عرض مشاركة واحدة
  #59  
قديم 01-29-2008, 02:46 AM
 
رد: ××|| مجلة عالم جسم الانسان||××

أجزاء القلب:
الحجرات
chambers
يقسم القلب إلى نصفين يفصل بينهما حاجز غشائي عضلي يمتد بشكل طولي من الأعلى إلى الأسفل. بحيث يفصلهما عنبعضهما تماماً فلا يعود هناك أي اتصال بينهما، كما يقسم كل نصف إلى تجويفين أحدهما علوي والآخر سفلي يفصل بينهما صمام. لذا فإن القلب يتألف من أربع حجرات.
البطينان
ventricles
التجويفان السفليان في القلب، لهما شكل مخروطي، وجدار عضلي سميك، يفصل بينهما حاجز عضلي غشائي سميك وقوي يدعى الحاجز بين البطينين وهو يلتحم مع الجدار العضلي للبطينين.
البطين الأيمن Right ventricle
يتصل بواسطة الصمام الثلاثي الشرفات بالاذين الأيمن وتوجد فيه فتحة تسمى فتحة الجذع الرئوي يخرج الدم عبرها إلى الرئة، بحيث لا يتمكن من العودة إلى البطين الأيمن مرة ثانية، ويحتوي البطين الأيمن على الدم غير المؤكسد.
البطين الأيسر: Left ventricle
يتصل البطين الأيسر عبر الصمام التاجي بالأذين الأيسر وهو يقع في القسم الخلفي من القلب. ويحتوي على الدم المؤكسد.
الأذين الأيمن Right atrium
الأذينان
The atriums

التجويفان العلويان لكل منهما جدار رقيق، الأذين الأيسر يتموضع فوق البطين الأيسر في القسم الخلفي للقلب
الحاجز بين الأذينين interatrial septum:
هو الحاجز الذي يفصل بين الأذينين وهو رقيق.
يتصل الأذين الأيمن بالبطين الأيمن والأذين الأيسر بالبطين الأيسر وولا يوجد أي اتصال بين القسم الأيسر والقسم الأيمن من القلب.
يتصل الأذين الأيمن بالبطين الأيمن بواسطة الصمام ثلاثي الشرفات، وتوجد فيه فتحة تسمح للدم بالرجوع من جدار القلب عبر الجيب الاكليلي، كما أنه يحوي على فجوة تسمى الاذينة Auricle. ويحتوي على الدم غير المؤكسد.
الأذين الأيسر left atrium
يتصل الأذين الأيسر بالبطين الأيسر عن طريق الصمام التاجي ذو الشرفتين mitral valve مما يسمح للدم بالمرور منه إلى البطين الأيسر ولا يسمح بعودته إليه، يحتوي الأذين الأيسر على الدم المؤكسد.