عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 12-18-2015, 11:24 AM
 
الجمعة للسيوطي متجدد 16

الحادية والثمانون :صومه في متتابعات مغفرة.
أخرجَ : الطبرانيُ ،والبيهقيُ ، والأصبهانيُ ، في الترغيبِ ، عنْ ابنِ عمرٍ رضيَ اللهُ عنهما ، قالَ : سمعتُ رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يقولُ : {{ مَنْصامَ يوم الأربعاءِ ، والخميسِ ، والجمعةِ ، ثمَّ تصدَّقَ يوم الجمعةِ ، بما قلَّ منْ مالهِ ، أو كثُرَ ، غُفر له ذنبٌ عملهُ ، حتى يصير كيومِ ولدتهُ أُمّهُ }}108* .

وأخرجَ : البيهقيُ ، في الشعبِ ، عنْ ابنِ عباسٍ رضيَ اللهُ عنهما : {{
أَنَّهُ كَانَ يَسْتَحِبُّ : أَنْ يَصُومَ الأَرْبِعَاءَ وَالْخَمِيسَ وَالْجُمُعَةَ وَيُخْبِرُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَكَانَ يَأْمُرُ بِصَوْمِهِنَّ ، وَأَنْ يَتَصَدَّقَ بِمَا قَلَّ أَوْ كَثُرَ ، فَإِنَّ لِلَّهِ الْفَضْلَ الْكَثِيرَ }}109* .
وأخرجَ : البيهقيُ : وضعَّفهُ ، عنْ أنسٍ رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{ مَنْ صامَ الأربعاءَ ، والخميسَ ، والجمعةَ ، بنى اللهُ لهُ قصراً ، في الجنةِ ، مِنْ لؤلؤٍ وياقوت ، وزمرد ، وكتبَ اللهُ لهُ براءةً مِنْ النارِ
}} .
وأخرجَ : البيهقيُ ، عنْ أبي قتادة العدوي ، قالَ : {{ ما مِنْ يومٍ ـ أكره إليَّ أنْ أصومهُ ، مِنْ يومِ الجمعةِ ، ولا أحبُّ ، أنْ أصومهُ ـ منْ يومِ الجمعةِ ، قيلَ : وكيفَ ذلكَ ؟ قالَ : يعجبني في أيامٍ مُتتابعاتٍ ، لما أعلمُ مِنْ فضيلتهِ ، وأكرهُ أنْ أخصهُ مِنْ بينِ الأيامِ }} .



ــــــــــ
108*[ أخرج الطبراني : رواه يحيى البابلتى : عن ايوب بن نهيك عن محمد بن قيس عن أبى حازم عن ابن عمر - والبابلتى ضعيف ، وروى في صوم الاربعاء والخميس والجمعة ، من اوجه اخر اضعف من هذا ، (الطبرانى ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر ، البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس) حديث ابن عمر : أخرجه الطبرانى (12/347 ، رقم 13308) ، قال الهيثمى (3/199) : فيه : محمد بن قيس المدنى أبو حازم ، ولم أجد من ترجمه ، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/397 ، رقم 3872) ،حديث ابن عباس : أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/397 ، رقم 3871)].
109*[عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ : غَيْرُ قَوِىٍّ ، وَثَّقَهُ بَعْضُ الْحُفَّاظِ ، وَضَعَّفَهُ بَعْضُهُمْ ، وَرَوَاهُ يَحْيَى الْبَابْلُتِّىُّ : عَنْ أَيُّوبَ بْنِ نَهِيكٍ : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ : عَنْ أَبِى حَازِمٍ : عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَالْبَابْلُتِّىُّ : ضَعِيفٌ ، وَرُوِىَ فِى صَوْمِ الأَرْبِعَاءِ وَالْخَمِيسِ وَالْجُمُعَةِ ، مِنْ أَوْجُهٍ أُخَرَ : أَضْعَفَ مِنْ هَذَا : عَنْ أَنَسٍ].
وقالَ : سعيدٌ بن منصورٍ ، في سننهِ : حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن صفوان ابن سليم ، قالَ : أخبرني رجلٌ مِنْ جُشَمٍ ، عنْ أبي هريرة رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{ مَنْ صامَ يومَ الجمعةِ ، كتبَ اللهُ لهُ عشرة أيامٍ : غُراً مِنْ أيامِ الآخرةِ ، لا يشاكلها أيام الدنيا }}110* .
الثانية والثمانون : كون ليلته غراء ويومه أزهر.
أخرجَ : البزارُ ، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{ كانَ إذا دخلَ رجب ، قالَ : اللهمَّ باركْ لنا في رجب ، وشعبان ، وبلِّغنا رمضان ، وإذا كانَ ليلةُ الجمعةِ ، قالَ : هذهِ ليلة غراء ، ويوم أزهر }}111* .

الثالثة والثمانون :صلاة تهوين سكرات الموت.
أخرجَ : الأصبهانيُ ، عنْ ابنِ عباسٍ رضيَ اللهُ عنهما ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{ مَنْ صلَّى بعد المغربِ ركعتينِ ، في ليلةِ الجمعةِ ، يقرأُ في كلِّ واحدةٍ منها ـ بفاتحةِ الكتابِ مرَّة ، وإذا زُلزلت ـ خمس عشرة مرَّة ، هوَّن اللهُ عليهِ سكرات الموتِ ، وأعاذهُ مِنْ عذابِ القبرِ ، ويسَّرَ لهُ الجواز على الصراطِ يوم القيامةِ}}112*.

ـــــــــــ
110*[نص الحديث في جامع الأحاديث : { من صام يوم الجمعة : كتب الله له عشرة أيام : عددهن من أيام الآخرة : غراء زهراء : لا يشاكلهن أيام الدنيا } (أبو الشيخ ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة)أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/393 ، رقم 3862)// ألا أنه ثبت عن سيدنا رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: كراهة صيام الجمعة منفردا ، فحديث جَابِرٍ : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ ، قَالَ : { سَأَلْتُ جَابِرًا رضي الله عنه : نَهَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الْجُمُعَةِ قَالَ : نَعَمْ } ( متفق عليه ) ، وحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : { لاَ يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، إِلاَّ يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ }( متفق عليه ) ].
111*[ (ابن عساكر) (كنز العمال 38288) أخرجه ابن عساكر (4/57) ، ورواه الطبراني بلفظ : حدثنا علي بن سعيد الرازي قال : نا عبد السلام بن عمر الجني قال : نا زائدة بن أبي الرقاد قال : نا زياد النميري ، عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال : « اللهم بارك لنا في رجب ، وشعبان ، وبلغنا رمضان » وقال : « لا يروى هذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد ، تفرد به : زائدة بن أبي الرقاد » ].
112*[ لم أجد له ما يؤيده ، في برنامج المكتبة الشاملة ، والله تعالى أعلم وأحكم ].
الرابعة والثمانون :سلامتهُ سلامة الأيامِ.
أخرجَ : أبو نعيم ، في الحليةِ ، عنْ عائشة رضيَ اللهُ عنها ، قالتْ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{ إذا سلمت الجمعة ، سلمت الأيام ...}}113* .

الخامسة والثمانون :دعاء دخول المسجد فيهِ.
أخرجَ : ابنُ السُّني ، في عمل اليومِ والليلةِ ، عنْ أبي هريرة رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : {{ كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، إذا دخلَ المسجدَ يوم الجمعةِ ، أخذَ بعضادَتي الباب ، ثمَّ قالَ : اللهمَّ اجعلني أوجَه مَنْ توجّهَ إليكَ ، وأقرب مَنْ تقرّبَ إليكَ ، وأفضل مَنْ سألكَ ، ورغِبَ إليكَ}}114*، قال النووي ، في الأذكارِ : يُستحب لنا نحنُ ،
أنْ نقول : مِنْ أوجَه ، ومنْ أقرب ، ومنْ أفضل. بزيادة مَنْ.
السادسة والثمانون :كراهة الحجامة فيه
ِ.
أخرجَ : أبو يعلى ، عنْ الحسين بن علي رضيَ اللهُ عنهما ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{ إنَّ في يومِ الجُمعةِ لساعة ـ لا يحتجم فيها أحدٌ إلا ماتَ}}115*
.


ـــــــــــ
113*[ تكملة الحديث : { وإذا سَلِمَ رمضانُ سَلِمَت السنةُ } (ابن عدى ، والدارقطنى فى الأفراد ، وأبو نعيم فى الحلية ، والبيهقى ، فى شعب الإيمان : وضعفه : عن عائشة ، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات) أخرجه ابن عدى (5/288 ، ترجمة 1425 عبد العزيز بن أبان أبو خالد القرشى) وقال : حديثٌ باطلٌ ، ومن غريب الحديث : "سلمت الجمعة" : أى سلم يومها من وقوع الآثام فيه ].
114*[ لم أجد له ما يؤيده ، في برنامج المكتبة الشاملة ، والله تعالى أعلم وأحكم ، ولكن في مصتف عبد الرزاق قال : عبد الرزاق عن بن عيينة عن عبيد بن أبي بكرة قال : كان يقال ، إذا دخل الرجل المسجد يوم الجمعة : فليقل : اللهم اجعلني أفضل من توجه إليك وأقرب من تقرب إليك وأنجح من سألك وطلب إليك ، قال وكان يقال أفضل الناس في يوم الجمعة أكثرهم صلاة على النبي صلى الله عليه و سلم].
115*[(أبو يعلى عن السيد الحسن رضيَ الله عنهما : وضعفه ، والبيهقى) أخرجه أبو يعلى (12/150 ، رقم 6779) ، قال الهيثمى (5/92) : فيه : يحيى بن العلاء ، وهو كذاب ، والبيهقى (9/341 ، رقم 19325) عن ابن عمر : مرفوعا ، ثم قال : وروى يحيى بن العلاء الرازى ، وهو متروك ، بإسناد له عن الحسين بن عليرضيَ اللهُ عنهما ، فيه حديثًا مرفوعًا ، وليس بشىء].
رد مع اقتباس