عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 03-10-2016, 04:36 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/10_03_16145761676194462.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف الحال ؟!
أرجو أنك بخير
أنرت القسم بروايتك الجميلة , لكن بعض الإنتقادات ..
أولاً : العنوان
العنوان غير جذاب و لا يحوي أي تشجيع للقارئ أو مغزى أو غموض , لذا رجاءً قم بتغيره إلى ما يلائم الرواية و يجعل الرواية أكثر تميزاً , قد نقول لا تحكم على الكتاب من عنوانه , و لكن هذا شرط أساسي لتميز الرواية و جذب القرائ ..!
ثانياً : التنسيق
اعمل فقط توسيط للنص و أفصل الكلام عن النص ..
ثالثاً : التسارع
أخي الكريم يوجد كم هائل من التسارع في الأحداث في القصة , دون سرد أو وصف المشاعر أو أية أحداث كل شئ يسير بسرعة البرق ..
ستفهم ما أني بعد قليل ..
رابعاً : الوصف
قد يكون الغالب يعرف أشكال الشخصيات لكن هذا لا يعني عدم وصفها و إفقاد النص رونقه , غير أنك لم توصف المشاعر و الصفات تمامأً و حتى التي تم وصفها لم تكن بشكل جذاب أو ملفت للقارئ ثانياً كثرة استخدام أحرف العطف بلا أي وصف أو سرد أو أي شئ أخر !! , أصبح الأمر أشبه بنصح مسرحي .., لا تعتمد على خيال القارئ في كل شئ بل يجب عليك الإبداع بهذه الأمور حتى تعطي الوصف حقاً ..!
خامساً : السرد
كم ينقص القصة السرد بأسلوب مميز , فمع عدم وجود الوصف الجميل حتى لو كان بسيطاً تدمر السرد .., هكذا لا أشعر أنني أعيش أو أنجذب للأحداث أو قادرة على تخيلها باستمتاع , هذا كله يؤثر على القصة و المفهوم فهو ينفر القارئ
سادساً : الأحداث
بغض النظر عن طول الفصل فهذا لا يهمني كثيراً و لكن الأهم من ذلك تنوع الأحداث التي تحتويه فمثلاً كلاً الفصلان لم يحتويا سوى تقدم بسيط للأحداث و هذا بسبب التسارع الهائل , غير ذلك الرواية لا يذكر فيها ما حدث قبل سنوات و كأنها جريدة بعناوين رئيسة بل تجعل الأحداث تتحرك لتخبرنا بما حدث من موت تسونادي و هزيمة مادارا و أبيتو .. , شئ آخر لم يعجبني هو مرورك على هذه الأحداث ببساطة دون ترك لها أي مجال , يجب عليك وضع حبكة نادرة و غير متوقعة و أحداث تعمها الغموض كي تجذب القارئ ..
و أخيراً : تعين كاكاشي كهوكاجي ثم رفضه في اليوم ذاته كل هذا حدث في دقائق لم يأخذ حقه , و ناروتو لا زال صغيراً تنقصه الخبرة لأستلام منصب مشابه ! و إن كان كاكاشي لا يريد المنصب فكان بإمكانه الرفض ببساطة عندما عرض عليه ذلك حينها ستتوجه الأنظار لغيره !
تسارعت بإظهار كل هذه الأمور فلا زال ناروتو تنقصه الخبرة و الذكاء ليكون هوكاجي .. مهما كان عدد المعارك التي خاضها أو نازلَ بها !
سابعاً : الأسلوب الروائي
بما أن الطريقة مسرحية تعتمد على كثرة الحوار , التسارع في الأحداث , قلة الوصف و السرد و الإكثار من حروف العطف ! فمما لا شك فيه في كون الأسلوب الرائي غير واضح و شبه معدم الوضوح للقارئ ...
فالأسلوب الروائي الخاص بك أخي الكريم يجب أن يتميز ليعطي القصة رونق بهي من الطراز الرفيع .. فهي تجعل الحبكة العادية شئ مميز و جذاب هذا كله بمساعدة السرد و الوصف .. و لا بالنص المسرحي !
ثامناً : البلاغة و الفصاحة اللغوية
تحتاج إلى استخدام المردفات الصعبة و الجميلة في الرواية , و غير المعتادة لتعطي طابع جميل في النص فبدل كلمة ظلام كلمة دجى أو ديجور .. و هكذا ! , استخدام الصور الفنية و التشابيه و التعبيرات يحمس القارئ , لكن هذا كله لا يغطي على ضعف السرد و الوصف !
ابتعد عن المصطلحات الركيكة ..!
-
*هوامش
ربما كان عليك فقرة أول الرواية لتعريف القارئ إلى نوع الرواية و التنصنيف العمري المناسب لها ..!
انتبه على الناحية اللغوية من أخطاء نحوية و إملائية ..!
-
رأي شخصي :
تمتلك بعض الأفكار الجيدة لكنك لا تمتلك القدرة في توظيفها , قردرتك تحتاج إلى صقل و ممارسة كي تتحسن و تصبح أجمل بأذن الله , تقبل إنتقاداتي فما أريده هو خير لك ليس إلا .. سأكون دائماً بأنتظار جديدك ..!
و رؤية تطورك
في أمان الله

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________




- كيف ستصعد إلى القمة و أنتَ تهاب المرتفاعت ؟!
أيلين لـ إدوارد !
- تبدين محطمة للغاية من الداخل سيدتي !
- لا يوجد شئ في الداخل حتى يتحطم أصلاً !
المحادثة بين إيلار و ماريا !