عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 04-21-2019, 07:59 PM
 
[align=center][tabletext="width:800px;background-image:url('https://e.top4top.net/p_7815oeco1.jpg');"][cell="filter:;"][align=center].














.[/align]
[/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:800px;background-image:url('https://f.top4top.net/p_781g0snu2.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]


ها قد عدنا إليكم مع فقرتنا الأخيرة وهي أنواع التبلور
هذه هي فقرة النجوم ، نجوم الموضوع يظهرون الآن وتستطيعون الحصول على توقيعهم
نبدأ فقرتنا مع الرائعة البلورة الأحادية
مرحباً يا رفاق ، أود أن أشكركم جميعاً على هذه الجولة الممتعة في علم البلورات ، هذا يعني الكثير لي
سأكلمكم عن صنفي "البلورات الأحادية"
هي مادة صلبة تتميز بامتداد الشبكة البلورية فيها من أولها إلى آخرها مكونة بلورة كبيرة منتظمة . وتتكون البلورة الأحادية عن طريق تغطيس بلورة صغيرة في محلول مشبع ، وتكون البلورة الصغيرة بمثابة بذرة تتراص عليها الذرات أو الجزيئات ، وتأخذ كل ذرة من ذرات المذاب موضعها بالضبط في الشبكة البلورية وبذلك تنمو البذرة إلى بلورة أحادية كبيرة لها نفس شكل الصغيرة.

ونظرا لتواجد الحبيبات البلورية في المواد كثيرة البلورات وما ينتمي إليها من حدود بين الحبيبات المختلفة الإتجاه ، فهي تؤثر على الخواص الكهربائية و المغناطيسية للمادة . ويقع على تلك الحدود بين الحبيبات أهمية في الخواص الطبيعية أيضا للمادة الصلبة.

للبلورات الأحادية أهمية كبيرة في الصناعة ، ولها تطبيقات كثيرة مثل صناعة الويفر الذي يستخدم لصناعة الميكروبروسيسور.

يندر تواجد البلورات الأحادية في الطبيعة حيث تتعرض عملية التبلور إلى شوائب كثيرة مما يسبب عيوبا وخللا في البنية البلورية . كذلك تتعرض عملية التبلور التي نقوم بها معمليا لتحضير بلورة أحادية إلى صعوبات ولا بد من تنميتها تحت ظروف دقيقة ومضبوطة.

وعكس البلورة الأحادية هو البنية اللابلورية والتي تتخذ فيها الذرات مواضعا منتظمة في نطاق صغير فقط (عدة ذرات) ، ولا يمتد نظامها إلى النطاق البعيد . وتشكل بنية كثيرة البلورات حالة وسطية بين حالة البلورة الأحادية المنتظمة عبر حدودها وبين البنية اللابلورية العشوائية .
كما ترون لا يوجد الكثير منا ، لا بأس قأصدقائي يقولون أن النادر جميل دائماً
رغم أنني لا أتفق كثيراً مع البنية اللا بلورية لكن لا بأس لن يكون العالم كله أصدقاء لي
هل لاحظتم أهميتي في الصناعة؟ لا أظن أن الموضوع كان واضحاً لذلك اسمحوا لي أن أوضحه أكثر :
يصنع الرقائق الإلكترونية الخام (ويفر) من بلورة أحادية من السيليكون النقي . ابتكرت الصناعات الإلكترونية طرقا دقيقة لإنتاج بلورات أحادية كبيرة من السيليكون النقي يبلغ قطرعا نحو 16 سنتيمتر وارتفاعها نحو 40 سنتيمر . ثم تقطع تلك البلورة الأحادية الكبيرة إلى أقراص يبلغ سمكها 2 مليمتر ، تقسم كل رقيقة لإنتاج نحو 100 من المعالجات الصغيرة تسمى بعد اكتمال تحضيرها ميكروبروسيسور.

لنحيي جميعاً البلورة الأحادية على هذه البمعلومات الرائعة والآن مع ضيفنا الثاني : متعددة البلورات
ليس لدي الكثير لأضيفه ، في الواقع هذه الرحلة الممتازة بها الكثير من المعلومات لا أظن أنني سأضيف الكثير

*تنفض الغبار الوهمي بفخر*
لكنها مع الأسف تفتقر للتنظيم الجيد بالإضافة إلى أن التقديم لا يتناسب مع موضوع جميل كهذا

*تم قصف الجبهة بنجاح*
بأي حال ، لمن يهتم فإن هذه بعض المعلومات عني
المواد متعددة البلورات أو عديدة البلورات
: هي مواد مكونة من حبيبات بلورية كثيرة لها أحجام مختلفة وعشوائية التوزيع . يمكن عن طريق ضبط عملية التبلور التوصل إلى تقليل عشوائية التوزيع بحيث تنتظم البنية البلورية ونحصل على ما يسمى بلورة أحادية.

يتكون الحديد الصلب من حبيبات ، تشكل كل منها بلورة أحادية ، وتتوزع فيه البلورات الأحادية توزيعا عشوائيا بالنسبة للاتجاه .
ويعتبر معظم المعادن والسيراميك موادا عديدة البلورات ، وكثيرا ماتسمى البلورات الأحادية الصغيرة فيها بالحبيبات . ويمكن تصور كثيرة البلورات عند طحن بلورة أحادية ، فكومة المسحوق تشكل مادة عديدة البلورات .

تتكون بنية عديدة البلورات من مادة صلبة تتبلور عند تبريدها مكونة حبيبات في نسيجها . وتسمي حدود التقابل بين الحبيبات فيها بحدود الحبيبات

*تنظر لها بخيبة*
اتعلمين لقد كنتِ نوعي المفضل لكن نظراً لعدم التقدير هذا لن أعلق بشيء جيد لكِ
والآن لننهي هذا مع آخر ضيوفنا وهو المادة اللا بلورية
يا جماعة لما تبدو المقدمة محبطة إلى هذا الحد ، بدأت أشعر أنني جئت في وقت غير مناسب ، لذلك سأقول بعض المعلومات عني وأغادر سريعاً
المادة اللابلورية هي مادة صلبة لا تتوزع فيها الذرات توزيعا منتظما في شبكة بلورية ، وإنما يكون توزيع الذرات فيها عشوائيا ولكن على مسافات تكاد تكون متساوية ، بمعنى أن توزيع الذرات فيها لا يتبع أي نظام من الأنظمة البلورية . توصف المواد اللابلورية أيضا بأنها زجاجية التركيب حيث أن الزجاج هو أشهر المواد اللابلورية إلى جانب السراميك و البورسلين و البلاستيك (معظم الأحجار والمعادن الأولية والأملاح تكون بلورية ) . وقد تتسم المواد اللابلورية بشيئ من النظام على النطاق القصير (حيز 10 - 20 ذرة ) ، إلا أنها غير منتظمة على المدى البعيد ولهاذا تسمى جوامد لابلورية . مثال على ذلك بنية الزجاج والبوليسترين وكذلك الحلوى . تتصف الجوامد ذات نظام بلوري على النطاق البعيد (أي نظام واحد يشمل البلورة من أولها إلى أخرها) بالبلورات . مثال على البلورات نجده في ملح الطعام و السكر .
أشهر أنواع المواد اللابلورية الزجاج وتسمى تلك المواد أحيانا "سائل صلب" حيث أن الجزيئات في السائل تكون موزعة عشوائيا بلا نظام ، كما توصف المواد اللابلورية بأنها زجاجية البنية .
مثال لمادة بلورية
وحدة خلية الحديد
وحدة خلية الحديد تحتوي ذرتين.
وهو نظام بلوري مكعب . ولكي نقوم بتعيين عدد الذرات الموجودة في الخلية ، فنعدها كالآتي:

توجد ثمانية ذرات تشغل الثمانية أركان للمكعب . ولكن كل منها يشترك في ثمانية مكعبات مجاورة ، فيكون نصيب خليتنا منها ذرة واحدة .
تحتوي خليتنا على ذرة في مركزها .
بذلك نكون قد عيينا عدد الذرات في الخلية "الأولية" وهو 2 ذرة.
لذلك يسمى هذا النظام المكعب نظام بلوري مكعب مركزي الجسم .

حسناً لقد انتهت فقراتنا الآن والآن مع الكلمة الختامية والسيدان علم التبلور وعلم الكيمياء


[/align]
[/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:800px;background-image:url('https://a.top4top.net/p_781kcizw3.jpg');"][cell="filter:;"][align=center].







.[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
__________________



NOTHING,
EVERYTHING


التعديل الأخير تم بواسطة بطيخ. ; 04-21-2019 الساعة 09:27 PM
رد مع اقتباس