عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 08-06-2015, 06:47 PM
 
[tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/06_08_15143887250619961.png');"][cell="filter:;"]












[/cell][/tabletext][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/06_08_15143887250630312.png');"][cell="filter:;"]








ارتفاع ضغط الدم هو زيادة متواصلة في الضغط على الأوعية الدموية، مما يزيد العبء على وظيفة ضخ الدم في القلب، ويؤدي هذا لتصلب الأوعية مما يسبب أضرارًا بالغة على أعضاء الجسم وخاصة القلب.

يقاس ضغط الدم بكمية الدم التي يضخها القلب, ومقدار مقاومة جدران الشرايين لتدفق الدم؛ لذا كلما زادت كمية الدم الذي يتم ضخه من القلب زادت مقاومة الشرايين لتدفق الدم، مما يجعل ضغط الدم معرضًا للارتفاع.



تجنب السمنة وضرورة إنقاص الوزن الزائد بحيث يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم ما بين 19 - 24,9كجم/م2.
تناول الطعام قليل الدسم والدهون غير المشبعة كزيت الذرة وزيت دوار الشمس وزيت الزيتون وزيت فول الصويا.
التخفيف من ملح الطعام 2-3 جرامات يوميًّا أي ما يعادل ملعقة صغيرة من الملح، وتجنب مأكولات الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات عالية من الملح.
تناول التمر لغير مرضى السكر، فهو غذاء مناسب للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، وكذلك فقير في ملح الصوديوم وغني بأملاح البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على انخفاض ضغط الدم.



مرض الثلاسيميا هو اضطراب وراثي في خلايا الدم، ويوصف بانخفاض مستوى الهيموجلوبين وانخفاض عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي، ويرجع السبب في ظهور أعراض الأنيميا كالإجهاد والتعب وغيرها إلى نقص الهيموجلوبين وهي المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء والمسؤولة عن حمل الأكسجين.


غالبًا ما تتطلب هذه الحالات عمليات نقل الدم المتكررة، وربما كل بضعة أسابيع. مع مرور الوقت يسبب نقل الدم تراكم الحديد في الدم؛ ما يمكن أن يلحق الضرر بالقلب والكبد وغيرهما من أعضاء الجسم. ولمساعدة الجسم للتخلص من تراكم الحديد الزائد بسبب نقل الدم يوصف للمريض بعض الأدوية.
زرع الخلايا الجذعية (زرع نخاع العظام): يمكن استخدام عملية زرع الخلايا الجذعية لعلاج الثلاسيميا الشديدة، وقبل زراعة الخلايا الجذعية يتلقى المريض جرعات عالية جدًّا من الأدوية أو الإشعاع؛ لتدمير خلايا نخاع العظام المريضة، ثم يتلقى دفعات من خلايا جذعية من متبرع متوافق.

أنيميا الخلايا المنجلية هو أحد أمراض الدم الوراثية التي يحدث فيها اضطراب في الجينات المسؤولة عن تكوين الهيموجلوبين، ويتسبب في التصاق هذه الكريات داخل الأوعية الدموية الدقيقة، وبالتالي يقل تدفق الدم والأكسجين إلى أعضاء الجسم، وينتج عن ذلك الأعراض المصاحبة للأزمات لدى المصابين بالأنيميا المنجلية ومنها ألم شديد، ضيق في التنفس، وغيرها.

ويجري البحث مختلف النهج لمنع حلق sickling، فضلا عن حصول مضاعفات مرض الخلايا المنجلية. يجري التحقيق في سبل أخرى لتعديل تبديل الهيموغلوبين، بما في ذلك استخدام المواد الكيميائية النباتية مثل نيكوسان. العلاج الجيني قيد التحقيق.






[/cell][/tabletext][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/06_08_15143887250635023.png');"][cell="filter:;"]





[/cell][/tabletext]
__________________
ﻻ بد لشعلة الامل أن تضئ ظلمات اليأس
وﻻ بد لشجرة الصبر تن تطرح ثمار الامل