عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 06-20-2016, 08:22 PM
 
Post ابداعي : أنا الملِك! | جُنون العظمة .


[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:800px;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/20_06_16146642732508892.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





[shfaf1]http://up.arabseyes.com/uploads2013/25_02_16145640853603472.gif[/shfaf1]
[shfaf1]http://up.arabseyes.com/uploads2013/16_06_15143441690517614.png[/shfaf1]
انرتي القسسم ي فتاة ابدعي دووم
جنون




جُنون العظمَة مُصطلح تاريخي مُشتق من الكلمة الاغريقية : ميغالومانيا وتعنيّ وسواس العظمة .
وُضع الإسم لوصف حالة من وهم الإعتقاد حيث يبالغ الإنسان بوصف نفسه بما يخالف الواقع .
فيدعي امتلاك قابليات استثنائية و قدرات جبارة أو مواهب مميزة أو اموال طائلة او علاقات مهمة [OVERLINE]ليس لها وجود حقيقي[/OVERLINE] وما إلى ذلك ..
اُستخدم هذا المصطلح من قبل اهل الاختصاص في وصف حالات مرضية يكون جنون العظمة عارضًا فيها كما هو الحال في بعض الامراض العقلية .
جُنون العظمة حالة مرضية ذهانية ( مرض عقلي ) تتميز بالهذيان الواضح والمستمر أي يميزها مجموعة ثابتة منتظمة من الهذيان كما يسيطر على المريض مجموعة من الإعتقادات الثابتة.
يتركز هذيان مريض البارنويا على مشاعر العظمة ومشاعر الاضطهاد ويعيش افكارا متسلطة تسبب له الهذيان ولكنها لا ترتبط بالهلوسات.
يبدو كلام المريض منطقيا فالبارانويا عبارة عن اعتقاد جازم بفكرة خاطئة فهي حالة نفسيّة مرضيّة يملك المصاب بها جهازاً عقائدياً معقّداً وتفصيلياً يتمركز حول أوهام واقعية .
هذه الأوهام تقنعه بأنه مضّطهد من قبل الآخرين وبأنّ السبب الرئيسي لاضطهاده من قبلهم هو كونه [OVERLINE]شخص عظيم ومهمّ للغاية[/OVERLINE].






تعدى استخدام هذا المصطلح استعماله الطبي فأصبح شائعا في المجتمعات بحيث امتد استخدامه إلى وصف حالات تكون للأمراض النفسية والاجتماعية دورا فيها.
جنون العظمة عقلي المنشأ وهو عارض لمرض عقلي صرف كمرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، الذي يكون المريض فيه مرتفع المزاج ، كثير الحركة والضحك والفكاهة يصرف ما في جيبه ويدعي بقابليات ليس لها وجود.
يعتبر جنون العظمة عارضا وعلامة من علامات مرض فصام الشخصية ( الشيزوفرينيا )، أو قد يكون مرض مستقل بحد ذاته وليس عارض لمرض. المريض عادة [OVERLINE]يعتقد بشكل قاطع بامتلاكه صفات غير واقعية[/OVERLINE] وعظمة وهمية ولا يقتنع بمخالفة الآخرين له في هذا المضمار.
في مرض فصام الشخصية يعاني الفصاميون من جملة من الأوهام والضلالات تكون عادة (حسّية) و(اعتقادية). ففي الوهم الحسّي قد يسمع المريض أصوات غير موجودة أو يرى أشياء غير واقعية أو يشم ويلمس ويتذوق ما لا حقيقة له.
يتلاكم البعض مع الهواء أو يبكي ويلطم بدون سبب أو قد يضحك ويقهقه حسبما يرى ويسمع ويحس من أمور لا واقع لها.
وقد تكون الضلالة في الاعتقاد، كـ “الاعتقاد الاضطهادي” حيث يتصور المريض أن من يضحك مع زميله إنما يضحك عليه ومن يتهامس فإنه يتهامس عليه وأن الناس حوله منهمكون في صنع المؤامرات ضده.
كما تشمل ضلالات الاعتقاد أيضا ما يعرف بـ ”جنون العظمة” أي وهم الاعتقاد بالعظمة، فيعتقد المريض وبشكل قاطع بأنه حالة استثنائية فوقية تختلف عمّا سواها وتتفوق بقدرات ومواهب قد تكون خارقة.
فقد يتصور نفسه، على سبيل المثال وليس الحصر، بأنه مسؤول سياسي مهم أو قيادي في الحزب من الدرجة الأولى أو أنه من أقارب رئيس الوزراء أو من المقربين له، أو أنه تاجر ثري يملك الكثير من الثروة والمال أو أنه فيلسوف في عصره وحكيم في زمانه وأديب لا يضاهى أو أمير للشعراء أو أحد علماء الكون ومنظريه أو رجل من رجال الدين المنزهين حتى قد يقوده الهذيان والضلالات إلى أن يدعي النبوة أو الإمامة في بعض الأحيان.











لوحظ وجود اضطرابات عقلية لدى جميع اسر مرضى البارانويا، ووجود سلوكيات غير جيدة لدى أفراد هذه الاسر. وقد تكون هذه العوامل وراثية ولكن قد تكتسب كذلك من الأسباب: [OVERLINE]اضطراب الجو الاسري[/OVERLINE] و[OVERLINE]التسلط في الاسرة[/OVERLINE] و [OVERLINE][/OVERLINE][OVERLINE][/OVERLINE][OVERLINE][/OVERLINE][OVERLINE][/OVERLINE][OVERLINE][/OVERLINE][OVERLINE][/OVERLINE][OVERLINE][/OVERLINE][OVERLINE]التوترات الزائدة[/OVERLINE] وتنشأ البارانويا في بيئة تتصف بالإنعزالية مما يجعل الشخصية مهيأة لبناء منظومة هذائية .




صدمة تعرض الفرد لاهتزاز عميق في قيمه ومثله الإحباط، مواقف الفشل، الصراع النفسي بين رغبات الفرد في اشباع رغباته وخوفه من الفشل في اشباعها.
وترى النظرية السلوكية ان البارانوبا تنتج من تعلم خاطئ لبعض العادات السلوكية الخاطئة.




عقاقير تسبب أعراض شبيهة بالبرانويا مثل الامفيتامين وبعض اقراص الهلوسة. وقد تنشا أيضا لوجود اعاقة بدنية مثل كف البصر أو شلل الأطفال أو الصمم ويلاحظ ان [OVERLINE]الاعاقة الجزئية[/OVERLINE] أكثر اثارة لأعراض المرض من الاعاقة الكلية.



[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
ألم أقل لك في أول لقاءٍ بيننا، أنا ثعبان صاحب دم بارد ليس له
مشاعر، يدور حول المكان ويبتلع كل ماهو شهي، ذلك هو أنا.



^ شكرًا سهام.

التعديل الأخير تم بواسطة جنون# ; 06-21-2016 الساعة 02:46 AM
رد مع اقتباس