عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 12-17-2018, 09:19 PM
 

[TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_1079hkdb80.png');"][CELL="filter:;"]

الاغذية المعدلة وراثيًا هي الأطعمة التي تم إنتاجها من الكائنات المعدلة وراثيًا التي أُدخلت بعض التغييرات إلى حمضها النووي باستخدام تقنيات الهندسة الوراثية. هذه التقنيات تسمح باستحداث صفات جديدة بالإضافة إلى زيادة السيطرة على صفات حالية على عكس التقنيات السابقة مثل التربية الانتقائية (تربية النبات وتربية الحيوان) أو تربية الطفرات.

بدأ بيع الأغذية المعدلة وراثيًا في الأسواق عام 1994 عندما قام كالجين (مونسانتو) بتسويق نوع من الطماطم المتأخر النضج والذي أطلق عليه اسم Flavr Savr (حافظ النكهة). أغلب التعديلات الوراثية تركز على المحاصيل النقدية ذات الطلب العالي من المزارعين مثل: فول الصويا، والذرة، والكانولا، وزيت بذور القطن. كما تم تعديل المنتجات الحيوانية وراثيًا، فعلى سبيل المثال، في عام 2006 تم تعديل خنزير هندسيًا لإنتاج الأحماض الدهنية أوميغا 3 من خلال التعبير عن الجينات والذي كان إنتاجه مثيرًا للجدل ، كما توصل الباحثون إلى تطوير سلالة معدلة وراثيًا من الخنازير التي تكون قدرتها على امتصاص الفوسفور المصنع أكثر كفاءة، ونتيجة لذلك انخفض محتوى الفوسفور من السماد بمقدار 60% ..
اعترض النقاد على الأغذية المعدلة وراثيًا لعدة أسباب، بما في ذلك إدراك أمان الأنسجة ، المخاوف البيئية، والاهتمامات الاقتصادية التي يثيرها الواقع أن هذه الكائنات الحية تخضع لقانون الملكية الفكرية.

يختلف الغذاء المعدل وراثيًا عن الغذاء الطبيعي في إضافة جينات من أنواع أخرى من النباتات والحيوانات أو البكتيريا. هذه العملية غالبًا ما تتم عن طريق إقحام الجينات، مما يؤدي إلى تغيير في الخصائص الوراثية. تؤدي تقنية الجينات المعدلة وراثيًا إلى زيادة قدرة النباتات على تحمل البرد مثلًا أو زيادة مقاومتها للمبيدات الحشرية أو بجعلها تفرز سموم خاصة لمواجهة الحشرات !!!

وهذه امثلة من ارض الواقع

1-التفاح العنبي(grapple)
هي فاكهة تشبه التفاح ولها نفس حجمه ولكن مع قوام عنبي, وهذه الفاكهة خليط في الطعم بين التفاح والعنب وبها كمية كبيرة من فيتامين ج. وتشتهر في الأسواق أيضاً باسم تفاح فوجي.

رابط الصورة -عذرا كبيرة جداا -
https://upload.wikimedia.org/wikiped...-_20080312.jpg

2-المشمش البروقي (pluot)
فاكهة خليط بين المشمش والبرقوق وقد انتجها عالم البيولوجيا الأمريكي الشهير فلويد زيجر في تسعينيات القرن الماضي. وتحتوي على 70% من صفات البرقوق و 30% من صفات المشمش. ولها حلاوة شديدة. وتعرف في أمريكا باسم بيض الديناصور وتحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج.



3-يوسفي الجريب فروت (tangelo)
عبارة عن مزيج من يوسفي دانسي مع جريب فروت دنكان وهي فاكهة عصيرية وتحتوي على كمية قليلة من البذور خلافاً لليوسفي الطبيعي. وغنية بفيتامين ج. وتمتاز بطعم لاذع.

رابط الصورة
https://www.strongertogether.coop/si..._Tangelo_0.jpg



[/CELL][/TABLETEXT][
__________________




وإنما الأممُ الأخلاقُ ما بقيّت ... فَإن همُ ذهبَتْ أخَلاقهم ذهَبوا

صراحة | مدونتي | هدية

سبحان الله | الحمدلله | لا إله إلا الله | سبحان الله وبحمده | سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس