عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 03-14-2014, 08:59 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://i57.servimg.com/u/f57/18/65/36/70/pic-6218.png');border:2px solid black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]






الحضارة السومرية هي حضارة لمجموعات بشرية في جنوب شرق الهلال الخصيب
(بلاد سومر) في العراق اليوم، تأسست خلال الألف الرابع قبل الميلاد
سمى السومريون بلادهم كن-جير (ken-gi) ولغتهم إمِ-جير ("eme-gir")
والتسمية شومر (سومر) هي تسمية أكادية لمنطقة جنوب العراق وسكانها، والتي
كرِس استخدامها من قبل الباحثين، مع إعادة اكتشاف الكتابة واللغة والثقافة
السومرية، في القرن التاسع عشر الميلادي.
من مدنها : الوركاء – أور – إريدوكيش – لاغاش – نيبور


أساطير عنها : إينوما إيليش | كلكامش | مردوك




كان الحكم ملكيا وقد أنشأ الملوك السومريون في الجزء الجنوبي من بلاد ما بين النهرين امبراطوريات المبكرةوقد كانو مركزين على الحواضر الرئيسية مثل أور ولكش وأكاديا ولكنهم أخذوا يوسعون نطاق حكمهم شيئاً فشيئاً ليشمل كل المناطق التي أصبحت بابل فيما بعد.


لا زال منشأ السومريين مجهولاً حتى اليوم، ولكن لغتهم تأكد اختلافهم في النشأة عن
جيرانهم الساميين والعيلاميين، فهناك فرضيات حول منشأهم في بلاد الرافدين
وتطورهم فيها، إلا انه لا دلائل أثرية على ذلك، وفرضيات أخرى حول نشأتهم في آسيا
الوسطى، وهجرتهم نحو بلاد الرافدين، لكن كذلك البحث الأثري لا يثبت ذلك، معظم
الفرضيات تستخدم البحوث اللغوية في ذلك، ولا كنها مع ذلك لم توفق حتى الآن في
تحديد منطقة نشوء سومريو اللغة. قبل عدة سنوات تمكن باحث عراقي أن يعيد جميع
جذور اللغة السومرية إلى لغة بلاد الرافدين الأم، من خلال نظرية في السيمانتك.
وأثبت أن جذرها اللغوي هو من ذات جذور اللغات الرافدينية الأخرى المسماة بالعائلة
السامية.وتمكن من إعادة اللغات السامية إلى هذه الجذور القليلة لما قدم نظريته في
السيمانتك الموسومة بالمنهج التفكيكي. وأبعد من ذلك تمكن من أن يثبت أن لغة بلاد
الرافدين هاجرت إلى أوروبا ومناطق أخرى من العالم، وعدد كبير من اللغات الأوروبية
الحالية تعود إلى لغة بلاد الرافدين القديمة، بعد أن اختلفت صوتياً عن لغة المنشأ.



تعود بداية الحضارة السومرية لما يعرف بعصر أورك إلى بداية الألف الرابع ق.م،
وهي مميزة ببدايات إنشاء المدن الأولى كما أنها ذات طراز فخاري محدد، وقد شكلت
امتداداً لثقافة العُبيد، أولى المستوطنات الزراعية على متداد الفرات منذ الألف السادس
ق.م المميزة بطرزها الفخارية ذات الألوان والطابع المحدد



وهو العصر الذي بدأ به التاريخ السومري من حوالي 4000 ق.م إلى 3000ق.م
فقد نشأت العديد من المستوطنات والقرى الزراعية على الفرات والتي تطور
منها لاحقاً بعض المدن ،والتي شكلت أوروك المدينة الأهم بينهم، واالتي اشتهرت
بمعبد إنانا فيها



في حوالي 3100 ق.م تميز بزيادة زاد عدد المزارعيين المشتغلين بالزراعة
المروية بشكل كبير، وتحول مراكز المدن إلى أماكن مقدسة، وانتهى هذه العصر
حوالي 2900 ق.م




في بداية عصر السلالات المبكرة نشأت مجموعة من المدن الدول (اداب-إريدو-إيسن-كيش-لاكاش-لارسا-نيبور-أور-أوروك)
والتي شكل خضوعها لحكم واحد منذ 2800 ق.م الدولة السومرية القديمة، وذلك
عبر سلسلة من القادة الحكام من مدن وعائلات حاكمة مختلفة كما يلي:
  • كيش
كان أول حاكم لسومر هو إتانا الذي عاش في فترة 2800 ق.م، وكان ملك مدينة كيش
  • أوروك
تلى ملك كيش، مسكياكاشر ملك أوروك، وأسس جنوباً من كيش أسرة حاكمة منافسة،
ووسع نفوذه حتى شمل كامل الهلال الخصيب تقريباً، وخلفه ففي العام 2750 ق.م
ابنه إنمِركار، الذي خلفه أحد قادة جيشه المدعو لوكالباندا، ثم عاد حكم سومر في العام
2700 ق.م إلى أسرة كيش عن طريق الملك إنمِباراكِسي
  • أكد
وحد الأكاديون- الذين سكنوا شمال سومر- بقيادة سرجون سومر تحت حكم أسرة
واحدة من 2371 ق.م وحتى 2191 ق.م، واضحت في هذه الحقبة اللغة الأكادية
هي لغة الدولة الرسمية، وانتهت هذه الفترة بغزو المنطقة من قبل الگوتيين

(الجوتيين)




دامت الدولة السومرية الحديثة من عام 2112 ق.م وحتى العام 2004 ق.م،
وذلك تحت حكم أسرة أور الثالثة، الذين أعادوا الكتابة باللغة السومرية كلغة رسمية
للدولة، ومن أعمالهم بناء العديد من الزاقورات، إلا أن نهاية هذه الفترة كانت قريبة
على يد العيلاميين حيث خضعت سومر بعد ذلك للدولة البابلية القديمة (2000- 1595 ق.م)وآشور والدولة البابلية الحديثة (الكلدانية)




تتمثل الميزة الأساسية للحضارة السومرية في تطويرها لحضارة متقدمة في بيئة
طبيعية كانت بحاجة إلى جهد إنساني كبير من اجل استثمارها، متابعة بذلك الثورة
الزراعية التي ترسخت معالمها في الهلال الخصيب إبان العصر الحجري الحديث إلى
الثورة المدينية التي أوصلت الحضارة البشرية إلى ماهي عليه اليوم



وإن تكن الكتابة قد طورت في العديد من الثقافات البشرية على انفراد كما في مصر
والصين والمايا، إلا أن الكتابة المسمارية تشكل حسب الأبحاث الحالية الأقدم بينها، وقد
ساهم في نشرها الأكاديون والحيثيون بعد أن كتبوا لغاتهم بها، كما شكلت الأساس
الذي انطلقت منه أبجدية أوغاريت



يعتبر اختراع العجلة الذي تم أيضاً لأول مرة في سومر، من الاخترات التقنية ذات
الأهمية البالغة، والتي ارتبطت بتدجين الحيوانات واستخدامها ليس كموارد لتغذية
وبعض الالمنجات الأخرى كالجلود والعظام، إنما أيضاً كموارد لفعاليات إنتاجية،
كاستخدامها في الحرث والجر في الأعمال الزراعية، والنقل لاحقاً عندا ختراع العربات
حين ازداد عدد البشر في مراكز المدن الزراعية



في مجال الزراعة لم يدجن السومريون أنواع نباتات أو أنواع حيوانات جديدة غير
التي كانت معروفة مسبقاً في القرى الزراعية الأولى للهلال الخصيب، إلا أنهم ساهموا
في تطوير أساليب الري، والصناعات الغذائية في مجال مشتقات الألبان، لكن اعتماد
أساليب الري الصناعي عبر شق القنوات وغمر الحقول بالمياه يعتبر من أهم عوامل
تملح التربة الذي ساهم لاحقاً في ضعف الإنتاج الزراعي والتدهور الاقتصادي-
الاجتماعي للعديد من المدن السومرية، وحسب الدراسات الحالية فقد كان السجل
الغذائي في سومر يتكون بشكل أساسي من منتجات الحبوب والتمور والعسل والسمسم
(الطحينية)، وعن البروتين فقد حصلو عليه من البيض والأجبان والأوز والبط
والدجاج والجراد، وقليلاً من الحيوانات الكبرة كالبقر والحمير والخنازير والغنم
والماعز، كما اصطادوا الأرانب والخنزير البري والماعز والغنم البري، والمها
والغزلان، اما صيد الأسود فكانت رياضة الملوك، كذلك تم صيد الأسماك بشكل موسع




بينت الحفريات (تنقيب) والنصوص الكتابية المتبقة من المدن السومرية وجود العديد
من المهن والحِرف التي مارسها النساء والرجال، ويمكن تعدادها أهمها كالتالي:
  • صناعة المعجنات (فران)
  • مهنة تحضير اللحوم (لحام/قصاب)
  • مهنة تحضير الطعام (طباخ)
  • صناعة القصب كالسلال والبسط
  • صناعة الفخار (فاخوري)
  • مهنة قطع وإعداد الحجر (حجار)
  • صناعة التماثيل (نحات)
  • صناعة الخشب (نجار)
  • صناعة أدوات الوزن
  • صناعة القوارب
  • صناعة الملابس (خياط)
  • مهنة التزيين (حلاق)
  • مهنة الطب (طبيب)
  • مهنة التعليم (مدرس)
  • مهنة الكتابة (كاتب)
  • مهنة البناء (معمار)
  • مهن أدارية وقيادية
    • رئيس بلدية
    • ضابط
    • سفير
    • مدير معبد
    • كاهن
    • مدير مكتبة
    • ناظر أشغال



توصف المدارس في التقليد السومري على أنها بيوت الألواح، وقد كشفت البعثة
الفرنسية في ماري بيتي ألواح، حيث كان الطلاب يجلسون على مقاعد من الأجر، كما
أن قوائم الكلمات تشير إلى وجود نظام مدرسي في الألف الرابع ق.م، وشكلت
النصوص المدرسية التي وجدت في شورباك والتي تعود إلى منتصف الألف الثالث
ق.م دليل مباشر على ذلك، وقد وجد على نهايات ألواح التمارين أسماء الطلبة وأسماء
ابائهم الذين كانوا يعملون في المهن الإدارية والقيادية بشكل أساسي ،هذا وكان على
الطلبة في البداية تعلم 2000 مقطع-رمز مسماري، ومن بعض النصوص يمكن تتبع
آليات التعليم من قبل المدرسين الذين يسمون آباءً، حيث نجد بعض الفكاهة كطريق
لأيصال المعلومات، من مثل قصة" الذئب الذكي والذئاب التسعة الأغبياء"، لتعليم
عملية الجمع
و من المرجح أن المعارف التي توجب على الطلبة إتقانها هي رسم (تخطيط) المقاطع
الكتابية، واللغة السومرية مما يعني القدرة على الكتابة والقراءة، فقد توجب كتابة
القصص التعليمية والحِكم والأناشيد والملاحم



قدمت الحضارة السومرية أقدم ما هو معروف حتى الآن على الاشتغال بالرياضيات،
فهم من طور استخدم النظام الستيني في العدّ، وأول من أوجد القبة، وأول من بنا
الصروح الضخمة في أور وأوروك ولكش، كما هو معروف من الزقورات، الأمر الذي
يحتاج إلى حسابات هندسية رياضية، كما تبين النصوص أنهم عرفوا بعض الكواكب
منها كوكب عطارد




يعتبر الدين في سومر من أقدم الأديان الموثقة (كتابياً) في تاريخ البشرية، وقد كان
لنصوصه الدينية تأثيراً واضحاً على مجمل أديان الهلال الخصيب وأحياناً المناطق
المحيطة به، لقد قدس السومريون بالإضافة إلى الآلهة الرئيسية والقديمة، مجموعة من
الآلهة الخاصة في كل مدينة على حدة والتي تنافست فيما بينها ورويداًً أحتلت مكان
بعضها البعض في حال تشابه الصفات الممنوحة للآلهة المختلفة، لتشكل بانثيون
سومري، يمكن تتبعه في الكثير من النصوص، وعلى الأخص ملحمة جلجامش التي
كتبت أساساً في الزمن السومري وبقيت الكثير من الشخصيات الإلهية السومرية
مضمنة بها على الرغم من التحرير وإعادة الكتابة الذي طالها عبر تعاقبالثقافات





[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________



Merci nahnouha
رد مع اقتباس