عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-27-2009, 01:17 PM
 
كل يوم هو في شأن

يسأله من في السماوات و الأرض * كل يوم هو في شأن







لم أفكر يوماً فيمعنى هذه الآية حتى ناقشتها معي أخت في الله و سألتني عن معناها ففاجأني السؤال وأجبتها أن المعنى واضح بظاهر الآية فليس بها لفظ غير معروف المعني و لا كلمة تحملأكثر من معنى!
هي: اذن ما هو هذا المعنى الظاهر و ما هذا الشأن ؟
انا: ...................................... ........!! لاأعرف
هي : سأخبرك،،إن لله بكل يوم نظرة ينظرهالفئة من عباده فيغمرهم برحمته و لطفه او بغضبه و عقابه
واستفاضت بوصف هذا الأمر ،و الحقيقة لم أقنع بما قالته ،و لم أرفضه أيضا ، و نسيتالأمر حتى قرأت شيئا فوجدت الآية تفسر عندي بشكل آخر و تبدو لدي أوضح ما تكونبالشكل الجديد الذي فهمته!
و بالرجوع لكتب التفسير لم اجد أحدهم يفسر الآية كمافهمته بل وجدت لابن عباس (تفسير ابن كثير) تفسير أقرب لما ذكرته صديقتي :





عن ابن عباس إن الله خلقلوحا محفوظا من درة بيضاء دفتاه ياقوتة حمراء قلمه نور وكتابه نور وعرضه ما بينالسماء والأرض ينظر فيه كل يوم ثلثمائة وستين نظرة يخلق في كل نظرة ويحيى ويميتويعز ويذل ويفعل ما يشاء.






و ببعض التفكر لم أجد ما يدعمكلام ابن عباس و صديقتي!!
فما الدليل على ما قالاه و كيف تم الاستدلال عليه؟!
ان هذا التفسير لا يمكن القبول بصحته الا إن كان نقلاً عن حديث نبوي.. و لكنبالبحث وجدت تخريج هذا الحديث هكذا :
الراوي: عبدالله بنعباس المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 4/338 خلاصةالدرجة: غريب من حديث سعيد وابن عبد الملك
،فمن أين لابن عباس معرفة هذاالوصف الدقيق و الألوان المذكورة باللوح المحفوظ و 360 نظرة ؟!
و ليس ذلك تقليلامن شان ابن عباس رضي الله عنه و لكن العالم يجتهد فيصيب او يجتهد فيخطئ و أجره علىالله في الحالتين و قد يكون التفسير منسوبا اليه و لم يقل ما جاء على لسانه و اللهأعلم
رأيت أن أحدثكم بفكرة أخرى لمعنى الآية من باب التدبر والاجتهاد في الفهم -هذا طبعا بعد عرض الصحيح من التفسير و هو ما صح عن رسولناالهادي عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم ، و إن أخطأت فبينوا لي وجه الخطأ –أثابكمالله –و إن أصبت فالحمد لله وحده

جدي


















و عندها تذكرت بعض ما يؤيد هذه الفكرة من الكتابالمقدس الذي يحوي الأسفار الخمسة :
اذ ان اليهود يسمون يوم السبت : يوم عطلة الربو يمتنعون عن أي عمل بهذا اليوم لأنه –حسب عقيدتهمالرب لا يعمل شيئا بهذا اليومو هم يقتدون به و اذا كانهناك مأزق فلن يخرجهم منه في يوم راحته الأسبوعي هذا !!




و في "سفرالخروج ": فيقصة نزول المنعلى قوم موسى مامفاده أن خبز المن كان ينزل عليهم بأعداد كبيرة فأمرهم موسى ان يجمعوا الخبز بحيثيحصل كل شخص على رغيف واحد ليس أكثر ..و لكن طمع اليهود دفعهم لجمع المزيد و تخزينهفوجدوا مازاد على الرغيف قد أصابه الدود و العطن فشكوا الى موسى ذلك فوبخهم علىطمعهم و عصيانهم الأمر، ثم بتكرار تفاصيل الموقف اليوم التالي ايضا امتنع اليهود عنجمع أكثر من رغيف واحد للفرد اذ ان ما يزيد عن ذلك يصيبه العطن و لا ينتفعون به وهكذا..
حتى جاءيوم الجمعةفإذا بموسى يطلب منهمان يجمعوا اليوم رغيفين و ليس واحدا ككل يوملأن غدا يومالسبت يوم عطلة الرب – يعني اليوم الذي لا يفعل فيه الرب شيئا فلن يرسل لكم أي خبزوحسب زعم الرواية فانهم لما جمعوا رغيفين بقيا دون عطن حتى يوم الأحد !!






فكأن الآية الكريمة :
كل يوم هو في شأن

انما هي أيضا رد و تكذيبلمزاعم اليهود و النصارى كآية:
و ما مسنا من لغوب


ففي كل يوم هو
الله
الحي القيوم مدبر الأمر في السماء و الأرض و ما بينهماسواء كان هذا اليوم يوم السبت أو الأحد أو غيرها من الأيام - سبحانه و تعالى عمايصفون

كان هذا اجتهاد لتفسير الآية من منظور آخر غير المنظورالشائع ،و أحببت أن أنقله لكم فان كان هناك خطأ ما أو ما يتعارض مع ما يرضي اللهفجزاه الله كل الخير من ينبهني الى ذلك .

و ان كان بالأمر استفادة ما لأيمنكم فالحمد لله وحده و لا تبخلوا على بدعائكم و ملاحظاتكم .

و إني أعوذبالله ان أكون ممن يتكلمون في القرآن بغير علم
و إنما هي استنتاجات لم أجد مايحرم ذكرها و شكرا لكم


ملحوظة:
هذا الموضوع كتبته منذ عامين و أنزلته بأحدالمنتديات ..و بالأمس فقط ..بعد كتابتي الجزء الأول من الموضوع علمت أنه بتفسيرالبغوي هذا السطر :
قال مقاتل : نزلت في اليهود حين قالوا إنالله لا يقضي يوم السبت شيئا
و الصفحة هنا :
http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=51&ID=1861
ووالله لم أعلم بذلك إلا بالأمس - لذلك أسحب كلمتي في المشاركة الأولى حين قلت :"و بالرجوع لكتب التفسير لم اجد أحدهم يفسر الآية كما فهمته"
فمعذرة منكم ..و شكرا لصبركم على القراءة




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:46 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011