عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-13-2009, 08:33 AM
 
الفئات الثلاثة الناجية 2/2

الفئات الثلاثة الناجية 2/2
بسم اللهالرحمن الرحيم
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وسلام على النبيّ المصطفى
أما بعد
قبل أن أتحدث عن الفئات الناجية هناك حديث للنبيّ
صلّ يارب عليه وأله وبارك وسلّم كما تحبه وترضاه آمين
يكثر سؤال الشباب عنه في كل بلد أزورها أو
يوجهه الشباب لكل ضيف من الدعاة
انه حديث
تنقسم أمتي ثلاثة وسبعين قسما
رواه أبو داود ولم يروه البخاري ومسلم
وأول الحديث
تنقسم اليهود سبعين قسما
وتنقسم النصارى اثنين وسبعين قسما
وتنقسم أمتي إلى ثلاثة وسبعين قسما
كلها في النار إلا واحدة
فكل جماعة تربي أتباعها على أنها
هي الطائفة الناجية وغيرها في النار
نكمل رجاءا
ثمّ يتحدث القرآن عن الفئة الثالثة
في السورة نفسها فيقول
{ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مِن بَعْدُ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ مَعَكُمْ فَأُوْلَئِكَ مِنكُمْ وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }
الانفال 75
فالناجون ثلاثة
لا أعرف في سفينة القرآن مكانا لغيرهم
فكن معهم
فمن أحب قوما حشر معهم
فمع أيّ
جماعة من الثلاث كنت فأنت ناج
القرآن يشهد لهم
هل الذين شهد القرآن لهم في حياتهم كأبي بكر
رضي الله تعالى عنه
الذي سمّاه القرآن – ألو الفضل
في سورة النور بإجماع المفسرين
لان الآية نزلت في مقام الحديث
عن براءة أم المؤمنين السّيدة عائشة
رضي الله تعالى عنها وأرضاها
هل بعد شهادة القرآن شهادة ؟؟
{ وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }
النور 22
- (ولا يأتل) يحلف (أولوا الفضل) أصحاب الغنى (منكم والسعة أن) لا (يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله) نزلت في أبي بكرحلف أن لا ينفق على مسطح وهو ابن خالته مسكين مهاجر بدري لما خاض في الإفك بعد أن كان ينفق عليه وناس من الصحابة أقسموا أن لا يتصدقوا على من تكلم بشيء من الإفك (وليعفوا وليصفحوا) عنهم في ذلك (ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم) للمؤمنين قال أبو بكربلى أنا احب أن يغفر الله لي ورجع إلى مسطح ما كان ينفقه عليه
هل قال القرآن هذا
وهو يعلم على أي شيء سيموت أبو بكر
أم أن خاتمته غابت عن الله تعالى؟؟
حاش لله تعالى
المهم أن نسأل هؤلاء :-
هل يؤمنون بأن
هذا القرآن منزّل من عند الله تعالى؟؟
وعمر
رضي الله تعالى عنه
الذي كان القرآن ينزل مؤيدا رأيه
حتى لو خالف رأي النبيّ
صلّ يارب عليه وأله وبارك وسلّم كما تحبه وترضاه آمين
الذي يمتلئ رحمة ويقدمها على كل حال آخر
فهو الرحمة المهداة
{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }
الأنبياء107
أن الأمور الكبيرة تحتاج مع الرحمة إلى حكمة عمر
وكم يفرح الأستاذ بنبوغ تلميذه !!
فعمر امتداد للنبيّ وعمر آمن
بالنبي ّمحّمد
صلّ يارب عليه وأله وبارك وسلّم كما تحبه وترضاه آمين
بينما آمن أبو بكر بمحّمد النبيّ
صلّ يارب عليه وأله وبارك وسلّم كما تحبه وترضاه آمين
كما قال عبقري عصره
الأستاذ عباس محمود العقاد
والفارق بين المنهجين كبير
محّمد النبيّ أو النبيّ محّمد
رأي عمر في صلاة النبيّ على رأس المنافقين !!
كان عمر يطلب من النبيّ أن لا يصلي عليه ( رأس المنافقين )
والنبيّ يقول إن الله تعالى خيرني ولم ينهني
حتى نزل القرآن بالنهي الصّريح موافقا رأي عمر
ورأي عمر في أسرى بدر معروف
هل يريدون أن نربي أبنائنا
على كره هؤلاء العظماء ؟
فماذا بقي لأبنائنا من قدوة ؟؟
ان صحفيا في بلد عربي يطلب من المثقفين
أن يحاكموا أبو بكر لأنه حارب
المرتدين عن الإسلام
وهم في رأيه أحرار الفكر
وهذا الصحفي لماذا لم يكن من أحرار الفكر ؟؟
هل يخاف من أبي بكر جديد ؟
أقول له اطمئن
لحساب من كان يعمل هؤلاء الخلفاء الأربعة ؟؟
إن أحد الذين باعوا أنفسهم في سوق الرقيق سمعته على الانترنيت
يقول هل الجنةزريبة
حتى يدخلها هؤلاء العشرة الذين بشرهم النبي ّ بالجنة ؟؟
أقول له اطمئن
سيدخل الجنة من يؤمن بأن الدولارات تبيح المحذورات !!
ومن مات من أجل الدولارات مات شهيدا !!
اسأل الله تعالى أن يعيدك لدينك وعقلك ومن هم على شاكلتك
وان يعالج الفقر النفسي الذي جعلهم يدافعون في
قضية خاسرة وعندهم – أكل الخبز فنون
والذين اشتروه يعلمون أنه كاذب ولسانه لمن يدفع أكثر
والمسألة عندهم دنيا فقط
إن مدح القرآن لصحابة النبيّ
صلّ يارب عليه وأله وبارك وسلّم كما تحبه وترضاه آمين
وثيقة وقّع عليها
ربّ العالمين سبحانه
فهل كان يعلم ما سيموتون عليه أم لا ؟؟؟؟
إن الله تعالى فرق في القرآن بين المشركين
الذين سيمتد عمرهم حتى يدخلوا في الإسلام
وبين الذين سيموتون على الكفر
خالد بن الوليد
هو سبب هزيمة المسلمين في معركة أحد
ومع ذلك لم ينزل فيه وعيد
بينما نزل وعيد شديد في أبيه الوليد بسبب كلمة
قالها في القرآن
{ ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدا ً. وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَّمْدُوداً . وَبَنِينَ شُهُوداً . وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيداً . ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ . كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيداً . سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً . إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ . فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ . ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ . ثُمَّ نَظَرَ . ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ . ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ . فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ . إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ . سَأُصْلِيهِ سَقَرَ }
المدثر 11 – 26
النتيجة العادلة سَأُصْلِيهِ سَقَرَ
وأبو سفيان
حارب الإسلام واحدا وعشرين عاما
حاربه محليا وعشائريا ودوليا
ومع ذلك لم ينزل فيه وعيد بالنار
بينما نزل في أخته وزوجها
{ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ . مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ . سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ . وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ . فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ }
المس - 5
فمن يمكنه أن يرد شهادة الله تعالى
لأصحاب النبيّ
{ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً . مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }
الفتح 28 – 29
هو الذي أرسل رسوله محمدًا صلى الله عليه وسلم، بالبيان الواضح ودين الإسلام؛ ليُعْليه على الملل كلها, وحسبك -أيها الرسول- بالله شاهدًا على أنه ناصرك ومظهر دينك على كل دين.
محّمد رسول الله, والذين معه على دينه أشداء على الكفار, رحماء فيما بينهم, تراهم ركعًا سُجَّدًا لله في صلاتهم, يرجون ربهم أن يتفضل عليهم, فيدخلهم الجنة, ويرضى عنهم, علامة طاعتهم لله ظاهرة في وجههم من أثر السجود والعبادة, هذه صفتهم في التوراة. وصفتهم في الإنجيل كصفة زرع أخرج ساقه وفرعه, ثم تكاثرت فروعه بعد ذلك, وشدت الزرع, فقوي واستوى قائمًا على سيقانه جميلا منظره, يعجب الزُّرَّاع؛ ليَغِيظ بهؤلاء المؤمنين في كثرتهم وجمال منظرهم الكفار. وفي
هذا دليل
على كفر من أبغض الصحابة
- رضي الله عنهم-
لأن من غاظه الله بالصحابة, فقد وُجد في حقه موجِب ذاك, وهو الكفر. وعد الله الذين آمنوا منهم بالله ورسوله وعملوا ما أمرهم الله به, واجتنبوا ما نهاهم عنه, مغفرة لذنوبهم, وثوابًا جزيلا لا ينقطع, وهو الجنة. (ووعد الله حق مصدَّق لا يُخْلَف, وكل من اقتفى أثر الصحابة رضي الله عنهم فهو في حكمهم في استحقاق المغفرة والأجر العظيم, ولهم الفضل والسبق والكمال الذي لا يلحقهم فيه أحد من هذه الأمة, رضي الله عنهم وأرضاهم).
التفسير الميسر
وفي السورة نفسها
{ لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً }
الفتح 18
لقد رضي الله عن المؤمنين حين بايعوك
- أيها النبيّ -
تحت الشجرة
(وهذه هي بيعة الرضوان في "الحديبية")
فعلم الله ما في قلوب هؤلاء المؤمنين
من الإيمان والصدق والوفاء
فأنزل الله الطمأنينة عليهم وثبَّت قلوبهم, وعوَّضهم عمَّا فاتهم بصلح "الحديبية" فتحًا قريبًا, وهو فتح "خيبر",
هل هناك قوة
في الأرض
يمكنها أن تلغي هذا
الرضوان ؟؟
إن سببها
أنه قد أشيع أنّ عثمان قد قتلته قريش
فالسّماء والأرض أعطت البيعة على القتال
والسّماء أهدتهم الرضوان !!
أخي القاريء الكريم
لا تجعل من نفسك قاضيا في هذه القضية
واتركهم جميعا لله تعالى
{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }
الزمر 36
انّ النبيّ
صلّ يارب عليه وأله وبارك وسلّم كما تحبه وترضاه آمين
قال
يأتي يوم القيامة على القاضي العادل يتمنى لو لم
يحكم بين أثنين في تمرة
القاضي عادل والتركة تمرة !!
فكيف أحكم بين
خير أمّة أخرجت للناس ؟؟
للأستاذ الشيخ محمود غريب
بيسير من التصرف
مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية
- سلطنة عمان –
فائدة
ذكرأبوحامد الغزاليفي كتابه " التفرقة بين الإيمان والزندقة" أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " ستفترق أمتي نيفا وسبعين فرقة، كلهم في الجنة إلاالزنادقة ، وهي فرقة" . هذا لفظ الحديث في بعض الروايات . قال : وظاهر الحديث يدل على أنه أراد الزنادقة من أمته ، إذ قال : ستفترق أمتي ، ومن لم يعترف بنبوتهفليس من أمته ، والذين ينكرون أصل المعاد والصانع ، فليسوامعترفينبنبوته ، إذ يزعمون أنالموت عدم محض ، وأن العالم لم يزل كذلك موجودا بنفسه من غير صانع ، ولايؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ،وينسبون الأنبياء إلى التلبيس ، فلا يمكن نسبتهم إلى الأمة . انتهى .
قالشيخالإسلام ابن تيميةفيالإسكندرية: أماهذا الحديث فلا أصل له ، بل هو موضوع كذب باتفاق أهل العلم بالحديث ، ولم يروه أحدمن أهل الحديثالمعروفين بهذا اللفظ، بل الحديث الذي في كتب السنن والمسانيد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - منوجوه أنه قال : " ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة ، وثنتان وسبعون في النار" . ورويعنه أنه قال : " هي الجماعة" . وفيحديث آخر : " هي من كان على مثل ما أنا عليهاليوم وأصحابي" . وضعفهابنحزم، لكن رواهالحاكمفي صحيحه ، وقد رواهأبوداودوالترمذي، وغيرهم قال : وأيضالفظ الزندقة لا يوجد في كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - كما لا يوجد في القرآن ،وأماالزنديق الذيتكلم الفقهاء في توبتهقبولا وردا ، فالمراد بهعندهم المنافق الذي يظهر الإسلام ويبطن الكفر . انتهى .
قلت : وقد ذكر الحديث الذيذكرهالغزاليالحافظابنالجوزيفي الموضوعات ،وذكر أنه روي من حديثأنس، ولفظه : " تفترق أمتي على سبعين ، أو إحدى وسبعين فرقة كلهم فيالجنة إلا فرقة واحدة " . قالوا : يا رسول الله ، منهم ؟ قال : " الزنادقة ، وهمالقدرية" . أخرجه العقيلي ،وابنعدي، ورواهالطبرانيأيضا ، قالأنس: كنانراهمالقدرية. قالابنالجوزي: وضعهالأبردبن أشرس، وكان وضاعا كذابا، وأخذه منهياسين الزيات، فقلب إسناده وخلطه ، وسرقهعثمانبن عفان القرشي، وهؤلاءكذابون متروكون ، وأما الحديث الذي أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن أمته ستفترق إلى ثلاث وسبعينفرقة ، واحدة في الجنة ، واثنتان وسبعون في النار، فروي من حديث أمير المؤمنينعليبن أبي طالب،وسعدبن أبي وقاص،وابنعمر،وأبيالدرداء،ومعاويةوابنعباس،وجابروأبي أمامة،وواثلةوعوفبن مالك،وعمرو بن عوف المزني، فكل هؤلاء قالوا : واحدة في الجنة ، وهي الجماعة. ولفظ حديثمعاويةما تقدم ، فهو الذي ينبغي أن يعول عليه دون الحديثالمكذوب على النبي - صلى الله عليه وسلم - والله أعلم
والحمد لله ربّ العالمين
اللهم صلّ على سيدّنا محّمد وآله وأزواجه وذريته وبارك وسلم كما تحبه وترضاه آمين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-13-2009, 09:38 AM
 
رد: الفئات الثلاثة الناجية 2/2

__________________
اللهم إنك أعطيتني خير أحباب في الدنيا دون أن أسألك
فلا تحرمني صحبتهم في الجنه
وأنا أسألك فاللهم أسعدهم وفرج همهم وحقق لهم ماتمنوا
وإجعل الجنه مقرا لهم !!
اللهم لاترد دعواتي لهم
فإني فيك أحبهم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-13-2009, 08:18 PM
 
رد: الفئات الثلاثة الناجية 2/2

شكرا لك ..
تسلم يدك
تحياتي
__________________
عش ..بكرامة..أو..لا .. تعيش ..!!
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-01-2009, 12:08 PM
 
رد: الفئات الثلاثة الناجية 2/2

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة اللافندر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وجزيتم بمثله
أسال الله تعالى لنا ولكم العفو والعافية والعز والامان
وشكرا لمروركم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-01-2009, 12:12 PM
 
رد: الفئات الثلاثة الناجية 2/2

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسر قباني مشاهدة المشاركة
شكرا لك ..
تسلم يدك
تحياتي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وسلمتم من كل سوء
أسال الله تعالى لنا ولكم العفو والعافية والعز والامان
وشكرا لمروركم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفئات الثلاثة الناجية 1/2 abdulsattar58 نور الإسلام - 2 09-01-2009 12:05 PM
الملك وزرائة الثلاثة حمزه عمر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 08-07-2008 08:19 AM


الساعة الآن 05:25 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011