عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-16-2009, 02:48 PM
 
فائدة هامة جدا في العقيدة!!!

الجواب يكون بمعرفة الفرق بين باب الدعاء وباب الحلف ، فإن باب الدعاء مبناه على الافتقاروالمذلة التي تقوم بالداعي وأنه لا يدعو إلا من يقدر على الإجابة ، الذي يملك الضروالنفع ، وهذا لا يملكه إلا الله تعالى فلا يفتقر إلا إليه ولا يملك النفع والضرإلا هو سبحانه وتعالى ، فمن هذا الباب لم يجز الدعاء إلا لله تعالى فصفاته لا تملكضرًا ولا نفعًا لأن الصفة ليست هي عين الموصوف . وأما باب الحلف فمبناه على التعظيمفلا تحلف إلا بمعظم والله وصفاته كلها عظيمة فمن هذا الباب جاز الحلف بالصفة واللهسبحانه وتعالى عظيم في ذاته عظيم في صفاته عظيم في أفعاله هذا الجواب الأول . ويقالثانيًا : أنه قد ثبت في السنة أن النبي - e - حلفببعض الصفاتلكن لم يرد قطأنه دعا صفة من الصفات وباب العبادة باب مبناه على الحظر والتوقيف ، والله تعالىأعلى وأعلم .
من كتاب القواعذ المذاعة في مذهب أهل السنة والجماعة


قال الشيخ السعيدان في مقدمة كتابه(القواعذ المذاعة في مذهب أهلالسنة والجماعة) :
وهي عبارةٌ (أي الكتاب)عن شرح قواعد في معتقد أهلالسنة والجماعة ، جمعت فروع المذهب في أيسر عبارةٍ ، فشرحتها بكلماتٍ يسيرةٍ ،وسميته (شرح القواعد المذاعة في مذهب أهل السنة والجماعة(

شرح العقيدة الواسطية للشيخ صالح آل الشيخ - (ج 1 / ص( 260)
ما حكم الحلف بصفات الله مثل قول القائل يا غضب الله ؟

طبعا السائلواضح أنه ما هو فاهم الفرق بين الحلف والنداء ، الحلف بالصفات جائز بالإجماع ،فتحلف تقول وكلام الله وقدرة الله ومجيء الله وسمع الله وبصر الله هذا وتقول بسمعالله كان كذاوببصر الله كان كذا وبكلام الله كان كذا ، هذا جائز بالإجماع لأن صفاتالله جل وعلا غير مخلوقة ، والذي يمتنع الحلف بالمخلوق ، أما تمثيله بقوله ( مثلقول القائل يا غضب الله ) هذا ليس بحلف هذا نداء ونداء الصفة لا يجوز وهو محرم بلقال شيخ الإسلام في رده على البكري في أوائله قال نداء الصفة كفر بالإجماع ، وهذايعني به صفة معينة وهي ( الكلام ) الكلمة اللي هو ( يا كلمة الله ) ويُعنى بهاالمسيح عليه السلام أو على نحو معتقدات النصارى ، فهو كان يؤصله للفرق بين الكلامعند أهل السنة وغيرهم وضلال النصارى فقال : دعاء الصفة ويعني به دعاء الكلمة قالكفر بالإجماع ، وأما نداء الصفات الأخر فنقول محرم وذلك لأن الصفات من جهة النداءوالدعاء غير الذات في ذلك المقام
شرح العقيدة السفارينية للعثيمين - (ج 1 / ص 269
ولهذا لا يصح لنا أن ندعو صفاتالله ، حتى إن من دعا صفات الله فهو مشرك لو قال : يا قدرة الله اغفر لي ، يا مغفرةالله اغفر لي ، يا عزة الله أعزيني ، هذا لا يجوز بل هو شرك ، لأنه جعل الصفة بائنةعن الموصوف مدعوة دعاءً استقلالياً ، وهذا لا يجوز ،
وأما قوله صلى الله عليهوسلم : ( برحمتك أستغيث ) (1) ، فهذا من باب التوسل يعني أستغيث بك برحمتك ، فالباءهنا للاستغاثة ، والتوسل وليست داخلة على المدعو حتى نقول إن الرسول استغاث برحمةالله ، لكن استغاث بالله ، لأنه رحيم ، هذا هو معنى الحديث الذي يتعين أن يكونمعناً له ،

(246)سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين : قلتم في الفتوى رقم "244" : إن عبادة صفة منصفات الله أو دعاءها من الشرك ، وقد جاء في شرح العقيدة الطحاوية إذا قلت : "أعوذبعزة الله" فقد عذت بصفة من صفات الله ، ولم تعذ بغير الله . . فعلم أن الذات لايتصور انفصال الصفات عنها بوجه من الوجوه . . وقد قال ، صلى الله عليه وسلم : " أعوذ بعزة الله وقدرته . . " وقال: "أعوذ بكلمات الله التامات . . . " . وقال ، صلىالله عليه وسلم : "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ، وبمعافاتك من عقوبتك . . . " وقال صلى الله عليه وسلم : " ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا" . وقال : "أعوذ بنوروجهك . . . " ولا يعوذ ، صلى الله عليه وسلم ، بغير الله . فنأمل من فضيلتكم التكرمبالتوضيح؟ .
فأجاب بقوله : ما نقله السائل من كلام شارح الطحاوية لا ينافي ماذكرناه فإن من المعلوم أنه لا توجد ذات مجردة عن صفة أبداً ولو لم يكن فيها إلا صفةالوجود ، وكونه واجباً أو ممكناً وكونها على صفة معينة من صغر أو كبر أو نحو ذلكلكان كافياً في الدلالة على أنه لا يمكن وجود ذات بلا صفة ما . ولكن إذا عبدالإنسان صفة من صفات الله أو دعاها فإن هذا يشعر بكون الصفة بائنة عن الله - تعالى - مستقلة عنه وهذا هو وجه كونه شركاً .
وأما ما جاء في الأحاديث التي ذكرها شارحالطحاوية مثل : "أعوذ بعزتك" "أعوذ بعظمتك" ، "أعوذ برضاك" ، "أعوذ بكلمات اللهالتامة" فحقيقته أنه استعاذة بالله متوسلاً إليه بهذه الصفات المقتضية للعياذ،ولهذا قال شارح الطحاوية على ما نقله السائل : ولا يعوذ صلى الله عليه وسلم بغيرالله . وإليك ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في أن دعاء صفة من صفات الله كفر قالفي الصفحة الثمانين من تلخيص كتاب الاستغاثة ما نصه : إن مسألة الله- تعالى - بأسمائه وصفاته وكلماته جائز مشروع كما جاءت به الأحاديث وأما دعاء صفاته وكلماتهفكفر باتفاق المسلمين فهل يقول : مسلم : يا كلام الله اغفر لي وارحمني وأغثني أوأعني أو يا علم الله أو يا قوة الله أو يا عزة الله أو يا عظمة الله ونحو ذلك أوسمع من مسلم أو كافر أنه دعا ذلك من صفات الله وصفات غيره أو يطلب من الصفة جلبمنفعة أو دفع مضرة أو إعانة أو نصر أو إغاثة أو غير ذلك". ا هـ .
هذا والله أسألأن يوفق الجميع لما فيه الخير لنا وللأمة.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العقيدة الاسلامية، وجوب معرفتها و الدعوة إليها (مهم جدا) سلفية نور الإسلام - 1 07-30-2009 09:57 PM
نُبذة مفيدة في بيان صفاء العقيدة maarmaar11 نور الإسلام - 3 06-20-2009 10:49 PM
مدخل إلى علم العقيدة لمن يرغب في دراسته أبومسلم المصرى نور الإسلام - 2 05-08-2009 04:21 PM
القواعد السديدة في حماية العقيدة -5- حقيقة لا خيال نور الإسلام - 2 01-09-2009 07:30 PM
القواعد السديدة في حماية العقيدة -3- حقيقة لا خيال نور الإسلام - 2 01-09-2009 07:26 PM


الساعة الآن 02:25 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011