عرض مشاركة واحدة
  #25  
قديم 04-24-2014, 09:31 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/12_04_14139732000745486.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



شكرا لكم لم يعفني الحظ للرد عليكم ^^" ..
لكني أشكركم حقا ..


أتمنى الاستفادة لي ولكم



الله


علم على الذات الواجب الوجود المستحق لجميع المحامد . وهو اعظم اسمائه تعالى لدلالته على الذات العلية الجامعة لكل الصفات الألوهية المنعوتة بنعوت الربوية المنفردة بالوحدة في الذات والصفات والأفعال المعبودة بحق , فلا اله الا الله لا رب سواه ولا معبود بحق الا هو , وهو اسم انفرد به سبحانه فلم يسم به غيره أصلا جاهلية و اسلاما كما ذكره الامامان ابو حنفة والشافعي والجمهور , وغيره من الأسماء صفات له عز و جل وتدل على المعاني الثابتة له تعالى كالحياة والعلم والقدرة على وجه الكمال والتقديس

********
واعلم أن لفظ "هو" ليس من أسماء الله عند الجمهور ونقل الخطيب الرازي انه اسم في غاية الشرف والجلال له سبحانه وان لم يكن من الأسماء الحسنى التسعة والتسعين

********

الرحمان الرحيم

اسمان عربيان له تعالى من الرحمة , وهي في الأصل رقة في القلب تقتضي التفضل والاحسان ولاستحالة ذلك في حقه تعالى يراد بها غايتها , وهي ارادة ايصال الخير والثواب لمن يشاء من عباده ودفع الشر بعيدا عنهم أزلا , او هي ايصال الخير لهم ودفع الشر عنهم فيما لا يزال وعلى الاول يكون الرحمان الرحيم من صفات الذات , وعلى الثاني من صفات الفعل .
ومعناهما " الرحمن " بما ستر في الدنيا وأفاض من الخير على المحتاجين من عباده و " الرحيم " بما غفر في العقبى وجاد بالفضل والانعام على العباد , او " الرحمن " الذي اذا سئل اعطى و " الرحيم " الذي اذا لم يأل لم يغضب , او " الرحمن " بالزالة الكروب والعيوب و" الرحيم " بانارة القلوب بالغيوب .

والرحمن عند الاكثر أبلغ من الرحيم ولذا اشتهر بالدعاء يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة وم علوم ان رحمته تعالى في الدنياشاملة للمؤمن والكافر والصالح والطالح , وذلك بايصال الرزق وخلق الصحة ودفع الأسقام والمصائب , بخلاف رحمته في الآخرة فانها مختصة بالمؤمنين .

الملك

" بكسر اللام " المتصرف في الممكنات بالامر والنهي , او المالك لجميع الاشياء المتصرف فيها بارادته وقدرته وحكمته , او ذو الملك الوعظمة والسلطان والغني , او المستغني بذاته وصفاته وافعاله عن كل ما سواه
وقيل المالك أبلغ من الملك وقيل عكسه والمليك أبلغ من المالك كالقدير والقادر , والله تعالى هو الملك والمالك والمليك ومالك الملك بيده ملكوت السماوات والأرض سبحانه وتعالى هو الواحد القهار


القدوس

المنزه عن سمات النقص والعيوب وموجبات الحدوث , او من تقدست عن الحاجاتذاتهوتنزهت عن الأفات صفاته , او من تقدس عن مكان يحويه وعن زمان يبليه مشتق من القدس , وهو الطهارة و النزاهة ولذا يقال (البيت المقدس )اي الذي يتطهر من الذنوب . وقيل لامين الوحي جبريل عليه السلام روح القدس لطهارته من العيوب وفي تبليغ الوحي الى الرسل عليهم السلام


السلام

ذو السلامة من جميع العيوب والنقائص لكماله وفي ذاته وصفاته وأفعاله او الذي يسلم يوم القيامة على أوليائه فيسلمون من كل خوف

المؤمن

المصدق لنفسه وكتبه ورسله فيما بلغوه عنه اما بالقول او بخلق المعجزات , مأخذو من الايمان وهو التصديق او المؤٌٌُُمن عباده من المخواف بخلق الطمأنينة في قلوبهم او باخبارهم ان لا خوف عليهم , من الأمن ضد الخوف

المهيمن

الرقيب المحافظلكل شيء المبالغ في المراقبة والحفظ , او الشاهد على خلقه بما يصدر منهم من أقوال وأعمال فهو العالم الذي لايعرب عنه مثقال ذرة في الاكوان وهو الرقيب , او من اجتمع فيه العلم بجميع الاشياء اذوالقدرة التامة على تحصيل جميع المصالح و المواظبة على تحصيلها ولن يجتمع ذلك على الكمال الا الله تعالى


العزيز

الغالب الذي لا يغلب فلا ينال جنابه لعزته وعظمته و جبروته وكبريائه , من العزة وهي القوة ولشدة والغلبة منه , او الذي لا مثيل له ولا نظير , او الذي يتحيل وجود مثله وتشدد الحاجة اليه ويصعب الوصول اليه


الجبار

الذي يقهر عباده على كل ما يريد ويقسرهم عليه , او المنيع الذي لا ينال , يقال للنخلة اذا طالتوقصرت الايدي عن ان تنال اعلاها نخلة جبارة , او المصلح شؤون امور خلقه المتصرف فيهم فيما فيه من اصلاحهم من جبر الكسر اذا اصلحه والله تعالى مصلح لأمور الخلق




أستغفر الله الجي القيوم

اللهم صلي وسلم على سيد الخلق محمد عليه أشرف الصلاة والسلام


..
بما انها فترة امتاحانت لي ..الدفعة و الاسماء القادمة ستتأخر الى حين عودتي


شكرا


سبحان الله
الحمد لله
الله أكبر ~






[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
لست هنا
رد مع اقتباس