عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 02-25-2014, 06:00 PM
 
مجهود اسطوري (شخصيات عظيمة منسية لم يذكرها التاريخ كثيرا)

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/22_02_14139308266032627.png');border:3px double rgb(210, 105, 30);"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم احبتي احببت ان اكتب عن اشخاص اثبتوا نفسهم
عن علماء الحياة الذين برعوا في شتى العلوم ليخترعوا ويكتشفوا ويخففوا آلام الناس ويحققوا آمالهم ..

واليوم سنتطرق في الحديث لاول حلقة من مجموعتي عن" إبن البناء المراكشي - إمام الرياضيات "





هو أبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي المعروف بابن البناء المراكشي

أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي المعروف بأبي العباس بن البناء المراكشي (654هـ - 721 = 1256 - 1321م)



لُقِّب ابن البنَّاء بهذا الاسم؛ لأن جده كان بنَّاءً، ولُقِّب بالمراكشيِّ لأنه وُلِدَ بمدينة مراكش، كما لقب بالعدديِّ نسبة إلى العدد، أي: الحساب؛ لأنه نبغ في علم الرياضيات. كما قام بتأليف العديد من الكتب في هذا المجال، وقام باستنباط العديد من القواعد التي ما زال أثرها على علم الرياضيات موجودًا إلى اليوم.

وُلِدَ ابن البناء عام (654هـ-1256م) بمراكش، أدخله والده الكُتَّاب فحفظ القرآن الكريم، ودرس الفقه والنحو والصرف والبلاغة والأدب على يد مشاهير العلماء هناك.

ثم اتجه ابن البناء إلى فاس، فدرس الطب والرياضيات والفلك والتنجيم، حتى برع في هذه العلوم، وكان يأتيه طلاب العلم من أنحاء البلاد المختلفة، وهذه النشأة العلمية -بلا شكٍّ- كان لها أثرها في تعميق ثقافته وسعة اطلاعه وعلمه؛ لذلك كان ابن البناء المراكشي نابغًا في العديد من العلوم، مثله مثل الكثير من المسلمين في ذلك الوقت، إلا أنه نبغ بشكل ملحوظ في علم الرياضيات؛ حيث إن اشتغاله بعلم الرياضيات أعطاه شهرة عالمية، فكان من السابقين في هذا المجال.

ثناء العلماء على ابن البناء المراكشي
لقد نال ابن البناء المراكشي ثناء الكثير من العلماء؛ وذلك لما قَدَّمه من جهود كبيرة في تطوير علم الرياضيات، فيقول عنه المؤرخ أحمد بن خالد الناصري: "أبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي المراكشي، المعروف بابن البناء، الإمام المشهور في علم التعاليم والهيئة والنجوم والأزياج وغير ذلك، وكان- رحمه الله عز وجل- معروفًا باتباع السُّنَّة، موسومًا بطهارة الاعتقاد، منعوتًا بالصلاح، وكان انتفاعه بصحبة الشيخ أبي زيد الهزميري".

أما الحافظ شهاب الدين ابن حجر العسقلاني فيتحدث عنه قائلاً: "أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي العددي أبو العباس ابن البناء، أخذ عن قاضي الجماعة أبي عبد الله محمد بن علي بن يحيى المراكشي، وأبي عبد الله محمد بن أبي البركات المشرف، وأبي العباس أحمد بن محمد المعافري المدعو ابن أبي عطاء، وأبي الحسين بن أبي عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن يحيى المعقلي، وغيرهم. وكان فاضلاً عاقلاً نبيهًا، انتفع به جماعة في التعليم، وكان يعمل من بعد صلاة الصبح إلى قرب الزوال... وله من المصنفات: (التلخيص في الحساب)، و(اللوازم العقلية في مدارك العلوم)، و(الروض المريع في صناعة البديع)، وكتاب في الأوقات، وكتاب في الأنواء، وغير ذلك، واستمر ببلده يشغل الناس إلى أن مات سنة 721هـ".

وقد تحدَّث عنه ابن خلدون في مقدمته وتاريخه، وكان لا يذكره إلا بالإمام أبي العباس المراكشي؛ إجلالاً لقدره ومعرفةً بفضله، فيقول عنه إنه: "شيخ المعقول والمنقول، والمبرز في التصوف علمًا وحالاً... كان إمامًا في علم النجامة وأحكامها وما يتعلق بها".

وهذه الشهادات من كبار علماء الإسلام الأعلام؛ كابن حجر العسقلاني شيخ أئمة الجرح والتعديل، وابن خلدون مؤسس علم الاجتماع، ومؤرخ المغرب العربي أبي العباس الناصري، تزيد من قدر ابن البناء المراكشي، وتؤكد جلالة علمه، وإتقان عمله، وجودة مؤلفاته؛ مما زاد من رفعته ومنزلته.

تلاميذ ابن البناء المراكشي
لقد تخرج على يد ابن البناء المراكشي العديد من التلاميذ، الذين واصلوا مسيرته وساعدوا على تطور العلوم في مختلف فروع المعرفة؛ ومن هؤلاء التلاميذ: الأستاذ الحيسوبي الشهير أبو زيد عبد الرحمن بن أبي ربيع اللجائي، والعالم الشهير القلصادي، الذي ابتكر طريقة الابتداء في الجمع والطرح من اليمين بدل اليسار كما كان سائدًا، واستنبط علامة الجذر التربيعي، ومن تلاميذه أيضًا أبو البركات اليلفيقي، وابن النجار التلمساني، وغيرهم من العلماء.

كان ابن البناء المراكشي شخصية فذَّة، لها فضل في علم الرياضيات استحقت التنويه، فكانت مثار تعليقات عميقة من الهيئات العلمية في الشرق والغرب، ومن بعض المستشرقين الذين أخلصوا للعلم والإنسانية جمعاء.

كما كان لأفكار ومؤلفات ابن البناء المراكشي دور كبير في تطور علم الرياضيات، وهذا ما اعترف به علماء الشرق والغرب، كما كان لتلاميذه دورٌ كبير في استكمال المسيرة من بعده.

وهكذا ظل ابن البناء المراكشي طودًا شامخًا، وعلمًا من أعلام الإسلام في بلاد المغرب العربي خاصَّة والعالم الإسلامي عامَّة، و توفي -رحمه الله- بمراكش عام (721هـ-1321م).



إسهاماته العلمية
من إسهامات ابن البناء في الحساب أنه أوضح النظريات الصعبة والقواعد المستعصية، وقام ببحوث مستفيضة عن الكسور، ووضع قواعد لجمع مربعات الأعداد ومكعباتها، وقاعدة الخطأين لحل معادلات الدرجة الأولى، والأعمال الحسابية. وأدخل بعض التعديل على الطريقة المعروفة "بطريقة الخطأ الواحد" ووضع ذلك على شكل قانون.

وجاء في دائرة المعارف الإسلامية أن ابن البناء قد تفوق على من سبقه من علماء الرياضة من العرب في الشرق وخاصة في حساب الكسور، كما عُدَّ من أهم الذين استعملوا الأرقام الهندية في صورتها المستعملة عند المغاربة.

مؤلفاته



ألف ابن البناء أكثر من سبعين كتاباً في الحساب، والهندسة، والجبر، والفلك، والتنجيم، ضاع أغلبها ولم يبق إلا القليل منها، وأشهرها :
- "كتاب تلخيص أعمال الحساب" : يعترف "سمث" و"سارطون" بأنه من أحسن الكتب التي ظهرت في الحساب. وقد ظل الغربيون يعملون به إلى نهاية القرن السادس عشر للميلاد، وكتب كثير من علماء العرب شروحاً له، واقتبس منه علماء الغرب. كما اهتم به علماء القرنين التاسع عشر والعشرين. وقد ترجم إلى الفرنسية عام 1864م على يد مار Marre، ونشرت ترجمته في روما. وقد أعاد ترجمته إلى الفرنسية الدكتور محمد سويسي، ثم نشر النص والترجمة مع تقديم وتحقيق سنة 1969.
- "مقالات في الحساب"، وهو بحث في الأعداد الصحيحة، والكسور، والجذور، والتناسب ؛
- "كتاب الجبر والمقابلة" ؛
- "كتاب الفصول في الفرائض" ؛
- "رسالة في المساحات" ؛
- "كتاب الأسطرلاب واستعماله" ؛
- "كتاب اليسارة في تقويم الكواكب السيارة" ؛
- "منهاج الطالب في تعديل الكواكب"، وقد حقق المستشرق الإسباني فيرنه خينس مقدمة الكتاب وبعض فصوله وترجمها إلى الإسبانية سنة 1952 ؛
- "كتاب أحكام النجوم".



وهكذا نكون اطلعنا على العالم العربي ابن البناء المراكشي الذي اعطى منجزات عظيمة للبشرية في مجال الرياضيات

ملاحضة الرجاء عدم الرد

يتبع...

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________


تابعوني على الواتباد سيتم تكملة رواياتي هناك
صفحتي في الواتباد
كي ميناكو
رد مع اقتباس