عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 02-06-2016, 09:22 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/06_02_16145476170282472.gif');"][CELL="filter:;"]






تاريخها ومواصفاتها

قط السافانا هو نتااج تزاوج بين قط السيرفال الأفريقي (Africa Serval) والقط المنزلي وهو قط طويل القامة واسطواني الجسم وذو آذان كبيرة , و تعتبر من أحدث الأنواع في العالم ، تمتلك الأرجل الطويلة والأذن الكبيرة والمظهر البريّ الجميل , وقط السافانا يحتاج إلى ثلاث سنوات حتى يصل إلى حجمه الكامل .


طرق العناية به

قطط السافانا لها شخصية محببة ومرحة وهي قطط شديدة الذكاء وسريعة التعلم , ومعظمها لديها الرغبة في الإستكشاف وحب الاستطلاع الخارجي أو اللعب داخل المنزل بالألعاب أو اللحاق بالشخص المفضل لديه مثل الكلب الصغير , ويعتبر قط السافانا واحد من افراد الأسرة أكثر من كونه حيوان أليف , فهو متكيف وإجتماعي مع الأطفال المحترمين وكذلك مع أي حيوان , وقد ينام معه في نفس السرير , وبالنسبة للأكل قط السافان يأكل نفس القطط العادية , ويأخذ نفس التطعيمات ونفس الرعاية الصحية , ولكنها غالية لأنها نادرة و تحتاج سنوات طويلة وكثير من الحظ لنجاح التزاوج بين سلسلتين مختلفتين .








تعد تلك السلالة من القطط المنزلية المتوسطة الحجم مع ارجل نحيفة متوسطة الطول ولها اذان كبيرة مفتوحة وعيون متوسطة الحجم بنفس لون شعرها الذي عادة ما يكون قصيرا وناعما ، وتعد القطط ريكس من انواع القطط الودية للغاية فهي نشيطة تحب اللعب والمرح وذكية سهلة التدريب .








يعتبر القط التيفانى من انواع القطط اللطيفه النشيطه والغريبه فى نفس الوقت وذلك بسبب تعلقها الكبير باصحابها , ولكن لا يحدث ذلك مع القطط الاخرى التى تعيش معها لانها من انواع القطط الغيوره جداً , وحماس القط يجعله يحتاج الى كثير من الوقت من اصحابها الاهتمام بها واللعب معها , ولا ينصح ان يتم تربيتها فى المنازل الصغيره فهى تحتاج الى مساحات واسعه للحركه بسبب نشاطها الزائد , نجد انه يجب الاهتمام بنظافة القطه والاعتناء بها وبطعامها , ونجد أنه احيانا تصاب القطه بالعمى وذلك دون ان تشعر لفتره طويله من الزمن ويرجع ذلك الى التكيف مع كل ما يحيطلابها كما ان تكوينها الفيسيولوجى يساعدها على هذا التكيف .







وأخيراً وصلنا إلى هذا النوع ..


تاريخها ومواصفاتها

حتى الان لا يعرف اصل هذه السلالة ولم يتمكن احد من معرفة بداية تواجد الماو ، اكثر التحليلات والدلائل تشير الى أنها كانت من الالهة عند قدماء المصريين ( الفراعنة ) وهي مميزة بشكلها الفريد ولونها المميز عن جميع القطط الاخرى .

يعتقد ان الماو هو الجد الاكبر للقطط الافريقية البرية ، والغير مستأنسة ، فمن المعروف ان القطط الافريقية البرية والماو المصرية تواجدت في نفس المحيط الجغرافي ، ولكن الاكتشافات حتى الان تبين ان العظام الاقدم المكتشفة تعود الى الماو , والتي يعتقد انها عاشت منذ 2200 سنة مضت .

الماو المصري هو اسطورة جمال ، والتي تميزت بها الجدران القديمة والتي تشهد للفن المصري القديم في وقت مبكر منذ 2200 عام , وشوهدت هذه القطط في عدة مواقف منها التبجيل والتقديس ومنها تقديم الخدمات ، تشير الدراسات ان سلالة الماو تم تدريبها في الاصل لاصطياد الفرائس مثل الطيور والاسماء , ويعود الفضل في قوة غريزة الصيد لها الى المصريين حتى سلالة الايام هذه ، ايضا كانت تستخدم لحراسة محاصيل وكانت فعلا من افضل الحراس لدرجة أن من قبض بتهمة قتل ماو كان يرجم حتى الموت .

قطة الماو متوسطة الطول , تمتاز بلون سائد وهو الرمادي والابيض مع بقع داكنة مميزة اشبه بالنمر العربي وهو ذو وجه جميل وانف احمل محاط بالسواد ، واكثر ما يميزه هو خطين يبدأن من الفم والعين ويتقاطعان في الرقبة ، ولا ننسى الاذن الصغيرة الاشبه بأذن الوشق والخدود الكبيرة نسبيا عن القطط الاخرى .

الماو بطبيعة جسمه يختلف عن القطط الاخرى , فتجد اقدامه الامامية اطول من الخلفية مما يعطيه قوة وسرعة تصل الى 35 كيلومترا في الساعة , بالاضافة الى خمس اصابع في الاقدام الامامية واربعة في الخلفية ، مع ذلك فهو عندما يتحرك يمشي بشكل متساو , وعند وقوفه او المشي تظهر عظام الكتف والظهر بشكل واضح وهذا ما يجعل منظره كالفهد الصياد .


طرق العناية بها

الماو قطط شديدة الذكاء , فلا تستغرب ان تجد القطة تتعلق بمقبض الباب لتحاول فتحه , ولا تستغرب أنها لو وجدت ما يثير اهتمامك بأن تقوم بأخذه منك ومناوشتك عليه , هذه القطط هي بالفعل قطط ذات دهاء ، وهي خجولة في حالة وصول الضيوف , ستلاحظ عند وصول زائر انها تختبئ تحت الاثاث لبعض الوقت ، ومن ثم تأتي وتستكشف الضيف وتدور حوله مما قد يسبب نوعا من الاحراج ، وعندما تتعود على وجوده ستجدها تجلس بجانبه لمراقبته كمن تقول ( هذا بيتي وسوف اراقبك ).

هذهِ القطط موجودة لدينا في السعودية منتشرة في الشوارع , لاحظ حينما تمرّ بنفس الشارع كيف تراقبك ولاتبعد عينيها عنك , وعن تجربة فهذا النوع كان يطرق باب منزلنا مستخدماً الأحذية ليطرقها بالباب من شدّة ذكائه .

الماو قطة اجتماعية بشكل عام ولكنها تختار أحد افراد الاسرة لتتعلق به بشكل كامل وتشاركه حتى الفراش والجلسة ، ستجدها عند استيقاضك من النوم نائمة تحت لحافك ، او بجانب رأسك .

ايضا هي قطة مشاركة في العمل بشكل كبير لذلك لا تتوقع ان تقوم بأي عمل لوحدك ، ستجدها معك وتستكشف ما تقوم به وقد تضايقك احيانا .

ما يميز الماو انها ذكية وتعرف التوقيت , فعند استيقاضك واستعدادك للذهاب الى العمل ستجدها تنتظرك عند مفاتيحك وبعد أخذ المفاتيح ستتحرك الى عند حذائك وعند لبس حذائك ستجدها متعلقة بمقبض الباب ، وعند عودتك ستجدها ترحب بك وتحك جسمها بقدمك كترحيب .



[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________

كفّـارَة المَجلِس :
[ سُبحانكَـ اللهُمَّ وبحَمدِكـ , أشهَـدُ أن لا إلهَ إلاَّ أنت , أستَغفِـرُكَـ وأتوبُ إليكـ ]

روايتي : مغامرات أسطورة بددت أوجه الظلم والظلام
رواية قتالية : حين تصير أرواح الناس غذاء
رد مع اقتباس