحبه للحياة والبقاء، وثناء الناس عليه، ونفرته من ذمهم، فإذا زهد في هذين الشيئين تأخرت عنه العوارض كلها "[ مدارج السالكين 2/302]
وهذا هو المعنى المشار إليه في سورة اليقين كما أسميها ، " سورة التكاثر " والتي ورد فيها ذكر " علم اليقين " و " عين اليقين " ، لأنها بدئت بذكر " ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر " فلا يتكالب على حطامها إلا من كانت الغفلة غالبة على قلبه، وكان اليقين مُترحِّلاً عنه، ولهذا يقول الله عز وجل: " كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ " [سورة الأعراف] .



ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا " [رواه البخاري ومسلم ]فما وجد هذا التكاثر والإلهاء عما هو أولى بالخلق منه من العمل للآخرة، والسعي لتحصيل دار الكرامة إلا لاختلال اليقين في النفوس.



فمن يريد اليقين فلا يتلهَ بالتكاثر ، والطريق العملي لذلك دلت عليه السورة : (1) الدنيا إلى انقضاء وهذا لا شك فيه .
(2) الموت يأتي فجأة والقبر صندوق العمل . وهذان المعنيان مشار لهما في قوله " حتى زرتم المقابر "(3) عليك أن تعرض عن هذا التفكير الدنيوي وتتعلم كيف السبيل للأخرة . " كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون "
(4) عش الآخرة في خيالك ، اقرأ عنها ، اسمع مواعظ تذكرك بها ، تخيل مشاهدها ، تصور الجنة وزخرفها ، والنار وشدة عذابها " لترون الجحيم " .
(5) ابدأ مرحلة اليقين وادخل من باب الشاكرين لنعمة الحياة والإسلام والهداية ، وتقدم وانت مستحٍ من أفضاله عليك ، التي تجازيها بالإساءة والعصيان فاستحٍ واستغفر ، واحمد ولا تجحد . " ثمَّ لتسألنَّ يومئذٍ عن النعيم "



مسك الختام :
كان عطاء الخراساني رحمه الله لا يقوم من مجلسه حتى يقول:
" اللهم هب لنا يقيناً بك حتى تهون علينا مُصيبات الدنيا، وحتى نعلم أنه لا يُصيبنا إلا ما كُتب علينا، ولا يأتينا من هذا الرزق إلا ما قسمت لنا به "



همسة :
هل تشعرون بأنكم أوفياء لكل من يُسدي لكم معروفًا ؟ هل أنتم مخلصون في طلب رضا ربكم ؟ هل أنتم على يقين بأن " الدال على الخير كفاعله " ؟؟ لا أدري ..!!!!
وكتبه
هاني حلمي

17 ذي القعدة 1430 هـ
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-13-2009, 06:26 PM
 
الرسالة السادسة : تعالو نتحاسب..

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ..

أما بعد .... أحبتي في الله ..
حان وقت الاستعدادات القصوى فالموعد يقترب ونحن في غفلة!! والنذر تأتينا ولكنننا معرضون وإذا فاتتك الغنائم في أعظم ايام العام فمتى تربح ؟ وإذا لم تنتبه الآن فمتى تفيق ؟
إخوتاه ...



تعالوا نتحاسب سريعا الآن فهل تذكرون يوم الحساب ؟ فالله يحاسب على النقير والقطمير والقليل والكثير وخير عدة بين يدي العشر أن نقيم أنفسنا لنجدد توبتنا بصورة واقعية عملية .
وهذه الصورة العملية التي نريد هي التي ينشأ عنها ذم الإنسان منّا نفسه ليعرف آفاتها فيذل لله وينكسر وهذا مفتاح الهداية
فتعلموا من حديث القوم كيف تحققون هذا الأمر بصورة واقعية .




قال الحسن البصري
: أدركنا أقواما كنا في جنبهم لصوصا ولو رأوكم لقالوا إن هؤلاء لا يؤمنون بيوم الحساب .
وقد كان مالك بن دينار يقول : والله لو حلف إنسان بأن أعمالي أعمال من لا يؤمن بيوم الحساب لقلت له صدقت لا تكفر عن يمينك .
فتأمل ذلك واعمل عليه والله يتولى هداك
فمن دلائل الإخلاص وعلامات المخلصين اتهامهم لأنفسهم بالتقصير في حق الله وعدم القيام بالعبودية لملك الملوك بل ومقتهم لأنفسهم ولا يرونها أهلا لأي فضل قال تعالى { والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون }.



1- هذا الصديق – رضي الله عنه – يمسك لسانه ويقول (( هذا الذي أوردني المهالك )).

2- وهذا عمر – رضي الله عنه – يقول لحذيفة : (( هل أنا منهم ؟ – يعني من المنافقين – أو سمّاني لك رسول الله ؟ ))

3- وقال حذيفة : (( لو جاءني رجل فقال لي : والله الذي لا إله إلا هو يا حذيفة ما عملك عمل من يؤمن بيوم الحساب لقلت له : يا هذا لا تكفّر عن يمينك فإنك لا تحنث )) .

4- كان عبد الرحمن بن هرمز الأعرج كثيرا ما يعاتب نفسه ويوبخها ويقول لها : (( إن المنادي ينادي يوم القيامة : يا أهل خطيئة كذا قوموا فتقوم يا أعرج معهم ثم ينادي : يا أهل خطيئة كذا قوموا فتقوم يا أعرج معهم ثم ينادي يا أهل خطيئة كذا قوموا فتقوم يا أعرج معهم فأراك يا أعرج تقوم مع كل طائفة ))

5- وعن يونس بن عبيد قال : (( إني لأعد مائة خصلة من خصال البر ما فيّ منها خصلة واحدة )) .

6- وكان أبو مسلم الخولاني يعلق السوط في مسجده ويقول : (( أنا أولى بالسياط من الدواب ))

7- عن سهل بن أسلم قال : كان بكر بن عبد الله المزني إذا رأى شيخا قال : (( هذا خير مني عبد الله قبلي وإذا رأى شابا قال : هذا خير مني ارتكبت من الذنوب أكثر مما ارتكب ))

8- قال الفضيل بن عياض عن نفسه : (( كيف ترى حال من كثرت ذنوبه وضعف عمله وفنى عمره ولم يتزود لمعاده ولم يتأهب للموت ولم يتزين للموت وتزيّن للدنيا هيه وقعد يحدث – يعني نفسه – واجتمعوا حولك يكتبون عنك بخ فقد تفرغّت للحديث .
ثم قال : هاه – وتنفس طويلا – ويحك أنت تحسن تحدّث؟؟ أو أنت أهل أن يحمل عنك ؟؟ استحي يا أحمق بين الحمقان !! لولا قلة حيائك وصفاقة وجهك ما جلست تحدث وأنت أنت أما تعرف نفسك ؟ أما تذكر ما كنت ؟؟ وكيف كنت ؟؟ أما لو عرفوك ما جلسوا إليك ولا كتبوا عنك ولا سمعوا منك شيئا أبدا
)) .

9- وكان الحسن البصري – رحمه الله تعالى – كثيرا ما يعاتب نفسه ويوبخها بقوله : (( تتكلمين بكلام الصالحين القانتين العابدين وتفعلين فعل الفاسقين المرائين والله ما هذه صفات المخلصين ))

10- وعن حماد بن زيد قال : (( رجعنا من جنازة فدخلنا على عطاء السليمي فلما رآنا كأنه خاف أن يدخله شيء من العجب – أي لكثرتنا – فقال : (( اللهم لا تمقتنا – أو اللهم لا تمقتني ))
11- وقال عبد الله بن مسعود : (( لو علمتم ما أغلق عليه بابي ما تبعني منكم رجلان )).



فتأملوا تلك الكلمات
ولا تأخذوها أخذ القائل : هؤلاء هم السلف فمن نحن ؟ او يقول بكلامهم دون أن تخرج تلك الكلمات من قلبه .
يا أحبتي ...
لو تحاسبتم مع أنفسكم هكذا فعلامة الصدق أن تصفحوا عن غيركم وتعفو عسى الله أن يعفو عنكم وأن تذلوا لأهل الإيمان وأهل الصلاح " أذلة على المؤمنين " وأن تنكسروا بين يدي الجليل وتستشعروا نعمه عليكم التي لا يستحقها أحدنا لولا منه وكرمه ..
تخيروا إحدى تلك العبارات وخاطبوا بها نفوسكم عسى أن تزكو .................................وانتظروا مهام العشر في الرسالة القادمة
وكتبه
محبكم في الله
هاني حلمي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-17-2009, 11:03 PM
 
نستكمل هنا بأذن الله
http://vb.arabseyes.com/t138139.html#post1904352

عشان بدأنا في
أيام في الجنة )
فتابعوناااااااااا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسائل موبايل مجانا atf-77 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 10-06-2007 11:08 AM


الساعة الآن 02:40 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011