عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-09-2006, 03:42 AM
 
.... أخطاء خطيرة تدرج على ألسنة الناس .....

المناهي اللفظية
درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة ، واختصاراً دعونا نذكر أمثلة لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي :
  • قول بعض الناس ( الدين لب وقشور ) سبب النهي : لأن القشور لا فائدة منها والدين خير كله أصوله وفروعه وواجباته وسننه .
  • قول بعض ( فلان شكله غلط ) لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله .
  • تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس ) سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .
  • قول بعضهم ( يعلم الله أني فعلت كذا ) سبب النهي : لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال ، اتهم الله بالجهل .
  • قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الأخير ) سبب النهي : لأنه يتضمن إنكار البعث .
  • قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين ) سبب النهي : لأنها تهنئة أهل الجاهلية والبنين يعني الذكور .
  • قول العاصي عند الإنكار عليه ( أنا حر في تصرفاتي ) هذا خطأ ونقول لست حراً في معصية ، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى .
  • قول بعضهم ( آدم الله أيامك ) سبب النهي : لأنه من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام مناف بقوله تعالى : " كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام " .
  • قول بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ) سبب النهي : هذا القول لا يصح ، لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً ، ولكن يقول بذلت جهدي وأسال الله المعونة .
  • قول بعضهم ( الله ورسوله أعلم ) سبب النهي : لا يجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إلا ما كان من الأحكام الشرعية .
  • قول بعضهم ( بذمتي ـ بشرفي ) سبب النهي : لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر .
  • قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني ) سبب النهي : لأن فيه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .
  • قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكره ) سبب النهي : لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى .
  • قولهم إذا أصيب إنسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل ) سبب النهي : لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .
  • قولهم ( شاءت حكمة الله كذا ) سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .
  • قولهم ( شاء القدر كذا ) سبب النهي : لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله تعالى هو الذي يشاء .
  • قولهم ( شاءت الظروف كذا ) سبب النهي : لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له .
  • قولهم ( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي : لأنه من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة .
  • قول الإنسان لضيفه ( وجه الله إلا أن تأكل ) سبب النهي : لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عز وجل إلى أحد من الخلق ، فإن الله أعظم وأجل من أن يستشفع إلى خلقه وذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له ، فكيف يصح أن يجعل الله شافعاً عند أحد ؟!!
  • ( حكم لعن الشيطان ) الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، وإنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله تعالى " وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعد بالله إنه هو السميع العليم " .
  • قولهم ( صدق الله العظيم ) سبب النهي : أن التزم هذه بعد قراءة القرآن لا دليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها بهذه الحال بدعة .
  • قولهم ( خسرت في الحج كذا ) سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .
  • منادة بعضهم ( للممرضة الكافرة ب " سستر " ) سبب النهي : لأن معناها أخت والكافر ليس أخاً للمسلم .
  • قولهم ( يسأل الله عن حالك ) سبب النهي : لأنه ينسب الجهل لله تعالى .
  • تسميتهم للمسجد الأقصى ( ثالث الحرمين الشريفين ) سبب النهي : لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة ، أما الأقصى فهو مسجد حرماً .
  • قول بعضهم ( لا سمح الله ) الأولى أن يقول ( لا قدر الله ) بدلاً من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالى .
  • قول بعضهم ( لا حول الله ) الواجب أن تعدل على وجه الذي يراد بها ، فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله .
منقوووووووول