عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 09-29-2016, 10:17 PM
 

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/29_09_16147517492627713.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
الأمور المتوقعة قبل وبعد جراحة العيون باستخدام الليزك

إن الحدث الأكبر حيث ستخضع لعملية الليزك وقد تشعر بالتوتر. ابتعد عن التوتر. لا تستغرق عمليات تصحيح الإبصار باستخدام الليزر مثل تصحيح الإبصار باستخدام الليزر OptiLASIK® سوى بضع دقائق. وهي عمليات بسيطة، وسريعة، ومن المفترض أن تتم بلا ألم.

على الرغم من ذلك، فهي عملية جراحية وهي معرضة للمخاطر التي تتعرض لها أي عملية جراحية. ولا يمكن التراجع عن الليزك بمجرد إجرائه.

الأمور المتوقعة أثناء جراحة الليزك

فيما يلي الأمور التي يمكنك توقعها من الأطباء المحترفين والمعتمدين من هيئة الزمالة.

إذا كنت قد اخترت جراحة العيون باستخدام الليزك، فسيقوم الجراح بتقييم نظرك باستخدام اختبارات مشابهة تستخدم لتوصيف النظارات الطبية والعدسات اللاصقة لك. سيستفيد الجراح من هذه المعلومات في تحديد كيفية إعادة ضبط شكل القرنية لديك لتصحيح الإبصار وتحديد المكان الذي يتم توجيه شعاع الليزر لإعادة ضبط شكل القرنية. إذا اخترت إجراء عملية تصحيح الإبصار باستخدام الليزر OptiLASIK®، فإن الجراح سيستخدم أيضًا معدات فحص متقدمة جدًا لعمل خريطة مخصصة لعيونك لتوفير نتائج أدق والحفاظ على سلامتك.
قبل البدء في عملية OptiLASIK®، سيتم وضع مجموعة من قطرات التخدير في كل عين. ستعمل هذه القطرات على تخدير عينيك وتساعد في التأكد من أن عملية OptiLASIK® تخلو من الألم - قد تشعر ببعض الضغط الخفيف على أكثر تقدير.
بمجرد الحصول على مجموعة القطرات وتخدير عينيك، سيطلب منك الطاقم الطبي الاستلقاء على طاولة تحت جهاز الليزر. وسيطلب منك تركيز بصرك على ضوء صغير يومض من فوقك طوال عملية الليزك. لا تقلق إذا ضاقت عيناك قليلاً. يستخدم جهاز Allegretto Wave® Eye-Q Laser تقنية متطورة لمتابعة العين بحيث تستمر في عملية الإبصار.
سيبدأ الجراح في عملية تصحيح الإبصار باستخدام الليزر OptiLASIK® عن طريق سحب طبقة رقيقة من نسيج القرنية لديك ليتم الكشف عن النسيج التحتي بحيث يتمكن الجراح من تعديل شكل القرنية بسهولة.
يقوم الجراح بعد ذلك بتوجيه دفقات من طاقة الليزر - الصغيرة والسريعة جدًا - في أجزاء تصل إلى بلايين من الثانية- لإعادة ضبط شكل القرنية بعناية فائقة لتأخذ عينك شكلاً أفضل يناسب تجميع الضوء. قد تتحول الأجزاء المسطحة إلى أجزاء مستديرة؛ وقد تتحول الأجزاء المنحنية إلى أجزاء مسطحة وهكذا.
ستساعد خريطة العين المخصصة في توجيه الليزر بحيث تخضع لعملية دقيقة مع الحفاظ على شكل العين مثاليًا وطبيعيًا.
بمجرد الانتهاء من إعادة ضبط شكل عينيك - والذي يستغرق عادة أقل من دقيقة - سيقوم الطبيب بإعادة تركيب سديلة القرنية في مكانها لتعمل كضمادة طبيعية. ليس من الضروري استخدام الغرز الطبية.


بعد جراحة العيون باستخدام الليزك

يستفيق العديد من المرضى بعد انتهاء الجراحة ليلاحظوا تحسنًا واضحًا في قدرتهم على الرؤية.* ولكن اكتمال الاستشفاء قد يستغرق بعض الوقت - ربما أسابيع أو أشهر - ويقع على كاهلك كثير من المسئولية. وحتى تحقق أقصى استفادة من عملية تصحيح الإبصار بالليزر OptiLASIK®، فإنك تحتاج إلى معرفة الأمور المتوقعة بعد انتهاء الجراحة.
*قد تتفاوت نتائج العملية.

فور انتهاء العملية:

يلحظ معظم المرضى تحسنًا واضحًا في الرؤية بينما يجلسون أحيانًا بعد انتهاء العملية ليكتشفوا أن عيونهم تستطيع الرؤية بتركيز أدق.
بينما يلحظ الآخرون بعض التأثيرات الجانبية على الرؤية بما في ذلك تشبع العيون بالمياه، أو الإحساس بالحرقان والحاجة إلى حك العين، أو الشعور بدرجة بسيطة من الإزعاج. تتلاشى هذه الأعراض عادة في غضون الأيام الأولى القلائل.
عندما يؤكد لك الطبيب أن كل شيء على ما يرام، يمكنك الاستعداد للعودة إلى المنزل - بعد ساعة أو ساعتين فقط من وصولك. على الرغم من ذلك، فلن تستطيع قيادة السيارة بنفسك فور الانتهاء من عملية الليزك، لذلك أحضر معك من يقودك إلى البيت.
تأكد من إحضارك نظارات شمس سوداء لحجب وهج ضوء الشمس الساطع بالخارج وذلك على افتراض أن الطبيب لم يذكر لك أنه سيوفرها هو لك. فالبعض يفعل ذلك.
قد يصف لك الجراح أدوية للحد من تورم العين، والإزعاج وللحفاظ على نظافة عينيك وخلوها من العدوى. تأكد من حصولك على أية أدوية قبل رجوعك إلى المنزل.

قد يطلب منك الجراح ما يلي أثناء عملية الاستشفاء:

استخدام قطرة العين التي وصفها الطبيب لمنع حدوث العدوى والحد من أي تورم أو تهيج
استخدام قطرة عين مزلقة دون وصفة للحفاظ على عينك رطبة ومريحة
ارتداء واقيات العيون وخاصة أثناء النوم لمنع تهيج العيون
ارتداء نظارات العيون السوداء إذا كنت تعاني من الحساسية للأضواء الساطعة
تجنب حك عينيك لبضعة أسابيع بعد انتهاء الجراحة

بعد الأسبوع الأول:

ينبغي أن تتمكن من الرجوع إلى مزاولة الأنشطة العادية بشكل سريع جدًا وذلك حسب مدى شعورك بالتحسن وحسب تعليمات الطبيب.
على الرغم من أن العديد من المرضى ينعمون الآن برؤية واضحة، لكن الرؤية لدى بعض المرضى قد تبدو غائمة وضبابية. قد تكون عيناك حساسة للضوء الساطع، وترى هالات، أو قد تواجه مشاكل في الإضاءة المنخفضة. تختلف درجة التجاوب من مريض إلى آخر ولكن تنتهي هذه الأعراض عادة في غضون أسابيع ما لم يكن في غضون أيام عند شفاء العين. إذا كنت تعاني من ألم شديد أو ساءت قدرتك على الإبصار، فاتصل على الفور بالطبيب.
ينبغي أن يقوم الطبيب بترتيب موعد زيارة المتابعة معك بعد انتهاء العملية بفترة قصيرة غالبًا ما تكون بعد أسبوع أو أكثر. سيقوم الجراح في زيارات الاستشفاء بفحص قدرتك على الإبصار لتقييم نتائج العملية والتأكد من أن عينيك قد شفيتا بشكل مناسب.
انتظر من يوم إلى ثلاثة أيام قبل المشاركة في أي رياضات لا يوجد بها احتكاك ولكن انتظر شهر إلى شهرين على الأقل قبل المشاركة في رياضات تتطلب احتكاكًا عنيفًا أو في الرياضات المائية.
استمر في غسيل المنطقة المحيطة بعينك برفق باستخدام منظف معتدل.
قد تعاني من تقلبات في الرؤية لمدة 6 أشهر بعد انتهاء العملية الجراحية. وعليك التحلي بالصبر وإخبار الطبيب بذلك.

يحظى المرضى في معظم الحالات بنتائج ممتازة ولا يعانون فحسب من أي مضاعفات خطيرة طويلة المدى- بعد الاستشفاء من جراحة الليزك؛ ولكنهم أيضًا يتمتعون برؤية جيدة أو في بعض الحالات برؤية أفضل — مما كانوا عليها من قبل عندما كانوا يستعملون نظاراتهم الطبية أو عدساتهم اللاصقة.

يتمثل الفرق الكبير الوحيد في أنهم يتخلصون من النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

نصائح بعد عملية الليزك


هذه بعض النصائح التى يقدمها د أحمد خليل لمن يقوم بإجراء عملية الليزك لهم

إستعمال نظارة شمسية خلال اليوم الأول بعد العملية لتقليل الإحساس بإبهار الضوء
الإسترخاء فى المنزل أو الفندق فى اليوم الأول بعد عملية الليزك ، والنوم إن أمكن
إستعمال القطرات التى سيصفها لك د خليل
من النادر الإحساس بضيق وألم فى منطقة العينين فى الساعات الأولى بعد العملية وإن حدث ذلك فيمكن استخدام بعض المسكنات البسيطة كالبنادول أو الكتافاست
عادة مايقوم د خليل بوضع عدسة لاصقة واقية لحماية العين فى اليوم الأول بعد عملية الليزك، وسوف يقوم بإزالتها بنفسه عند زيارتك الأولى للعيادة بعد العملية
ممنوع منعا باتا دعك العين بشدة لمدة ثلاثة اشهر على الأقل بعد عملية الليزك (قد يستغرق الأمر حتى ستة أشهر من أجل الإلتئام الكامل، رغم الشعور بالتحسن الرائع فى النظر بعد عملية الليزك مباشرة)، فقد يؤدى دعك العين إلى تحرك ولو بسيط فى قشرة القرنية التى لم تثبت فى مكانها بعد مما يستلزم زيارات متكررة لطبيب العيون
الإمتناع عن ممارسة السباحة و الرياضة خصوصا التى تشمل الإقتراب من العينين لمدة أسبوعين، ويمنع الغطس لمدة أربعة أسابيع
تجنب استعمال مستحضرات التجميل والمكياج حول العين لمدة أسبوعين أو ثلاثة بعد عملية الليزك


ضرورة طرح جميع الأسئلة التي تجول بخاطرك:

استفسر حول كل صغيرة وكبيرة تخطر بذهنك حول العملية، فقد وجد أن من يحيطون بجميع جوانب العمليات غالبا ما يكونون أكثر رضا عنها. لذلك، فقم بطرح ما لديك من أسئلة على جميع المشاركين في عمليتك.

ضرورة إعلام الطبيب بكل صغيرة وكبيرة متعلقة بالصحة:

تتضمن الأمور التي يجب إطلاع الطبيب والفريق الطبي عليها قبل الشروع بإجراء العملية وجود مشاكل رئوية أو مرض السكري أو مشاكل في الأسنان، منها وجود مادة معدنية لزرع سن، أو التهاب المفاصل الروماتيزمي، فضلا عن وجود حساسية ضد أطعمة أو أدوية معينة وتجدر الإشارة إلى أنه من الضروري إعلام الطبيب في حالة وجود حساسية ضد مادة التخدير لدى من ستجرى له العملية أو أحد أفراد عائلته وأقربائه.

ومن أحد الأمور المهمة هي إطلاع الطبيب، خصوصا طبيب التخدير، على وجود ارتفاع في ضغط الدم لدى من سيخضع للعملية، ذلك بأن طبيب التخدير هو المسؤول عن مراقبة ضغط الدم والعلامات الحيوية الأخرى أثناء العملية ويذكر أن السيطرة على ضغط الدم قبل العملية تعد أمرا مهما. لذلك، فعليك بالاستفسار من الفريق الطبي حول الخطوات التي تساعد على السيطرة عليه وتجدر الإشارة إلى أنه إن كان الشخص مستخدما لأدوية خافضة لضغط الدم، فعليه إطلاع الطبيب على ذلك لمعرفة ما إن كان عليه إيقافه أم لا خلال فترة العملية.

ضرورة إعلام الطبيب بجميع الأدوية التي يستخدمها من سيخضع للعملية:

حتى وإن بدت بعض الأدوية ﻻ علاقة لها بنوع العملية أو مكانها، فمن الضروري إعلام الطبيب بجميع ما يستخدمه المريض من أدوية، سواء أكانت تباع من دون وصفة طبية أو لا تباع من دونها. كما ويجب إطلاعه على المكملات الغذائية أو حتى الأعشاب، إذ أن بعضها قد يسبب المضاعفات أثناء العملية. لذلك فإن الطبيب قد يوقف استخدام بعضها أو يجري تعديلات على مقدار الجرعة ووقت الحصول عليها.

الحفاظ على وزن مثالي قبل العملية وتناول أطعمة صحية:

يكون الأشخاص ذوو الأوزان الزائدة والبدناء أكثر عرضة من غيرهم للتعرض لمضاعفات العمليات. كما وأنهم قد يحتاجون إلى أسلوب مختلف للتخدير، خصوصا إن كانوا مصابين بانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم. ولكن، على الرغم من أن التخلص من الوزن الزائد يحسن الصحة، إلا أنه لا ينصح ببدء حمية غذائية لتخفيفه إن كان موعد العملية بعد شهر أو أقل. لكن جميع من يتعرضون للعمليات يجب عليهم القيام قبلها وأثناء فترة الشفاء بتناول أغذية صحية تقوي أجسادهم وتساعدهم على الشفاء بسرعة.

إمكانية استشارة طبيب آخر قبل الخضوع للعملية:

إن كان لديك أسئلة لم تحصل على إجابات وافية لها من طبيبك أو كان لديك شكوك حول العملية وضرورتها، فلا تتردد باستشارة طبيب آخر، فرأيين أفضل من رأي واحد. كما وأن الحصول على رأي آخر لا يعد "إهانة" لطبيبك، بل على العكس، فعليه أن يكون واثقا من اقتناعك بالخضوع للعملية قبل البدء بها.

ضرورة التعرف على نوع التخدير والكيفية التي سيجرى خلالها:

غالبا ما يحدد نوع العملية ومكانها شكل التخدير وكيفية الحصول عليه، فهناك البنج الموضعي، والذي يخدر منطقة صغيرة من الجسم؛ وبنج المنطقة، والذي يخدر منطقة واسعة من الجسم؛ والبنج العام، والذي يخدر الجسم كاملا. وغالبا أيضا ما يحدد نوع العملية ومكانها كيفية الحصول على التخير، فهناك أساليب عديدة، منها الحقن بالوريد والاستنشاق.

كيفية السيطرة على آلام ما بعد العملية:

تختلف شدة ونوع الألم باختلاف نوع العملية، غير أنه، مهما كانت هذه العملية، فلا تتردد بطلب المسكنات للسيطرة على الألم، حيث أن السيطرة عليه تجعلك مرتاحا وتقلل من احتمالية حدوث المضاعفات وتساعد على التسريع في الشفاء. لكنه يجب عدم الإفراط في الحصول على المسكنات، ذلك بأن لها مضاعفات مؤذية عند كثرة استخدامها.

وقبل الخروج من المستشفى، يجب على المريض الاستفسار من الطبيب حول كيفية تسكين الألم في المنزل في حالة حدوثه. وغالبا ما يقوم الطبيب بإعطاء المريض بعض المسكنات لأخذها في المنزل، كما ويقوم بإعطائه بعض النصائح للتخفيف من الألم، منها الاسترخاء والتدليك واستخدام الكمادات، وهذا بحسب الحالة أما إن لم تنفع هذه السبل في تسكين آلام المريض بشكل كاف، فعليه عندها معاودة استشارة الطبيب الذي قد يجري التعديلات اللازمة على العلاج أو يحوله إلى اختصاصي الألم.

انتبه لما ترتديه من ملابس:

قم بارتداء الألبسة الفضفاضة سهلة اللبس والخلع.

قم بتغيرات في سلوكك للحصول على عملية مريحة وناجحة:

تؤدي العمليات الجراحية، مهما كان إجراؤها آمنا، إلى إحداث صدمة جسدية في مكانها. غير أن من يمارسون عادات صحية يكونون أكثر قدرة على تحمل هذه الصدمات. وعلى الرغم من عدم القدرة للرجوع بالوقت لتحسين هذه العادات، إلا أنه يحبذ البدء بهذه العادات حالا والاستمرار بها حتى بعد انتهاء العملية وشفاء آثارهاة وتجدر الإشارة إلى أن من كانوا مهيئين جسديا ونفسيا للعملية قد شفوا بشكل أسرع وتعرضوا لآلام ومضاعفات أقل مقارنة بمن لم يكونوا مستعدين لذلك.

ضرورة التوقف عن التدخين لدى المدخنين:

يجب إعلام طبيب التخدير إن كان من سيخضع للعملية مدخنا، حيث أن التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بمضاعفات العملية، منها الالتهابات. فالإقلاع عن التدخين يساعد الرئتين على التخلص من التخدير. كما ويساعد أيضا على تسريع الشفاء.

تجنب الالتهابات التي يصاب بها المرضى في المستشفيات:

يشار إلى أن هناك جراثيم معينة يخشى على المريض من التقاطها أثناء وجوده في المستشفى. ولتجنب ذلك، لا تخجل من التأكد من نظافة أيدي الأطباء والممرضات وغيرهم من الطاقم الطبي في حالة تواصلهم معك، خصوصا إن كانوا سيمسون أو يغيرون الضمادة عن الجرح.

كما وعلى الشخص أيضا الحفاظ على نظافة يديه ومتابعة حدوث أعراض تنم عن إصابته بالجراثيم الموجودة في المستشفيات، منها ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الألم وظهور احمرار أو انتفاخ أو حدوث نزيف أو خروج إفرازات من الجرح.

احتمالية الإصابة بالجلطات:

تقوم بعض العمليات بزيادة احتمالية الإصابة بحدوث جلطات في الأوردة العميقة والانصمام الرئوي. ويذكر أن هذه الجلطات تكون خطرة في حالات عديدة، لذلك، ينصح بالاستفسار من الطبيب حول احتمالية الإصابة بها والوقاية منها.

ومن الجدير بالذكر أن هناك عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بهذه الجلطات، منها كبر السن وزيادة الوزن والتدخين والإصابة بأمراض معينة، منها السرطان، ولإصابة السابقة بالجلطات. كما وأن هناك بعض الأدوية التي قد تسبب ذلك. لذلك، فمن الضروري التحدث مع الطبيب للمساعدة في تجنب حدوث هذه الجلطات

يتبع
العاب
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة Lovely Mimi ; 09-29-2016 الساعة 10:28 PM
رد مع اقتباس