عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-22-2006, 04:29 PM
 
حتى لا ننسى أو يأتي أحدنـا غدا ً ويقول لا أعلم ؟ ***

حتى لا ننسى أو يأتي أحدنا غدا ً ويقول لا أعلم ؟

تحدث عن نفق يربط كنيس يهودي تحت الأقصى ببيوت إسرائيلية
رائد صلاح يروي لـ"العربية.نت"قصة اختفاء مقبرة الصحابة بالقدس





صورة أرشيفية للشيخ رائد صلاح

دبي- حيان نيوف
قال الشيخ رائد صلاح، رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل إن مقبرة مأمن الله، وهي أقدم وأكبر مقبرة إسلامية في القدس وتضم عددًا من قبور صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، قد اختفى معظمها بعد أن بنت إسرائيل على أجزاء كبيرة منها فنادق وشوارع وأما الجزء المتبقي فهو الآن أيضا عرضة لبناء مشروع إسرائيلي آخر.
وأدلى الشيخ صلاح، في حديثه للعربية.نت، بمعلومات جديدة عن الكنيس الإسرائيلي الذي تم بناؤه تحت المسجد الأقصى كاشفا عن نفق جديد يربط الكنيس بمنازل مسؤولين إسرائيليين.


قصة مقبرة "مأمن الله"..
وأضاف الشيخ رائد صلاح، في حديثه لـ"العربية.نت"، أن المحكمة العليا الإسرائيلية عينت طرفا ثالثا للقيام بمهمة التوفيق بين الفلسطينيين وبين الشركة التي لاتزال تصر على إقامة مبناها على حساب مقبرة "مأمن الله"، وهذا الطرف هو إسرائيلي يدعى مائير شمجار، وكان قد شغل منصب رئيس المحكمة العليا في الماضي وهو مرشح حاليا لمنصب رئيس الدولة.
وأوضح صلاح "في آخر لقاء بيننا، قال لي أحب أن اسمع موقفكم الأخير فقلت لي رأيي إن مقبرة مأمن الله هي وقف إسلامي باق حتى قيام الساعة ولا نقبل أن تخضع لاستعمال دنيوي يزيل قدسيتها ولذلك نحن نطالب بأن تخرج الشركة وتخرج آلياتها فورا، ونقل جوابنا إلى المحكمة العليا التي أصدرت قرارا بوقف عمل الشركة هناك".
لكنه استطرد "عملهم فوق المقبرة كان قد بدأ منذ أسابيع وبعد قرار المحكمة توقف العمل، ولكن الآلات لا تزال هناك حتى اليوم وهذا ما يدعو للشك بأن الشركة لن تخضع لقرار المحكمة العليا الإسرائيلية ".
وعن المبنى الإسرائيلي المزمع إقامته فوق ما تبقى من المقبرة، يقول: أسموه "متحف التسامح" فقلنا إن هذه تسمية بحد ذاتها فضيحة تفضح هذا المشروع، ولا يعقل أن يقام متحف تسامح على حساب مقدسات الآخرين ومن هنا بدأ الصراع معهم حتى هذه اللحظات.


مقبرة الصحابة..
ويتحدث الشيخ رائد صلاح عن المقبرة مسهبا: "تقع المقبرة غربي المسجد الأقصى المبارك بجوار مبنى تاريخي هو مبنى المجلس الإسلامي الأعلى الذي كان عبارة عن مقر الحاج أمين الحسيني. وأصلا كانت تصل مساحة هذه المقبرة إلى 200 دونما حتى عام 1967 وكانت تحوي 70 الف قبرا، والآن وجدت الشركة 300 قبر، وأما البقية فقسم منها بني عليها فنادق إسرائيلية وقسم آخر شق عليه شارع سيارات وقسم عليها موقف سيارات إسرائيلية وبقي من القمبرة 19 دونما وبقية المقبرة وقعت عليها الاعتداءات منذ عام 1967 ".
وعن الصحابة الذين دفنوا في هذه المقبرة، يقول الشيخ صلاح: "مجموعة من الصحابة الذين لا نعرف عددهم دفنوا فيها، ودفن بعد ذلك أجيالا من التابعين وأجيال من أتباع التابعين، وأكثر من دفنوا من المسلمين في هذه المقبرة هم جنود صلاح الدين الأيوبي الذين رافقوه في مسيرته التي تتوجت بتحرير القدس".
وأضاف من هؤلاء الصحابة صحابي يدعى "ابو الاصابع"، وروى حديثا عن الرسول يتعلق ببيت المقدس، وظل هذا الصحابي مرابطا في بيت المقدس حتى مات فيها ودفن في هذه المقبرة.
وذكرت كتب تاريخية عديدة أن هذه المقبرة تأوي رفات أكثر من سبعين ألفا بين صحابي وشهيد وعالم وزاهد مثل: الأمير عيسى بن محمد العكاري الشافعي وقد كان هو أحد كبار مستشاري صلاح الدين الأيوبي، الشيخ شهاب الدين "ابو العباس"، قاضي القضاة شيخ الإسلام محمد بن جمال الدين بن سعد بن أبي بكر بن الديري العبسي الحنفي.
وذكرت أيضا أن "مأمن الله" تحتضن في ثرى جنباتها رفات الصحابة أمثال "عبادة بن صامت"، وقد ذكر المقبرة النابلسي في رحلته فقال: "إنها بظاهر القدس من جهة الغرب، أكبر مقابر البلد، وفيها خلق كثير من الأكابر والأعيان والشهداء والصالحين وفيها عدد كبير من الصحابة والتابعين".


كنيس يهودي تحت الأقصى
وفي موضوع ذي صلة، قال الشيخ رائد صلاح إن الحفريات التي بدأت تحت المسجد الأقصى عام 1967 لاتزال متواصلة حتى اليوم بعد إقامة كنيس يهودي تحت المسجد الأقصى مؤلف من طابقين للرجال والنساء شارك بافتتاحه رئيس الدولة موشيه كساب.
وكشف قائلا: الحفربات قد تتشعب في أكثر من اتجاه تحت المسجد، وفي أعماق مختلفة، والحفريات بدأت تتجه في اتجاهات مختلفة بعيدة عن المسجد، حيث يقومون بأعمال حفر تربط بين الحفريات الموجودة تحت المسجد وبين حي سلوان وهو حي مجاور للمسجد، وحفريات تقام طويلة تمتد من تحت الحفريات الموجودة تحت المسجد حتى تصل إلى مباني شخصيات إسرائيلية رئيسية في الكنيست والحكومة. فضلا عن وجود شخصيات يهودية تقوم بأداء طقوسها داخل هذا الكنيس.
ويشير الشيخ صلاح إلى أن بناء الكنيس اليهودي تحت الأقصى جاء وفق ما يؤمنون به بناء على أرضية تاريخية وهي وجود ما يعرف بهيكل أول أو هيكل ثاني لذلك بنوا هذا الكنيس لإحياء ذاكرة الهيكل الأول والهيكل الثاني.
وكان الشيخ صلاح قد عرض بداية العام صورا في شريط فيديو تؤكد إقامة ذلك البناء الذي يمتد بأعماق ومسافات مختلفة تحت الأقصى ويصل إلى بعد 95 مترا من قبة الصخرة، وتدعي إسرائيل أن البناء ليس بكنيس وإنما بناء اثري اكتشف تحت الحرم القدسي الشريف.


تحـــــــــــــــــــــــــــــgad.fat_tmـــــــــــــــــــــــــــــياتي

***********************************
  #2  
قديم 09-22-2006, 04:31 PM
 
رد: حتى لا ننسى أو يأتي أحدنـا غدا ً ويقول لا أعلم ؟ ***


أحببت أن أنقل لكـــــــــــــمـ هذا المقال

فقط للتذكرة و للتذكرة فقط

لا للتعليقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات



***********************
  #3  
قديم 09-22-2006, 05:56 PM
 
رد: حتى لا ننسى أو يأتي أحدنـا غدا ً ويقول لا أعلم ؟ ***

اللهم إنا نبرأ إليك من حولنا وقوتنا ونلجأ إلى حولك وقوتك.
جزاك الله خيرا جاد على التذكرة.
  #4  
قديم 09-22-2006, 07:55 PM
 
رد: حتى لا ننسى أو يأتي أحدنـا غدا ً ويقول لا أعلم ؟ ***

اللهم اليك الشكوى مما بنا
اللهم اليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس
اللهم لا حول ولا قوة الا بك

شكرا جاد للتذكرة
__________________
  #5  
قديم 09-22-2006, 10:20 PM
 
رد: حتى لا ننسى أو يأتي أحدنـا غدا ً ويقول لا أعلم ؟ ***


العفو أخي عثمـــــــــــان

و العفو أخي أبو القســـام

شكرا ً لكمـــــا

*****************
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:18 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011