عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > صحة و صيدلة

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-20-2006, 09:48 AM
 
Question ستة أخطاء صحية يمكن أن تتجنبيها سيدتي

حتى النساء الحكيمات يقعن في هذه الأخطاء الصحية الشائعة،لاعتقادهن بأنها صائبة.

1-
دائما تطلبين السلطة

تقول بري
ترنر ماكجريفي، منسّقة أبحاث سريرية للجنة الأطباء للطب في واشنطن. "يعتقد الكثيرونبأن كلمة سلطة تجعل الناس يعتقدون بأنهم يتناولون طعاماً صحياً، ولكن الحقيقة هيبأن الكثير من مطاعم الوجبات الجاهزة تعتبر السلطة شطيرة في صحن."



عندما حللت ترنر ماكجريفي المعلومات الغذائية لـ 34 طبق سلطة متوفر
في أكبر وأشهر مطاعم الوجبات الجاهزة والسندويتشات السنة الماضية، تبين لها بأنمطعمان فقط يقومان بتقديم سلطة صحية، خالية من الدسم، ودون جبن، و بها مستوى عاليمن الألياف، والدهون المشبعة، والكولسترول، والصوديوم، والسعرات الحرارية، وفقاًلشروط الاتحادية للمغذيات.



رداً على هذه التقرير، قالت مجموعة
مطاعم وجبات جاهزة مشهورة، بأن حديث ترنر ماكجريفي مبالغ فيه والحقائق الغذائيةالتي تحتويها الوجبات تؤكد ذلك، فسلطة الدجاج التي تقدمها مثلاً تحتوي على سعراتحرارية ودهون مشبعة أقل من السندويشات التي نقدمها، وكذلك العديد من سلطات الطعامالجاهزة الأخرى. في حين قال أخصائي تغذية في هذا الشأن، " يجب أن يحتوي طعامك على 10% فقط من الدهون المشبعة، وبالنسبة لسيدة تتناول من 1.500 إلى 2.000 سعر حرارييومياً هذه السلطات كافية لتمدها بالدهون المشبعة التي تحتاجها طوال اليوم."



كيف تحققين التوازن
:

لا تشطبي السلطة الجاهزة من قائمة
الطعام؛ فقط قومي ببعض التعديلات. على سبيل المثال، تجنبي إضافة الدسم مثل الجبنالإضافي، والكريمة الحامضة، وقطع اللحم المقدد، وقطع الخبز المقرمش المقلية بالدهن،وأخيرا تجنبي الصلصات الغنية بالكريمة الدسمة. ولا تختاري السلطات التي تحتوي علىبضع ورقيات من الخس، والجزر والملفوف، اختاري من قسم السلطات مجموعة واسعة منالخضروات ولكن دون صلصات. يحتوي قسم السلطة على خيارات متعددة من الخضار الطازجة،والتي يمكنك جمعها لتكوين طبق غني بالألياف وصحي.



2- دائماً تتجنبين
الميزان

تخاف بعض النساء من الميزان، لدرجة أنهن لا يقتربن منه إلا إذا
اضطررن لزيارة الطبيب. وهذه المشكلة لا تحل مشكلة زيادة الوزن بل تغيب حقيقة أنالوزن الذي نكسبه دون وعي يبقى عالقاً بين ثنايا جسمنا. ولكن ماذا لو واجهتي مخاوفكوقمت بمعرفة وزنك، قد يكون هذا الدافع الذي تبحثين عنه لتبدئي رحلة العودة إلى وزنكالمثالي. ولنسألك هذا السؤال الواقعي، إذا قمت بقياس وزنك كل أسبوع أو كل شهر، فهلستعرفين متى كسبت الكيلووات الزائدة في الوقت المناسب؟ نعم وهذا سيساعدك علىمحاربتها واستعادة السيطرة بسهولة.



كيف تحققين التوازن
:

نصيحتنا لك بأن تقيسي وزنك بشكل يومي في الصباح بعد أن تفرغي المثانة، ودون
ثياب إذا أمكن. كذلك خلال الدورة الحيضية قبل أن يمتلئ جسمك بالماء. وعلى العمومإذا كنت مسيطرة على الوضع يمكنك قياس وزنك كل أسبوع، لا تجزعي إذا زاد وزنك 1-2كيلو فهذا التذبذب عادي المهم أن لا تزيدي خمس كيلووات مرة واحدة. ولكن إذا حصلفابدئي الحمية فوراً، اتركي الوجبات الخفيفة، والمشروبات الغازية، أكثري من الماء،والخضار الطازجة والفواكه وستفقدين الوزن بسرعة.



3- دائماً تنسي
تنظيف الأسنان

أن الكثير لا ينفق 5 دقائق لتنظيف أسنانه في المنزل بعد كل
وجبة. والنتيجة، 23% من النساء بين 30-44، 4% فوق 55عاماً، يعانين من التهاباتومشاكل اللثةـ، وفقاً لمصادر الجمعية الأمريكية لأطباء الأسنان. ومرض اللثة عدوىجرثومية مزمنة تهاجم النسيج المحيط بالأسنان والعظام التي تدعمه ، ولا يعتبر مشكلةتجميلية أبداً، فعندما تدخل البكتيريا مجرى الدم، تصبح أكثر عنفاً ويمكنها أن تصلإلى أعضاء رئيسية وتسبّب الالتهاب المزمن. في السنوات الأخيرة، ربط الباحثون بينهذه الحالات وإصابات مرض القلب، والسكتة، والسرطان، وحتى الولادةالمبكرة.



كيف تحققين التوازن
:

إذا كنت تعاني من التهاب
اللثة، لا تهمل الأمر، وتوجه إلى الطبيب فوراً لحل المشكلة في وقتها الالتهابالمزمن للثة قَد يوضح لماذا يصاب بعض الأشخاص بالنوبات القلبية أكثر من غيرهم .



4- دائما تخشين رفع الأوزان


بعض النساء يتجنبن رفع
الأوزان لأنهن يعتقدن بأنهن سيبدون مثل النسخة النسائية لآرنولد شوارزنيجر ولكنهنمخطئات. لأن"أغلبية النساء لا يملكن القابلية الوراثية لتطوير العضلات الكبيرة". للحصول على عضلات آرنولد، يجب أن يكون مستوى هرمون التسترون زائداً بالإضافة إلىالتدرب يومياً لساعات.



كيف تحققين التوازن
:

وجدت دراسة
أخيرة قامت بها جامعة ألاباما في برمنغهام بأن النساء اللواتي اشتركن في برنامجللقوة لمدة 25 أسبوع تمكن من التخلص من كميات هامة من دهون البطن التي تعتبر النوعالأخطر الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكري.



5- دائماً
تهملين الأوجاع والألم

إذا كنت أم لأطفال، وتعملين، وتهتمين بشؤون المنزل،
فقد تهملين بسهولة الشعور بأي ألم. بل تعتقدين بأن الشعور بالألم جزء من المهمةالموكلة إليك. ولكن ننصحك بأن لا تهملي مؤشرات وأعراض الإصابات الخطيرة. بعد التعودعلى الشعور بالألم قد تصابين بأزمة قلبية وأنت تعتقدين بأنه صداع عادي. تقول داياناديل، أستاذة مساعدة في الطبّ النسائي في مركز جامعة الدوق الطبي، "بالرغم من أنالنساء يملن إلى الذهاب إلى الأطباء في أغلب الأحيان أكثر من الرجال، ومع أنهنيأخذن الجميع إلى الطبيب أيضاً، إلا أنهن الأقل للاعتناء بأنفسهم."



في دراسة شملت 1.725 امرأة مصابة بسرطان الرحم، في أمريكا وكندا،
وجدت الدراسة بأن النساء لم ينتبهن للأعراض التي كانت تتقدم ببطء، حيث أهملت نصفالسيدات الأعراض لمدة 3 أشهر قبل التوجه إلى الطبيب. وتشمل هذه الأعراض، الانتفاخالشديد، ألم في البطن والحوض، ونزيف. كذلك النساء اللواتي أصبن بنوبات قلبية، حيثتعرضن لحالات من ضيق التنفس غير العادي، والإعياء، والإجهاد،



تقول
دراسة طبية شملت على 515 امرأة، بأن عدداً كبيراً من النساء لم يخبرن الطبيب عنالمؤشرات السابقة. تقول جين ماكسوايني، بروفيسورة، في جامعة آركانساس للعلومالطبية، بأن النساء شككن في أن هذه الأعراض قد تكون مرتبطة بالتقدم في السن، بينماأجلت بعض النساء طلب المساعدة الطبية معتقدات بأن الأعراض ستزول لوحدها. بالإضافةإلى إهمال الإشارات التحذيريةَ، لم تجد النساء الوقت الكاف للقيام بالفحص الروتيني.



يعتبر سرطان الثدي السبب الرئيسي الثاني للموت بين النساء، رغم ذلك
40 بالمائة من النساء لم قمن بعمل فحص الماموغرام السنوي العام الماضي، تقول ديبيساسلو، مديرة أمراض سرطان الصدر الرحم في جمعية السرطان الأمريكية. يجب أن تخضعالنساء بعد سن 40 لفحص روتيني سنوي. وبنفس الطريقة، 15 بالمائة من النساء لم يقمبإجراء فحص باب للكشف عن سرطان الرحم خلال السنوات الثلاثالماضية.





6-
دائماً لا تحصلين على كفايتك منالنوم

قد يبدو لك بأن اقتطاع ساعة أو ساعتان من الوقت المخصص للنوم للقيام
بنشاط أخر أمر ممتع، ولكن ليس لمعظم النساء، وقد يأتي هذا الأمر بالضرر أيضاً. تقولسوزان غريفين، دكتوراه، أخصائية في النوم ومحللة نفسانية، في مستشفى جامعة جورجتاونفي واشنطن. "تعتبر مشكلة النوم وباء عالمي، يمر دون أن ينتبه أحد لوجده. ويصيبالنساء بشكل خاص، حيث تخبرني النساء بأنهن يقمن بكل أعمال المنزل في الليل عندماينام الأطفال."

ومع أنه لا يوجد عدد ساعات نوم محددة للجميع، إلا أن 8
ساعات من النوم العميق أثناء الليل، تعتبر أمراً محبباً ويجب على الجميع محاولةالتقيد بها. وفقاً لكليت كوشيدا، دكتوراه، مديرة مركز جامعة ستانفورد لأبحاث النوم. نحصل معظم النساء.



ولعل الكثير من النساء لا يعرفن مخاطر تقليل
ساعات النوم والتي تزيد عن الإصابة بصداع عابر، فقد وجدت الدراسات بان النساءاللواتي ينمن أقل من 8 ساعات لمدة تزيد عن 10 سنوات يصبن بأمراض القلب أكثر منغيرهن، وتعتبر الثماني ساعات هذه مهمة جداً للصحة على المدى البعيد، حيث وجدت دراسةأخرى بأن النوم أقل من 8 ساعات يسبب تغيرات في الوزن ويحفز الجسم على تخزين الدهون،حيث يخفض من قدرة الجسم على حرق الدهون.



ولا تزال هناك أبحاث كثيرة
تربط ما بين قلة النوم والإصابة بالأمراض مثل القلق، والكآبة، ومقاومة الانسلوين،المسبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم، والأزمات القلبية، والسكري نوع 2. بالإضافة إلىالحوادث القاتلة التي تحدث بسبب قلة النوم والتي تقتل 1.500 شخص سنوياً وتصيب 40.000 بالإعاقات سنوية وفقاً لإدارة الآمان على الطرقات.



كيف
تحققين التوازن:

لا تحاولي أن تضعي 26 ساعة من النشاط إلى يومك، قسمي
الساعات التي تملكينها حقاً إلى جدول أعمال ولا تنسي أن تأخذي كفايتك من النوم. اعتمدي أسلوب معين في النوم، وتجنبي شرب الكافيين قبل النوم، ولا تستخدمي الكحول أوالأدوية المنومة لتجبري نفسك على النوم، فقد تتعارض مع قدرة جسمك على النوم والراحةأثناء الليل ويجعلك تشعرين بالصداع. علمي أطفالك أن يناموا ساعات طويلة خلال الليلوابتعدي عن قيلولة بعد الظهيرة التي تحفز الجسم، وكما يقول المثل، "نام بكير،واستيقظ بكير، وشوف الصحة كيف بتصير."

__________________
على كف القدر نمشي نواكب دفة الأحزان
وما ندري عن الأيام وش تخفي لياليها
كتبنا كل خواطرنا في قصة بلا عنوان
خواطر في زمن غامض عجزت أفهم معانيها
ما بين الصمت والحيرة وذكرى لفها النسيان
بدنيا غير دنيتنا غريب كلما فيها
ظروف الدنيا تقهرنا وتجبرنا على الكتمان
وفي الداخل ألم وجروح عن المجهول نخفيها
أخذت آمالي وجروحي أبوزنها على الميزان
وترجح كفة اجروحي ولاأقدر أداويها
وقلت ارسم معاناتي من الواقع من اللي كان
وأعاتب حظي الطايح والشكوى أعانيها
  #2  
قديم 09-20-2006, 09:31 PM
 
رد: ستة أخطاء صحية يمكن أن تتجنبيها سيدتي

يسلموو نور على هالنصائح

خصوصا النوم والالم انا مهمله فيها كثير

يعطيك العافيه
__________________
  #3  
قديم 09-23-2006, 11:27 AM
 
رد: ستة أخطاء صحية يمكن أن تتجنبيها سيدتي

الله يعافيك ...مرور رائع غاليتي
__________________
على كف القدر نمشي نواكب دفة الأحزان
وما ندري عن الأيام وش تخفي لياليها
كتبنا كل خواطرنا في قصة بلا عنوان
خواطر في زمن غامض عجزت أفهم معانيها
ما بين الصمت والحيرة وذكرى لفها النسيان
بدنيا غير دنيتنا غريب كلما فيها
ظروف الدنيا تقهرنا وتجبرنا على الكتمان
وفي الداخل ألم وجروح عن المجهول نخفيها
أخذت آمالي وجروحي أبوزنها على الميزان
وترجح كفة اجروحي ولاأقدر أداويها
وقلت ارسم معاناتي من الواقع من اللي كان
وأعاتب حظي الطايح والشكوى أعانيها
  #4  
قديم 09-23-2006, 12:02 PM
 
رد: ستة أخطاء صحية يمكن أن تتجنبيها سيدتي

طرح مميز الحقيقه اعجبني

الشكر الجزيل لكي سيدتي على الموضوع الجميل

تحياتي
الصيدلي
__________________
  #5  
قديم 09-25-2006, 12:34 PM
 
رد: ستة أخطاء صحية يمكن أن تتجنبيها سيدتي

العفو..
مرورك الرائع شرفني
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:29 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011