عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 11-22-2017, 03:07 PM
 
[img3] https://b.top4top.net/p_6356otrs0.png[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://d.top4top.net/p_635p8xz82.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]






تعريف بالشاعر :



نزار قباني :


يعد نزار قباني أحد الشعراء العرب المهمين والمشهورين والمحبوبين أيضاً، وقد ذاع صيته عبر العالم، وهو سوري الجنسية وُلِدَ في الحادي والعشرين من شهر آذار للعام 1923، في حي من أحياء دمشق القديمة لعائلةٍ دمشقيةٍ تميزت بالعراقة والأصالة، حيث كان جده من رواد المسرح العربي، وقد درس الحقوق في دمشق وعمل بعدها في السلك الدبلوماسي، وهي الوظيفة التي قام من خلالها بالتنقل في مختلف عواصم العالم، وقد وصف الشاعر بأنه شاعر الحب والمرأة، كما كتب أيضاً في السياسة، وهو سفير إلى جانب كتابة الشعر.


وتزوج نزار قباني خلال حياته مرتين أولاهما من سوريةٍ اسمها زهرة، والأخرى من عراقيةٍ اسمها بلقيس، والتي توفيت في تفجير السفارة العراقية في بيروت، والتي كان لها الأثر الكبير على حياته، وتوفي قباني إثر نوبةٍ قلبيةٍ في لندن في الثلاثين من نيسان لعام 1998، ودفن حسب وصيته في مسقط رأسه في دمشق.


اهتمامات نزار قباني الموسيقية :

بدأ نزار قباني قبل المرحلة الثانوية من المدرسة بالتعلق بالموسيقى، ثم أصبح مولعاً بها، حيث علمه معلم خاص التلحين والعزف على آلة العود، إلا أن دراسته في المرحلة الثانوية جعلته يبتعد عنها، واستقر بعد ذلك على الشعر، وبدأ يحفظ بعض الأشعار لبعض الشعراء أمثال جميل بثينة، وعمر بن أبي ربيعية، وقيس بن الملوح.


تتلمذ قباني على يد خليل مردم بك الشاعر المعروف، والذي علمه أصول البديع والنحو والصرف، وخلال مرحلة طفولته انتحرت شقيقته وصال بعد أن أبارها أهلها على الزواج من شخص لا تحبه، وهذا ما ترك بصمة وأثراً عميقاً جداً في ذاته، إذ ساعده ذلك على صياغة وتشكيل فلسفته العشقية، ومفهومه فيما يتعلق بصراع المرأة نحو تحقيق ذاتها وأنوثتها.



نبذة عن رحلة قباني مع الشعر :

في عام 1939م كان قباني في رحلة بحرية مع مدرسته إلى روما، فكتب آنذاك أول أبيات شعرٍ له متغزلاً بالأسماك التي تسبح في الأمواج، وكان في السادسة عشر من عمره وقتها، ويعد تاريخ الخامس عشر من أغسطس من عام 1939م تاريخاً مرموقاً لبداية الشعر القباني، ثم في عام 1941م دخل قباني كلية الحقوق في جامعة دمشق، وفي عام 1945م تخرج منها.


نشر قباني خلال مسيرته الدراسية في كلية الحقوق أول ديوانٍ شعري، وهو ديوان لي السمراء، إذ طبعه على حسابه الشخصي، وأحدثت قصائد ديوانه الأول جدالاً كبيراً في الأقسام التعليمية داخل الجامعة، إذ كتب له في مقدمة ديوانه منير العجلاني الذي وافق على القصائد وأحبها.


الأسلوب الأدبي لنزار قباني :

تعرض نزار قباني خلال حياته للعديد من المواقف التي كانت كحدٍ فاصلٍ انعكس بشكلٍ مباشرٍ على حياته وعلى أسلوبه في الكتابة والشعر والأدب، وهي :

وفاة شقيقته وصال وهي شابةٌ في مقتبل العمر بسبب إصابتها بمرض القلب.
وفاة أمه التي كانت السيدة الأولى بالنسبة له.
وفاة ابنه توفيق وهو يبلغ السابعة عشر من العمر بسبب إصابته بمرض القلب.
مقتل زوجته العراقية بلقيس في تفجير السفارة العراقية في بيروت.
النكسة في عام 1967.


وقد كان لوصفه بشاعر المرأة والحب بعدٌ ومعنىً واضحاً، فقد تغنى بالعديد من النساء في قصائده وشعره، وقد كان الغرض من شعره الغزل وخاصةً الصريح، فقد تميز قباني بصراحته وبتعبيراته القوية وغير الخجولة في البدايات، غير أن المواقف الكثيرة والمتتالية المؤثرة أحدثت انعطافاً في أسلوبه الشعري فأصبح يكتب في السياسة، و قد أثار احتجاجات وحفيظة بعض الشرائح في مجتمعه بسبب بعض قصائده الجريئة والمتحدية والمثيرة للجدل.



الأعمال الأدبية لنزار قباني :

صدر لنزار قباني العديد من الأعمال الشعرية والدواوين عبر السنوات التي عاشها وتصل إلى حوالي خمسة وثلاثين ديواناً وعملاً أدبياً، ونذكر منها ما يلي:

ديوان قالت لي السمراء.
قصيدة هوامش على دفتر النكسة.
ديوان الرسم بالكلمات.
القصيدة الدمشقية.
ديوان مئة رسالة حب.
قصيدة خبز وحشيش وقمر.
ديوان أنت لي.
العمل النثري الشعر قنديل أخضر.
ديوان حبيبتي.

ويجدر بالذكر أن العديد من أشعار نزار قباني تم غناؤها وتلحينها من قبل كبار المغنيين والملحنين، فله غنت أصالة وماجدة الرومي وكاظم الساهر وخالد الشاعر وعبد الحليم حافظ وأم كلثوم وغيرهم.



آخر سنوات قباني ووفاته :

كان نزار قباني يعاني من سوء وضعه الصحي في عام 1997م، وتوفي بعد أشهر عديدة نتيجة إصابته بأزمةٍ قلبية في لندن، وتحديداً في الثلاثين أبريل من عام 1998م، وكان عمره خمسة وسبعين عاماً عندما توفي، وكتب في وصيته قبل موته أثناء وجوده في المستشفى موصياً بدفنه في دمشق، والتي وصفها بقوله: الرحم الذي علمني الشعر، الذي علمني الإبداع، والذي علمني أبجدية الياسمين.


دفن في دمشق بلده الأم بعد أربعة أيام من موته، والجدير ذكره أن جنازته شارك فيها مختلف طبقات المجتمع السوري من فنانين ومثقفين سوريين.



[img3] https://b.top4top.net/p_635r6o2e1.png[/img3][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________


شكرا لكِ يُونا . على الطقم الأكثر من رائع

التعديل الأخير تم بواسطة Florisa ; 11-23-2017 الساعة 10:33 AM
رد مع اقتباس