عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 04-23-2006, 01:44 PM
 
مشاركة: معلومات عن دول العالم.......

القواسم حكام رأس الخيمة


ينتمي حكام رأس الخيمة إلى قبيلة القواسم العربية وقد جاءوا إلى الخليج في أيام الحجاج بن يوسف الثقفى لإعادة هذه المنطقة إلى الجسم العالمي بعد أن حاول فصلها سليمان بن عباد بن الجندلي.
وبعد أن تغلب القواسم على هذه الحركة الانفصالية , وقفوا أنفسهم وحكمهم على توطيد الكيان العالمي والأصالة العربية في هذه المنطقة , ومن ثم على صيانة عروبتها وترسيخها ,
ويرتبط تاريخ رأس الخيمة بالأدوار التي مر بها هذا الجزء من العالم , حيث كانت رأس الخيمة مسرحا لأحداث هامة في التاريخ الحديث , إذ كانت مطمعا دائما للغزاة الطامعين في السيطرة على المنطقة , وقد كان لها دور كبير في مقاومة الغزاة بمختلف جنسياتهم .
ويذكر التاريخ أن رحمة بن مطر بن كايد هو أول من أسس إليها القواسم التي كانت تتبعها بلاد وجزر كثيرة, وقد صارت للقواسم قوة عسكرية وامتاز رجالها بالصلابة والشجاعة فأقلقوا بريطانيا في ذلك الوقت اكثر مما أقلقتها أية دولة أو منطقة أو أمة في الخليج العالمي, ولم تكن أعمالهم أعمال قرصنة - كما يدعى الإنجليز - وإنما كانت حربهم حربا دفاعية لإجلاء الإنجليز عن السواحل العربية لرفضهم دفع الضرائب والرسوم المتفق عليها مع شركة الهند حين دخول سفنها إلى الموانئ العربية.
وقد صمد القواسم في رأس الخيمة أمام الغزو البريطاني طوال أعوام 1805 809 819م , وذلك عندما حاولت القوات البريطانية السيطرة على مضيق هرمز لمصلحة شركة الهند الشرقية , وحماية مصالح هذه الشركة في شبه القارة الهندية بعد أن طلبت حكومة رأس الخيمة في ذلك الوقت من الشركة أن تدفع رسوم مرور لسفنها عبر مضيق هرمز ولم تتمكن القوات البريطانية إلا في أواخر عام 1819 , بعد مقاومة مجيدة , من النزول إلى أرض الإمارة , وارتبطت رأس الخيمة كغيرها من الإمارات الأخرى بالمعاهدات الرئيسية مع بريطانيا سنة 1820 ,1853 ,1892 وغيرها من المعاهدات.




الاسطول


وقد وصلت أساطيل القواسم إلى ذروة قوتها عام 1803 حيث قدرت بنحو 63 سفينة كبيرة , 800 سفينة صغيرة يعمل عليها نحو 20 ألف ملاح وكانت لقبيلة القواسم منذ القدم علاقات جوار طيبة مع قبائل بنى ياس.



خالد بن صقر بن محمد لقاسمي


هو الرجل الثاني بعد والده الحاكم إذ أنه نائبه في الحكم , وولى عهده في الإمارة , وقد تلقى الشيخ خالد علومه الابتدائية في رأس الخيمة , والتحق بالمدارس الثانوية في القاهرة , وحصل على الثانوية من الكويت وفى عام 1961 سافر إلى بريطانيا حيث التحق بإحدى كلياتها وفى عام 1967 قام سموه بجولة دراسية في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة ستة أشهر لدراسة الوسائل الحديثة في الإدارة العامة . وقد استفاد الشيخ خالد من مظاهر التقدم في الدول العربية والأجنبية التي زارها وتلقى العلم في معاهدها , ووقف على تجاربها وخبراتها في مشاريع التنمية والعمران , وأتخذ منها بالتعاون مع والده قاعدة عملية لوضع مخططات ومشاريع التنمية والعمران في رأس الخيمة . واستطاع بالتشاور وتوجيهات الحاكم إنشاء مجموعة من الدوائر الحكومية والإشراف على تنفيذ العديد من المشاريع والمرافق في رأس الخيمة .



صقر بن محمد لقاسمي


عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم رأس الخيمة تولى سموه حكم الإمارة يوم 17 يوليو 1948 , ومنذ ذلك التاريخ وهو يقود بلاده نحو التقدم بما عرف عنه من فطنة وهدوء وتمسك بالعادات العربية الأصيلة واعتزازه بتاريخ أجداده القواسم الذين أقاموا دولة عظيمة في المنطقة , وكان لهم دور وطني كبير معروف في هذا الجزء من العالم العالمي . يتصل نسبه بالأصول الأولى لعائلة القواسم حتى الشيخ رحمة بن مطر لقاسمي مؤسس دولة القواسم في رأس الخيمة عام 1747. أعلن صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد لقاسمي في 10 فبراير 1972م انضمام إمارته لدولة الإمارات العربية المتحدة لتكتمل , بذلك الدولة على صورتها الحالية . وفى حفل انضمام رأس الخيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة قال سموه :” إننا وإن كنا نبني اتحادا في هذا الجزء من وطننا العربي الكبير , فإنما ذلك لا يعدو أن يكون لبنة في صرح بناء الوطن العربي من المحيط إلى الخليج “ . وقد شهدت رأس الخيمة الكثير من الإنجازات بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد لقاسمي شملت مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والصناعية وكذلك الخدمات الإنسانية , انتشرت بها حركة العمران , وزادت رقعة الأراضي المزروعة , وتم إنشاء الطرق الحديثة لتكون بمثابة شرايين تربط أجزاء الوطن , وبنيت المدارس في المدن والقرى , ووصل الماء والكهرباء إلى كل المدن والقرى والتجمعات. وتم في رأس الخيمة إنشاء الموانئ والمطارات والمستشفيات واستكمال كثير من الطرق الواسعة ذات الاتجاهين.