عرض مشاركة واحدة
  #25  
قديم 01-27-2014, 07:25 AM
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي رسول الله
الأخت الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردك كان طيباً ويفتح آفاق للنقاش والتباحث
والعمل علي ايجاد ارضية مناسبة لتوضيح
ان القراءة سوي الادبية بصفة عامة
او العلمية البحته او الدينية الصِرفة هي في واقع
الحال اتت الينا من خلال المتون والمراجع
والمنصنفات التي تمت كتابتها زمن حُب القراءة
والتمتع بها والأستفادة القصوي من خلالها
وانا معك ان التقنية الحديثة اساءت للكتاب
وللقراء ...فمثلاً انت قلتِ ان تقرأين قصص
او روايات شبه يومياً وهذا اعتقد انه امر طيب
والذي اقصده هو ان يتعود الأنسان او القارئ العربي
علي ان يأخذ معلوماته وعلمه وثقافته من بطون الكُتب
لانها صحيحة المصدر ولا يدخل فيها تحريف
او تغيير بين الحين والحين كما يتم في الكُتب الألكترونية
لذلك نلاحظ ان القارئ اصبح الأن منهوك القوي
ومُحبط ولا يريد ان يستفيد استفادة قصوي
فنراه حين يريد معلومة او نقطة معينة يلتجئ الي
الشبكة العنكبوتية وما عليه الا ان يضغط علي زر
فتأتيه المعلومة ....
هنا في رأيي يكمن الخطر ...لانه تحصل علي معلومة
ولا يعلم من اين اتت وكيف وماهي اساسياتها
ومتي قيلت وتحت اي ظرف
اما الكتاب فنعدما تريدين معلومة تكوني مضطرة
ان تقرأي جزء من الكتاب حتي تصلي لهدفك
وهنا تأتي الأستفادة من القراءة لانك تحصلتي علي ماتريدين
وزيادة بالأضافة للمصداقية في ما وجدتيه
اما الأنتر نت فنري هناك تشكيك حتي في المعلومة
وعدم صحتها ...
ونأتي لكتب الروايات مثل التي تقرأين
المتعة اختي الكريمة اتت من مسك الكتاب حتي وان قرأتي
صفحات بسيطة تشعرين انك استمتعت
بالأضافة هناك تنشيط الذاكرة واللسان عن طريق الترديد
كل هذه الأمور تأتي من قراءة الكتب مباشرة
والأمر الأخير هو ان المصنفات والكتب الدينية
تأتي من خلال قراءتها مباشرة وعدم الأتكال
علي الأجوبة المختصرة والمنشورة
لان المصنفات الخاصة بالعلماء لم تتغير
ولم يتم تحريفها او تعديلها او بث رسائل من خلالها
تسيء للدين او السلوك القويم
تحياتي لك ولمداخلتك الطيبة
وللحديث بقية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخيك...اندبها

رد مع اقتباس