عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-18-2006, 05:22 PM
 
خااااااااص للمدخنون والمدخنات000&

المدخنون أكثر عرضة لكسور العظام وآلام أسفل الظهر



د. ياسر محمد البحيري
يعتبر التدخين أكبر المشاكل الصحية القاتلة التي يمكن تجنبها. وقد أثبتت الأبحاث بأن متوسط عمر الشخص المدخن يقل عن غير المدخن بحوالي عشر سنوات.
وقد بات من المعروف والشائع بأن التدخين يتسبب في امراض القلب والشرايين والرئتين والسرطان. الا انه بالاضافة الى ذلك قد يؤدي الى العديد من المشاكل المتعلقة بصحة الهيكل العظمي. فقد اظهرت الابحاث بأن التدخين يقلل من وصول الدم الى العظام وان النيكوتين يقلل من اداء الخلايا البناءة في العظم ويقلل من امتصاص الكالسيوم وبالتالي يؤدي الى حدوث هشاشة العظام لدى المدخنين. اما في النساء فإن التدخين قد يؤثر على عمل هرمون الاستروجين الذي يقاوم الهشاشة. وكنتيجة للهشاشة في العظام فإن المدخنين اكثر عرضة من غيرهم لحدوث كسور العظام في الورك او العمود الفقري. وفي حالة حدوث الكسور وعند معالجتها فإن التدخين له آثار سلبية على التئام الكسور بعد تجبيرها او تثبيتها وكذلك على التئام الجروح بعد العمليات الجراحية. اما بالنسبة للشباب والرياضيين فقد اظهرت الدراسات الكثير من الآثار السلبية للتدخين على اللياقة وظهور الاصابات الرياضية بشكل اكبر بين المدخنين كالتهابات الاربطة وتمزقها وآلام اسفل الظهر. وعلى الرغم من الآثار السلبية للتدخين على المدى الطويل فإن الاقلاع عنه يؤدي الى تجنب هذه المضاعفات والتقليل من احتمال حدوثها.




*استشاري العظام والمفاصل وجراحة العمود الفقري
__________________
البارحة نومي على الكف والكوع ... سهير الليالي والقلب مفجوع
ودمع عيني مثل وبل الغمامي ... أبتسي وليفن دونها الوصل مقطوع
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:03 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011