عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 09-29-2016, 10:10 PM
 
فضي مميز ~ جراحة العيون

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/29_09_16147517492627713.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
العاب





بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كيفكم إن شاء الله تكونوا بخير
هذا الموضوع كان مشاركتي في مسابقة المشرفة بس ماصحلي انزله
لظروف منها انقطاع النت و انتهت بعدين المهلة
و ماكان مكتمل زي ماطلبت مني ما لقيت الادوات
اسفة حقا
وكمان كلما اجمع المعلومات تنحرق الوينداوز تبع الحاسوب الصراحة جمعت المعلومات بعدين
تروح مني شيء 3 مرات
نروح للموضوع


جراحة العيون باستخدام الليزك

توجد بالفعل أنواع متعددة من جراحة العيون باستخدام الليزك. رغم أن عمليات الليزك التقليدية تعتبر أحد الخيارات الرائعة، ولكنها تأتي خلف التطورات التكنولوجية فيما يسمى الآن بالليزك المتطور أو الفائق أو المخصص.

في عمليات الليزك التقليدية غير المخصصة، يهتم الجراح وحده بتوصيف قدرتك على الإبصار لتنفيذ العملية لك حيث تتم معالجة عينيك بنفس الطريقة التي تتم من خلالها معالجة أعداد لا حصر لها من باقي العيون التي تعاني من نفس مشاكل الإبصار. ولكن في عمليات الليزك المخصص مثل عملية تصحيح الإبصار باستخدام الليزر OptiLASIK®، فإن الأساليب والأجهزة الجديدة تتيح للجراحين رسم خرائط توضح عينيك للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

تستخدم عملية تصحيح الإبصار بالليزرOptiLASIK® أحدث تقنيات التشخيص في جهاز التحليل WaveLight® Analyzer، حيث يتم فعليًا إنشاء "خريطة" لعينيك للوقوف على قطاع جانبي من الرؤية لديك مع التقاط خصائص وسمات من نفس النوع للوقوف على الجوانب الخاصة المميزة لعينيك. ويستطيع الجراح أن يقوم بإجراء عملية الليزك بشكل أكثر تخصيصًا لحالتك من خلال استخدام هذه الخريطة.

تتسم عيناك بخصوصية شديدة؛ وتستحقان أن توليهما عناية خاصة. لماذا تعالجهما بنفس العملية التي يستخدمها أشخاص آخرون في حين أنك تستطيع تخصيص العملية الخاصة بك حسب حالة عينيك؟
هل أنا الشخص المناسب المرشح لإجراء تصحيح الإبصار باستخدام الليزك؟

تصحيح الإبصار باستخدام الليزر هو عملية معتمدة أعطت نتائج غيرت حياة ملايين الأشخاص ولكنها لا تعني أنها مناسبة لجميع المرضى.

ابدأ بعقد استشارة مع طبيب عيون. يستطيع طبيب أو جراح العيون أن يخبرك إذا كانت عيناك تصلح حقًا لإجراء تلك الجراحة ونوع الليزر المستخدم فيها. قم بتثقيف نفسك أولاً واذهب إلى الطبيب مسلحًا بأسئلة تطرحها عليه لكي لا تشتت نفسك بين الخيارات المتاحة. أحيانًا، تكون الاستشارة الأولية مجانية.
تأكد من أن توصيف قدرتك البصرية اتسم بالثبات في العام الماضي على الأقل. ويفضل أن تنتظر إذا كانت قدرتك البصرية تتغير باستمرار. يجب أيضًا أن تكون قد بلغت سن الثامنة عشرة على الأقل وفي بعض الحالات الحادية والعشرين لتوقع اتفاقية الموافقة على إجراء عملية الليزك.
استعرض مع الطبيب تاريخك الطبي وأي أدوية تتعاطاها لأن ذلك قد يؤثر في العملية الجراحية. قد تؤثر بعض حالات العيون مثل ضمور القرنية أو متلازمة العين الجافة في الخيارات الجراحية المتاحة لك وتحتاج إلى مناقشتها.

هدف العملية:

عملية الليزر للعيون هي عملية جراحية يتم اجراؤها باستخدام اشعة الليزر وفق طريقة (LTK - Laser Thermo Keratoplasty)، من اجل الاستغناء عن استخدام النظارات. وهي تعتبر تقنية جديدة نسبيا، غايتها تصحيح القدرة على الرؤية.

يتوجه الاشخاص الذين يعانون من الاضطرابات البصرية، مثل طول النظر واللابؤرية (اسطوانة)، والذين غالبا ما يستخدمون النظارات او العدسات اللاصقة، لاجراء هذه العملية كطريقة بديلة من اجل تحسين وتصحيح نظرهم، بدلا من استخدام اي اجهزة بصرية اخرى.

ومما يظهر واضحا من خلال اسم العملية: LTK، فانها جراحة يتم خلالها احداث تغيير في قرنية العين (Cornea) باستخدام اشعة الليزر.

تقوم اشعة الليزر بتقليص او تغيير شكل القرنية، وهي تؤدي، من خلال هذا الامر، الى تحسين قدرة القرنية على تركيز الضوء الداخل للعين على الشبكية، وتصحيح الخطا العاكس (عدم الدقة في تركيز الضوء بالعين على الشبكية) من اجل رؤية افضل. العملية سريعة ولا تحتاج الى اجراء شق في القرنية. لكن لا بد من الاشارة الى ان هذه العملية لا تصحح قصر النظر.

لا يعتبر هذا النوع من العمليات ضرورة طبية، لان بالامكان التغلب على محدودية الرؤية من خلال الوسائل غير الجراحية (النظارات / العدسات)، لكن المريض غالبا ما يقوم باجرائها لاغراض الراحة او الجمال.

حتى الان، لم تثبت فاعلية هذا النوع من العمليات على المدى الطويل، وعادة ما تعود الاضطرابات البصرية في غضون اشهر حتى عدة سنوات.

الاستعداد للعملية:

تتضمن الاستعدادات لاجراء عملية ازالة النظارات باسلوب LTK، لقاء استشاريا اوليا، يتم خلاله التاكد من ان المريض لا يعاني من امراض قد تمنعه من اجراء هذه العملية، كما يتم فحص الاسباب التي ادت به لاتخاذ قرار اجراء عملية من هذا النوع.

بالغالب، لا تكون هنالك حاجة لاجراء فحوص اولية عامة قبل الجراحة. يقوم طبيب العيون باجراء فحص شامل للعيون، بما في ذلك فحص المجال البصري، الضغط داخل العين، حدة البصر وفحص قاع العين.

يتم اجراء جراحة العين بالليزر تحت التخدير الموضعي فقط. يجب استشارة الطبيب بموضوع الادوية التي يجب التوقف عن اخذها قبل الجراحة. بالاضافة الى ذلك، من الضروري التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة الصلبة قبل الجراحة بعدة اسابيع، او التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة اللينة قبل الجراحة ببضعة ايام. كذلك، يجب الامتناع عن استخدام الماكياج والكريمات او غيرها من المستحضرات على الوجه في الايام التي تسبق العملية. وكذلك الصوم التام لمدة 8 ساعات قبل الجراحة.

عندما تستقر على إجراء العملية الجراحية في العين باستخدام الليزك ويقع اختيارك على طبيب ما، فستقوم بعمل استشارة أولية لمناقشة تفاصيل ما قبل إجراء الجراحة والرعاية من خلال المتابعة. هذا هو الوقت الذي تتعرف فيه على الطبيب وتحصل على إجابات مباشرة لأسئلتك. إنها فرصتك أيضًا لتتعرف على النتائج التي يمكنك توقعها بشكل واقعي من جراحة العيون باستخدام الليزك.

سيطلب منك الطبيب على الأرجح أن تتبع بعض التوجيهات البسيطة للوصول إلى جراحة العيون باستخدام الليزك، بما في ذلك:

إذا كنت ترتدي الآن العدسات اللاصقة، فمن المحتمل أن يطلب منك الطبيب عدم ارتدائها قبل العملية بأسبوعين إلى أربعة أسابيع. قد تؤدي العدسات اللاصقة إلى تغيير شكل القرنية، ومن المفترض أن تخلع تلك العدسات اللاصقة لتأخذ القرنية لديك شكلها الطبيعي.
احترس حتى لا يدخل في عينيك أي قذى. سيطلب منك الطبيب تجنب استخدام أي دهانات طبية، أو مستحضرات تجميل، أو عطور ليوم واحد على الأقل قبل إجراء العملية.
قد يوصي الطبيب بغسل المنطقة المحيطة بعينيك باستخدام منظف معتدل (مثل شامبو الأطفال) على مدار بضعة أيام قبل إجراء العملية.


عندما تصبح مستعدًا لعقد الاستشارة الأولية فيما يتعلق بالعملية، تأكد من طباعة وإحضار الأسئلة التي تطرحها على الطبيب.

لا يساعد الطبيب في تحديد أن الليزك مناسب لك فحسب، ولكن يساعدك أيضًا في تحديد أفضل نوع من عمليات الليزك - مثل عمليات الليزك الفائق كعمليات تصحيح الإبصار باستخدام الليزك OptiLASIK® وكذلك تحديد الوقت المناسب لك.


سير العملية:

بعد تقطير المادة الموسعة لحدقة العين، يتم ايضا تقطير مخدر موضعي داخل العين.

في المرحلة التالية، يوجه الطبيب الجراح اشعة ليزر رفيعة باتجاه القرنية دون اجراء شق او اي تغيير بموقع القرنية. تؤدي اشعة الليزر لتغيير زاوية القرنية، بحيث يصبح بامكان اشعة الضوء الداخلة الى العين والساقطة عليها، ان تصل بدقة اكبر الى نسيج الشبكية في قاع العين.

من الممكن ان تسبب اشعة الليزر المستخدمة في هذه العملية تقلص القرنية او تغييرا طفيفا في شكلها.

بهذا الشكل، يتم اصلاح اضطرابات الرؤية الناتجة عن عدم الملاءمة بين الصورة الناتجة في قرنية العين، والصورة الناتجة على سطح الشبكية (التي يتم بثها عبر الياف العصب البصري الى الدماغ من اجل تحليلها). لا تستغرق هذه العملية اكثر من بضع دقائق.
كيف يتم اجراء جراحة العيون بالليزر؟

يتم خلال في جراحة العيون بطريقة لاسيك، ازالة كمية محددة من نسيج قرنية العين بواسطة الليزر. تزيل كل ومضة من شعاع الليزر، كمية صغيرة جدا من انسجة القرنية. يمكن لجراح العيون بواسطة الليزر، تسطيح تحدب القرنية، او رفعه. في كثير من الحالات، يتم اجراء جراحة لاسيك في كلتا العينين في ذات اليوم.

قبل جراحة الليزر

يقوم الطبيب، خلال فحص العينين الذي يتم قبل الجراحة، باجراء استجواب شامل حول التاريخ الطبي للمريض، ويستخدم معدات خاصة لقياس القرنية بدقة، فحص شكلها واكتشاف عدم الانتظام فيها، اذا كان موجودا.

يقوم الطبيب بواسطة جهاز خاص-ومن اجل استكمال الفحص- بتحديد المناطق التي تحتاج لاعادة تشكيل في القرنية. بواسطة هذا الاختبار، يستطيع رسم تخطيط للعين، حيث يستخدم هذا التخطيط لازالة انسجة القرنية بشكل دقيق جدا.

ان جراحة العيون بطريقة لاسيك، باستخدام تكنولوجيا Wavefront-guided هي نوع جديد من عملية لاسيك الجراحية. في هذه الطريقة، يتم استخدام ماسح ضوئي (ابرومتر)، يعطي مخططا مفصلا للغاية، مطابقا للخريطة الطبوغرافية للعين. نظريا، كلما كانت المعطيات والقياسات اكثر تفصيلا، يستطيع الطبيب ازالة انسجة القرنية بدقة اكبر.

اثناء الجراحة

بالعادة، تستغرق جراحة العيون بالليزر وفق طريقة لاسيك، نحو 30 دقيقة او اقل. يستلقي المريض اثناء الجراحة على ظهره، على كرسي بالامكان امالته الى الوراء. يتم في بعض الحالات اعطاؤه ادوية مسكنة. يقطر الطبيب في العين قطرات من مادة مخدرة، ومن ثم يقوم بواسطة جهاز خاص، بابقاء جفن العين مفتوحا. توضع حلقة الشفط على العين، قبل شق طبقة القرنية العليا، مما يسبب في بعض الاحيان الشعور بالضغط وتلاشي الرؤية قليلا.

يستخدم الجراح شفرة خاصة، او القطع بالليزر، من اجل احداث شق معلق بحجم العدسة اللاصقة، ويبعده عن الجزء الامامي من العين. يسمح طي الشق الى الخلف للطبيب بالوصول الى المنطقة التي تحتاج لاعادة التشكيل في القرنية. الان، بواسطة الليزر، يقوم الطبيب باعادة تشكيل المناطق المستهدفة في القرنية. بعد ان ينتهي من القيام بالتصحيحات، يطوي الشق ويعيده الى مكانه، في معظم الحالات يشفى الشق دون الحاجة الى غرز.

يطلب اثناء العملية الجراحية من المريض، التركيز على نقطة ضوء. يساعد النظر الى الضوء على تثبيت العين اثناء اعادة تشكيل القرنية بواسطة الليزر. اثناء ازالة الليزر لنسيج القرنية، تخرج رائحة مميزة في بعض الاحيان، بعض الناس يقولون ان هذه الرائحة تشبه رائحة الشعر المحروق.

بعد الجراحة

بعد العملية مباشرة، من الممكن ان يشعر الشخص بشيء من الحـرقة او الحكة في العين، وقد تكون العين مائية. يشعر المريض، في معظم الحالات، بعدم وضوح الرؤية. عبالعادة، يتم اعطاء المريض ادوية مسكنة للالم، او قطرة للعين لتخفيف الالم في الساعات الاولى بعد الجراحة. يطلب الطبيب احيانا، استخدام وسائل وقاية للعين في الليل، الى حين تـشفى.

يمكن الرؤية بعد الجراحة، ولكن الرؤية لا تكون واضحة في البداية. فقط بعد شهرين او ثلاثة اشهر من الجراحة، تشفى العين وتستقر الرؤية تماما. تعتمد احتمالات تحسين حدة الرؤية، الى حد كبير مستوى وجودة الرؤية قبل الجراحة.

هنالك حاجة، بعد يوم او يومين من جراحة الليزر، لزيارة الطبيب، حتى يتمكن من ان يرى كيف تتقدم عملية شفاء العين، والتاكد من عدم حصول مضاعفات. خلال الاشهر الستة الاولى بعد الجراحة، ينصح بزيارة الطبيب مرة اخرى، من اجل المتابعة.

يمكنك بعد عدة اسابيع فقط، العودة لاستخدام مستحضرات التجميل ووضعها حول العينين. بالاضافة الى ذلك، يجب احيانا تجنب النشاط الرياضي الذي يتطلب الجهد، والذي يشمل اللمس، السباحة، والغطس في حوض ساخن. وذلك لمدة عدة اسابيع. يجب اتباع تعليمات الطبيب في كل ما يتعلق بوتيرة العودة الى النشاط الطبيعي.

مخاطرالعملية

مخاطر العمليات الجراحية العامة:


التلوث – بالعادة، يكون التلوث سطحيا ويتم علاجه بشكل موضعي. لكن في بعض الحالات النادرة، يؤدي الامر لحصول تلوث اشد خطورة في العين. تنبع ندرة مثل هذه الحالات من عدم احداث جرح في القرنية.

النزيف – اذا حصل النزيف، فانه قد يحصل بالاساس في منطقة اجراء العملية، نتيجة لتضرر الانسجة موضعيا. يحصل النزيف اذا انفتح احد الاوعية الدموية في العين وبدا ينزف. يعتبر الامر نادر الحدوث في مثل هذا النوع من العمليات الجراحية لان الضرر الذي من الممكن ان يصيب الانسجة قليل جدا.

ندبة – بالعادة، لا تؤدي هذه العملية لحدوث ندبة في القرنية، وذلك لان الضرر الذي من الممكن ان يسببه شعاع الليزر قليل جدا.

مخاطر التخدير - غالبا ما تكون مثل هذه الظواهر ناجمة عن الحساسية لادوية التخدير. في حالات نادرة جدا، من الممكن ان يحصل رد فعل خطير يؤدي الى هبوط في ضغط الدم (صدمة تاقية – Anaphylactic shock).
المخاطر العينية في جراحة العين بالليزر (LTK):

جفاف العينين – بالامكان التغلب على هذا الامر من خلال استخدام قطرات العيون المناسبة.

الحساسية للضوء - من المتوقع ان تستمر هذه الظاهرة لفترة قصيرة (حتى مدة شهر) بعد الجراحة.


مزايا عملية تصحيح النظر او ازالة النظارات بالليزر بواسطة Z-LASIK:

• تاثير الـ Z-LASIK على العين صغير جدا. هذه العملية تستغرق دقائق قليلة لكل عين. الوقت الذي يلمس فيه شعاع الليزر العين قليل الى ادنى حد ممكن.

• Z-LASIK هي طريقة مريحة وغير مؤلمة: لا يتم تثبيت راس المريض خلال فترة العلاج.

• طريقة Z-LASIK يسمح باجراء جراحة ازالة النظارات ايضا للاشخاص الذين تبين انهم غير ملائمين لعملية لاسيك في الماضي، بمن في ذلك الاشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد او ذوو القرنية الرقيقة من المتوسط.

• بما ان حدة اشعة الليزر في Z-LASIK هي اقل بمئة مرة من الطرق السابقة، لذا فانها لا تسبب الالتهابات.

• فترة الانتعاش قصيرة بشكل كبير، بالمقارنة مع الطرق الاخرى. عادة، يمكن للمريض ان يرى جيدا في غضون بضع ساعات بعد الجراحة.

• اثار جانبية اقل: طريقة Z-LASIK تسمح للجراح بتوسيع مساحة العلاج. ولذلك يقل خطر حدوث الاثار الجانبية غير المرغوب فيها، مثل جفاف العينين واضطرابات الرؤية الليلية.

ومع ذلك، فان طريقة الـ Z-LASIK ليست مناسبة لكل شخص، تكلفتها اكبر من تكلفة عملية الـ ASA ، كما يمكن ان يشعر الشخص المعالج بالجفاف لفترة قصيرة بعد العلاج.

عملية تصحيح النظر بواسطة زرع حلقات القرنية بطريقة FERRARA

هذا هو الحل الذي يوصى به للاشخاص ذوي القرنيات غير الطبيعية، ولاولئك الذين يعانون من تمخرط القرنية (Keratoconus) او اللابؤرية (Astigmatism) الشديدة. يتم ادخال حلقات رقيقة غير مرئية الى داخل القرنية، حيث تتغير درجة تقعرها وتمنحها المرونة التي تحسن الرؤية فورا. وثمة ميزة اخرى لهذه الطريقة هي انها طريقة قابلة للعكس، عن طريق ازالة الحلقات او استبدالها.
عملية تصحيح النظر بواسطة زرع عدسة داخل العين

في الحالات التي يكون فيها قصر النظر شديدا (اكثر من 10، عادة)، او بعد النظر شديدا (اكثر من 5 +)، او قرنيات رقيقة جدا، يمكن زرع عدسة تحت القرنية في الجزء الامامي من العين (الغرفة الامامية) او في الجزء الخلفي من العين (الغرفة الخلفية). هذا العلاج يكون مناسبا للاشخاص الذين يستخدمون نظارات ذات درجات مرتفعة، لانه يسمح بالحفاظ على سلامة القرنية وقوتها، كما انه قابل للعكس، ويمكن ازالة العدسة او استبدالها اذا لزم الامر.
فحص ملاءمة عملية تصحيح النظر

في كل الاحوال، ينبغي قبل الخضوع لعملية جراحية لازالة النظارات بالليزر، وباي طريقة كانت، اجراء فحص الملاءمة. يتم اجراء فحص الملاءمة الكاملة من قبل فريق من الخبراء يتالف من طبيب العيون وطبيب اختصاصي. ينبغي ان تعطى افضلية للحالة التي يكون فيها الجراح هو نفسه الذي يجري فحص الملاءمة.

الاساليب المختلفة للتخلص من النظارات بالليزر:
تستهدف كافة اساليب العلاج بالليزر للتخلص من النظارات، معالجة القرنية - وهي الطبقة الخارجية التي تحمي العين. ويهدف كل من هذه الاساليب المختلفة في العلاج، الى تغيير درجة تحدب القرنية لتركيز اشعة الضوء في العين بالطريقة الصحيحة.
عملية الليزر للعينين (LASIK)

هنالك طريقتان للتخلص من النظارات بالليزر:
احداهما تعمل على تغيير سطح القرنية والاخرى تستهدف الطبقات العميقة في القرنية.
علاج سطح القرنية
ان ميزة هذه الطريقة، هي تجنب الاجراء الجراحي في العين وتقليل احتمالات وقوع مضار للقرنية وللقدرة على النظر. بينما تنحصر مضارها في الحاجة لعدة ايام للتعافي والشفاء، واستقرار تدريجي للرؤية.

العلاج الجراحي
يتم، وفق هذه الطريقة، احداث شق او جروح في الطبقة العليا للقرنية، قبل البدء بالعلاج بالليزر. تتميز هذه الطريقة بسرعة الشفاء، اذ تحتاج العين لوقت قصير نسبيا لعودة الاستقرار للرؤية. اما سيئتها الاساسية فتتمثل بوجود احتمالات اكبر لحدوث اضرار للعين بسبب الاجراء الجراحي واضعاف القرنية. لذا، يتوجب الاخذ بعين الاعتبار ان قدرا لا يستهان به من المخاطر، قد تظهر في غضون السنوات التي بعد عملية الليزر. ينصح بعدم الخضوع لهذا النوع من العمليات للاشخاص، اذا كانت القرنية لديهم دقيقة، او ذات مبنى غير منتظم، الرياضيين او الاشخاص الذين يستعينون بنظارات ذات درجة تقويم مرتفعة، بينما ينصح باجراء هذا النوع للاشخاص الذين يحتاجون لوقت قصير للتعافي، او الذين يتجنبون الشعور باوجاع بعد العملية. اما الاشخاص الذين يرغبون في الامتناع عن المخاطر، والمضاعفات التي قد تظهر في اعقاب العملية، فعليهم اختيار الطريقة العلاجية الاولى (دون الجراحة)، لكن عليهم التذكر بانهم سيحتاجون لعدة ايام للتعافي، او ربما سيشعرون بالانزعاج والالم في اعقاب العملية.

عدا عن ذلك، ففي كلتا الطريقتين، تكون النتائج متشابهة من حيث التحسن في حدة النظر بعد استقرار الرؤية (بعد مرور شهرين على اجراء العملية).

ان نسب نجاح عمليات ازالة النظارات بالليزر بشتى التقنيات، مرتفعة جدا، لكن من الضروري اجراء فحص ملاءمة مسبق لنجاح العملية بدقة.

عمليات الليزر بجهاز SIRIUS لازالة النظارات:
يستخدم هذا الجهاز كمساعد للجراح في عملية تقويم النظر للتخلص من النظارات، ويمكن الجراح من الحصول على تصوير ثلاثي الابعاد للجزء الامامي للعين، وكذلك تخطيط دقيق لسطح المساحة الخلفية للقرنية، اذ قد تكون هنالك بعض العيوب في تلك المناطق من القرنية، والتي لا تظهر على السطح. اضافة الى ذلك، يعطي هذا الجهاز مخططا دقيقا لسمك القرنية في كل نقطة.

يساعد جهاز الـ SIRIUS في اظهار الجزء الامامي للعين كله، غرفة العين الامامية، الحدقة، والعدسة الداخلية الواقعة خلف الحدقة. تساعد هذه المعطيات الجراح بشكل هام في حصر المخاطر الممكنة، واجراء التخطيط الدقيق الذي يقلل من عيوب النظر والعمى المؤقت الذي يظهر بعد العملية

جراحة العيون بالليزر: ما هي مشاكل الرؤية التي تحلّها؟

تعطي جراحة الليزر، في كثير من الحالات، تصحيحًا لمشاكل في الرؤية، وتمنع الشعور بالانزعاج الناجم عن وضع النظارات أو العدسات اللاصقة.

يمكن، بواسطة عملية اللليزر للعيون على طريقة "لاسيك"، حل عدة انواع من مشاكل الرؤية، بالاضافة لتقليل او القضاء على الحاجة لاستخدام النظارات او العدسات اللاصقة. الاسم "لاسيك" هو اختصار للاحرف الاولى من اسم العملية باللغة الانجليزية: laser-assisted in-situ keratomileusis والذي يعني "جراحة داخل القرنية، بعد رفع طبقتها العليا".

ان جراحة العيون بطريقة "لاسيك"، هي الجراحة الانكسارية الاكثر انتشارا. خلال هذه العملية، تتم اعادة تصميم شكل القرنية - وهي الغشاء الشفاف والمحدب الموجود فوق حدقة العين (الجزء الملون من العين)- لكي تستطيع اشعة الضوء القادمة الى العين، ان تتركز بشكل اكثر دقة على الشبكية، وليس على نقطة ما خارج شبكية العين، او على مقربة منها.

ان الهدف من جراحة العينين بطريقة لاسيك، هو الحصول على رؤية واضحة واكثر حدة.

عملية الليزر للعينين (LASIK)

من هم المرشحون لاجراء جراحة العينين بالليزر؟

ان المرشحين المناسبين لاجراء جراحة العينين بالليزر بطريقة "لاسيك"، هم الاشخاص الذين يعانون من المشاكل التالية:

قصر النظر (Myopia)
طول النظر (Farsightedness)
الاستجماتيزم Astigmatism (خلل في تركيز العدسة)
طول النظر بسبب الشيخوخة.

من الممكن ان يوصي طبيب العيون في البداية (في معظم الحالات) بتجربة طرق اخرى لتصحيح الرؤية (مثل النظارات او العدسات اللاصقة) قبل اجراء جراحة العيون بطريقة لاسيك، او اي نوع اخر من الجراحة الانكسارية.



يتبع
العاب
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة Snow. ; 09-30-2016 الساعة 10:07 PM
رد مع اقتباس