عرض مشاركة واحدة
  #60  
قديم 01-28-2008, 12:04 AM
 
رد: مجلة الكائنات البحرية

طرائف وغرائب الأسماك (4)

من أشرس المخلوقات البحرية في العالم
سمكة البارانا آكلة اللحوم
تتحول جثة الخروف الى هيكل عظمي في اقل من 30 ثانية ان وجبة 1200 من البارانا (سمك البارانا الاحمر) التي تعد من اشرس المخلوقات البحرية


واصبحت تجذب الناس الى منتجع اليوت المائي في مقاطعة سالون ان المشهد لا يأخذ وقتا طويلا فما عليك الا الانتباه ل 1200 بارانا متوحشة وهي تقطع الخروف وتنظفه تماما من اللحم ليصبح هيكلا عظميا في ثوان'.
هذا المشهد اصبح الاكثر جاذبية في المنتجع الذي ولدت فكرته لدى 'دومنيك رومن' مكتشف اليوت والذي جمع 400 سمكة في 115 برميلا مائيا وحصل بذلك على 100.000 زائر بالسنة واحيانا اكثر.

وتعتبر البارانا اشرس واغرب سمكة بتصرفاتها المدهشة كما يقول علماء الاسماك والاحياء البحرية، ان صغارها التي وصلت الى سولون منذ اربعة اشهر مضت كان وزن الواحدة تقريبا 2 غرام، وبدأت بالنمو منذ ذلك الحين لتصبح 500 غرام ويتطلع السيد دومنيك ويتمنى ان تكبر ويصل حجم الواحدة منها الى كيلوغرام.

ان جشع وشراهة هذه المخلوقات البرازيلية الاصل ولدا معها حين ولدت، حيث ان 70% من الجروح التي على اجسامها كانت عليها عند احضارها وهي صغيرة، انها شرسة لدرجة انك لا تستطيع ان تعرف ما تنوي عليه انها خجولة وحساسة جدا وتنزعج بسرعة.

ومن الغرابة ايضا ان السمك العادي يتغذى على 2 الى 5% من وزنه كل يوم، بينما تتغذى البارانا على نسبة 40 الى 50% من وزنها كل يوم، ويقول دومنيك الذي اعلن انه جمع حتى الآن 80 صفحة من الملاحظات الغريبة والعجيبة على تصرفات آكل اللحوم هذا.

البارانا جهاز للأكل
وتعتبر البارانا الحمراء اكثر الاسماك شراسة في اميركا الجنوبية واطلق عليها اسم القاتل النظيف في البرتغال، ان هذا السمك لا تستطيع ان تعرف طريقة تصرفه او ماذا ينوي ان يفعل بعد ذلك، واي قطرة من الدم تجعله يتصرف بجنون.. حيث انه يبدأ بمهاجمة حتى رفاقه من النوع نفسه.

ان هذا الحيوان الصغير جدا والخائف يستمد قوته من شكل اسنانه التي تطبق تماما عندما يغلق فمه ان الاسنان التي لديه حادة جدا لدرجة انها تستطيع قطع خيوط الصيد الحديدية التي يستخدمها الصيادون لصيده وتسطيع قطع الاصبع بعضة واحدة، وخلافا لطبائع الحيوانات الاخرى فهي تستلذ بمهاجمة واكل بعضها بعضا، وعدوها الوحيد هو دولفين الماء العذب المسمى inia Geoffrensis والتماسيح.

*******************************
__________________
مابين حضور وغياب

شكوتُ الى وكيعِ سوء حفظي فارشدني الى تركِ المعاصي وقال لي ان العلم نورٌ ونورُ اللهِ لايُهدى لعاصي
اسفة لن ارد على الرسائل الخاصة بسبب انشغالي الشديد .. [/SIZE][/COLOR][/B][/CENTER]
وشكرا لكم على السؤال عني واعتذر عن اي استفسار