عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 07-25-2016, 01:35 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/24_07_16146936872315591.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


الأميبا[1][2] أو الأميبة[3] أو المُتَمَوِّرَة[4][5] (من فعل تَمَوَّرَ، أي جاء وذهب متردّدًا) أو المُتَحَوِّلَة (بالإنجليزية: Amoeba) جنسكائن حي وحيد الخلية ينتمي إلى مملكةالطلائعياتوشعبةالأنبوبيات. وهي تعيش داخل الجسم بشكل طفيلي أو متعايش.
لها عدة أنواع، منها:



النطاق: حقيقيات النواة
المملكة: الطلائعيات
القسم: أحاديات السوط Unikonta
الشعبة: أميبيات Amoebozoa
الشعيبة: لبوزا Lobosa
الطائفة: أنبوبيات Tubulinea
الفصيلة: أميبات Amoebidae
الجنس: الأميبا
القطاع: أحاديات السوط Unikonta



خلية صغيرة غير منتظمة الشكل تحتوي على نواة حقيقية واحدة وتتميز بوجود قدم كاذبة واحدة وهي قدم كاذبة سائلية داخل غشاء حاصر، يحتوي جسم المتحولة أيضاً على فجوة متقبضة وعضيات أخرى وتفتقد لوجود حبيبات خطية (ميتوكوندريا)، تتحرك الأميبا حركة انزلاقية بطيئة باستخدام الأقدام الكاذبة حيث تظهر هذه الأقدام وتختفي من منطقة إلى أخرى في جسمها مسببة انزياحاً بسيطاً في كل مرة.
تنمو الأميبا عن طريق زيادة حجمها وذلك لانها وحيدة الخلية بعكس الكائنات متعددة الخلايا التي تنمو عن طريق عملية الانقسام المتساوي.
تعيش الأميبا في المياه العذبة للبرك والمستنقعات والأماكن الرطبة.



الاغتذاء

تتغذى تغذية غير ذاتية على المواد العضوية المتحللة في بيئتها عن طريق تكوين أقدام كاذبة تحيط بفريستها حيث تحتويها داخل فجوة غذائية تفرز عليها الإنزيمات الهاضمة ثم تتخلص من الفضلات عن طريق تكوين فتحة شرج مؤقتة ومن ثم تختفي تلك الفتحة بعد طرد الفضلات.

التكاثر

عن طريق الانقسام الثنائي البسيط حيث تنقسم النواة ثنائيا ثم ينقسم السيتوبلازم إلى قسمين يحوي كل منهما نواة فيكون عضو جديد.


[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________



.
.

" لَسْتُ مَلآكَاً أَو شَيْطَانَآً ! أَنَاْ فَقَطْ .. إِنْسَانٌ ! "
.
.
رد مع اقتباس