عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-03-2018, 08:45 PM
 
فضي توهج سناء: إقليدس... حياته... أبحاثه العلمية... تعالى لنرى معًا

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:800px;background-image:url('https://a.top4top.net/p_827d47qz1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].
















.
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:800px;background-image:url('https://b.top4top.net/p_827dyy2t2.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]




انرتي

قليدس :

اسمه إقليدس بن نوقطرس بن برنيقس الإسكندري، وهو يوناني الأصل ولد قبل حوالي ثلاثمئة سنة قبل الميلاد، وهو عالم رياضيات تم تلقيبه بأبي الهندسة، والذي ساهم في شهرته هو كتابه العناصر، وتم نشره منذ القدم وحتى القرن التاسع عشر، وهو الكتاب الرئيس لتدريس الهندسة ويسمّى اليوم بكتاب الهندسة الإقليدية نسبةً إليه، ويضم مجموعة كبيرة من البديهيات، كما قام بإنشاء مجموعة من المصنفات.



حياته:

ولد إقليدس في عام 256قبل الميلاد، و يعتبر اقليدس من أبرزعلماءُ اليونانيين في العصر القديم.
عمل إقليدس في الرياضيات و الفيزياء وعرف بإطروحتِه في الرياضياتِ، كان يعرف بأبي الهندسةِ .
ويعد اقليدس مؤسساً لعلم الضوء الهندسي في تاريخ الفيزياء، أما أرخميدس فيعرف بالرياضي والميكانيكي والفيزيائي .
والمعروف حول حياةِ اقليدس قليل جداً كتاريخ ومكان ولادته، أما موته فلا يعرف تاريخه.
ويُعتَقدُ بأنّه علمَ في أكاديميةِ أفلاطون في أثينا وبقي هناك حتى دُعِى مِن قِبل Ptolemy للتَعليم في جامعتِه المؤسسةِ حديثاً في الأسكندرية. حيث أَسّسَ إقليدس مدرسة علمية وبَقى هناك يعلم بقية حياته ، ويحتمل أنه كان أحد مؤيدي مدرسة أرخميدس.
ِ يعد إقليدس منَ التلاميذِ الأوائلِ لأفلاطون وعاشَ أثناء عهدِ Ptolemy (306- 283) قبل الميلاد . وبشكل عام إن إقليدس عاش وعلم في الإسكندرية حوالي 300 قبل الميلاد.

أعماله العلمية:

عمل اقليدس على تأليف 13 مجلد في الرياضياتِ والهندسةِ اليونانيةِ. ضمت في طياتها العديد مِنْ النظرياتِ، والتي تعود إلى مفكّرين سابقينِ مثل Euxodusو Thalesو Hippocrates. ينُدرج فيُ كُلّ مجلد عدد مِنْ التعاريفِ والمسلّماتِ تَليها النظريات ِوالبراهين.
اختارَ اقليدس مسلّماته بعناية، وكان يلتقطُ فقط المقترحاتَ الأساسيةَ والأكثر وضوحاً كقاعدة عملِه.
وتَتضمنت مواضيعه: العلاقات المتعدية، النظرية الفيثاغورية، الهويّات جبرية، الدوائر، الظلال والأجسام الصحيحة ، الهندسة المستوية، نظرية الأبعادِ، الأرقام الصماء، الأعداد المثالية، الأعداد الصحيحةِ الموجبةِ
كما َتضمّتُ مواضيعُ بارزةُ خصوصاً طريقةُ أرخميدس، في حسابِ التكامل، وبرهان أن كُلّ الأرقام الصماء لانهائيةُ.


وتُرجمَ كتابه العناصر إلى اللغة اللاتينية والعربية ،النسخة المطبوعة الأولى طبعتْ في عام 1482م وكَانتْ بعنوان الهندسةَ الدراسية ومبادىءَ قراءة المنطقِ. وبقي يدرس في مدارس الرياضيات العالمية حتى عام 1903م.

وفي هذا الكتاب "العناصر"ِ، يوجد فيه بعض الأفكار تقبل بلا برهان كما في المسلمة الخامسة (المسلمة المتوازية) حيث لم يكن يعرف بعد مبدأ نقض الفرض.
كتب إقليدس العديد من الأعمال الأخرى في البصريات فهو يعتبر مؤسس علم الضوء الهندسي. أما في الفيزياء فقد اهتم بدراسة الهندسة الكروية لغرض توضيح الحركات الكوكبية، والمجالات الفضائية، والشروط الفلكية/ ودائرة البروج السماوية.
أما في البصريات فقد كانت مبنية على تعاريفه الأقليدية فهو يربط بين الحجم الظاهر للجسم ومسافته من العين، و يتحرى الأشكال الظاهرة للاسطونات والمخاريط عندما ينظر إليها بزوايا محتلفة ، وتعد هذه النتائج مهمة في علم الفلك.

أعماله المفقودة:

الإطروحاتِ المفقودةِ التي نَسبتَ إلى اقليدس يشاع أنها منسوبة إليه، وعلى كل حال فهي كانت في البصريات والمواشير والسطوح المخاريطية الاقليدية وكتابه المغالطات .
و يحتوي كتابه المواشير على 171 نظرية 8 بديهة، أما كتابه المغالطات الذي يصف به كيفية تفادي الأخطاء في التفكير "أي يضع الصدق بجانب الخطأ، وكيف نميزه من الخطأ. وتعرض إلى الإغراءات التي يتعرض لها الإنسان فتحرف



[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:800px;background-image:url('https://c.top4top.net/p_827rllsm3.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].






.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________




أبتسم ! حدادا على موت قلبي . . . 💔

التعديل الأخير تم بواسطة Y a g i m a ; 01-04-2019 الساعة 04:51 AM
رد مع اقتباس