عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 11-12-2013, 11:47 PM
 
اقتب اقتباس:
اس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموخ الصحراء
أخي الكريم
جزاك الله خيرا
أعرف أنك أردت النصح
لكني لا أعرف ....لماذا عندما قرأت العنوان
خفت....{ لقاء...}
أن يكون فيه شيء من الخطاء
فأنا لست عالمه....
.
.
أعتذر لك مقدما ...اذا كنت على خطاء فهو مني ومن الشيطان
وان كان صواب فهو من الله
دمت
بخيرا
ابعدنا الله واياك وجميع المسلمين عنها و جمعنا في الفردوس الاعلى من الجنة...آمين
اقتباس:
المشاركة الاصلية كتبت بواسطة قلب انسان
لسلام عليكم



أخي العزيز :

المعنى المُراد إيصالهُ ( نبيل )

الخاطرة حُبلى بالصور الفنية ، والسرد ( جميل )

ولكن ،،

تعقيباً على ردّ الزميلة شموخ :
لقاء مع أحد سكان جهنم ،

وإن كان المراد منهُ واضح ، ولكن دفعاً للشُبهات نتجنّب مثل هذهِ العناوين ،

عن أبي عبد الرحمـن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال : ( إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفةً ، ثم يكون علقةً مثل ذلك ، ثم يكون مضغةً مثل ذلك ، ثم يُرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ، ويُؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد . فوالله الذي لا إله غيره ، إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة ، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل بعمل أهل الجنة ) رواه البخاري ومسلم .


والله من وراء القصد

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي رسول الله
الأخت الكريمة الفاضلة
شموخ الصحراء
والأخ الفاضل
قلب أنسان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم والله ...
أبعدنا الله وأياك وجميع من شَهِدا أن لا اله الا الله
محمد رسول الله ...فيح ونار جهنم ...
وجعلنا ممن يُبرون بوالديهم ...
حتي لا نجني غضب الله في الأرض والعذاب يوم الحساب
أختي الفاضلة
بالنسبة لكلمة لقاء لا يفترض ان نقف عندها كثيراً
لانها سهلة التفسير ..
فنحن نري كل يوم أصناف من البشر نراهم بالظاهر
أنهم محترمون فنقول عنهم لقد قابلنا اليوم انسان مُحترم
وألتقينا به ...وكان لقاء طيب وكان ممن تمسك
بالسنُة وعَمِل بها حتي عُرف عنه ذلك
فنقول عنه لقد قابلنا اليوم رجل من اهل الجنة
اي بمعني أعماله تدل علي انه من أهل الصلاح
وبالطبيعي أهل الصلاح مصيرهم الي الجنة بأذن الله
لان مقياسنا في قول انه من اهل الجنة والصلاح
هو سلوكه المنظور امامنا وليس الحكم عليه
غيابياً ..بل من خلال ممارساته وأعماله الطيبة الصالحة
وبِره بوالديه حتي اشتهر بذلك ...
فنقول عنه اني قابلت احد رجال الصلاح والتقوي والجنة
فحكمنا هنا يأتي من خلال مارأيناه منه بالظاهر
وهو حكم بشري صِرف ...أما الباطن فيعلم به الله
وبالمثل حينما يشتهر رجل سبّ والديه وشتمهم
وألقي بهم في المصحات وهرب
سبحان الله بمجرد ان نراه نقول ببساطة هذا
الرجل أعماله كلها سيئة بالأضافة لعقوقه لوالديه
فهو في جهنم ...طبقاً لما علمنا من الله سبحانه
وتعالي حينما قال

( وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ
نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً) (الجـن:23)

هنا العصيان لله في رفض اوامره ونواهيه
وعصيان رسول الله صلي الله عليه وسلم
في رفض كذلك نواهيه وأوامره
في هذه الحالة العاق لوالديه ولم يتب ويستغفر
ويرجع عن خطأه يكون قد عصي الله ورسوله
وسيكون مصيره جهنم وبئس المصير....
هذا ما نعلمه نحن معشر البشر في هذه الدنيا
أما ماسيكون يوم القيامة
فهو امر اخر يختص به الله سبحانه وتعالي
فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ...
وأيضاً قول الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم
في الحديث الصحيح :

ثلاثةٌ لا يَنظُرُ اللهُ إليهِمْ يومَ القِيامةِ :
العاقُّ لِوالِدَيْهِ
والمرأَةُ الْمُترَجِّلَةُ المتَشَبِّهَةُ بالرِّجالِ ،
و الدَّيُّوثُ .
وثلاثةٌ لا يَدخلونَ الجنةَ : العاقُّ لِوالديْهِ ،
و المُدمِنُ الخمْرَ ، و المنّانُ بِما أعْطَى

الراوي:عبدالله بن عمرو

هنا حدد الرسول الكريم العاق لواديه من أنه لا يدخل الجنة وأيضاً لا ينظر اليه الله يوم القيامة...
فذكر العاق لوالديه

مرتين ...مرة لاينظر الله اليه
ومرة لايدخل الجنة ...
من خلال ما علمنا نقول ان فلان عاق
لوالديه أو مدمن خمر ولم يتب او يستغفر..
.ومات علي ماهو عليه

يكون من اهل النار ....
فلم يتم الحكم علي الناس بالدخول للنار
او الجنة هكذا بدون سبب
فطالما ان الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم
قال لا يدخل الجنة
ولن يجد ريحها او لا ينظر اليه الله يوم القيامة ...
معني ذلك بالنسبة لنا انه من اصحاب النار
وهذه الفئة نراها كل يوم بيننا وعصيانها
ظاهر لا يحتاج لتاويل

او حكم مُسبق لهم ...
فنحن نحكم بما ورد لنا من القرآن والحديث الشريف

من أن العاق لوالديه لا يدخل الجنة ...
اذا هو من اهل النار

إن لم يتب او يستغفر ويرجع عن معاصيه
فالشواهد التي قال عنها المصطفي صلي الله عليه
وسلم لاشك فيها ولا تأويل ...
والأمر الأخير اخوتي الكرام
هو لماذا نخفف عن العاق لوالديه
والذي يشهد له جيرانه واقاربه من أنه عاق
لأمه وأبيه وأنه قام بما لم يقم به احد
فسب وشتم وصرخ وطرد والديه من البيت
والحقيقة لم اقول هذا الكلام علي سبيل الترف الفكري
فقط بل لمسته شخصياً في احد زياراتي
للمصحات ودور العجزة والرعاية
وكيف ان الحرائر المسلمات يبكين من ظُلم ابناءهن لهم
وتفضيل اميراتهم عليهم بالسب والشتم والأهانات
فهل اخوتي نقول عن مثل هذه الفئة
انها من اصحاب الجنة

ولا نزعجهم بالقول انهم من اصحاب النار
خوفاً علي مشاعرهم ....
فطالما ان الرسول وهو قدوتنا قال في حقهم
ليسوا من اصحاب الجنة
وأن لا ينظر اليهم
فهذا يعني انهم من اصحاب النار
الا ان تابوا واستغفروا
أما اخي الفاضل قلب انسان
فالحديث الذي استشهدت به
( إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفةً ،
ثم يكون علقةً مثل ذلك ، ثم يكون مضغةً مثل ذلك ،
ثم يُرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ،
ويُؤمر بأربع كلمات :
بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ،
وشقي أم سعيد .
فوالله الذي لا إله غيره ،
إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة ،
حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ،
فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار ،
وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار
حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ،
فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل بعمل أهل الجنة )
وهو يوضح مدي رحمة الله بعباده
الذين يعملون اعمال اهل النار
وقبل ان يسبق عليهم الكتاب اي يتوفاهم الله
يعملون عملاً طيب فيدخلون به الي الجنة
نعم والله ...هو كذلك ان رجعوا
وعملوا في اواخر حياتهم عمل صالحاً
فربما يكون هو السبب في دخولهم الجنة
لذلك اقول النار هي جزاء من يموت علي معصية
ولم يفعل خيراً في خاتمته
اما الحديث فيتحدث عن رحمة ربك بالعباد
وأعطاءهم فٌرصة حتي وان كانت في ختام حياتهم
لذلك لا تناقض بين ماقلته وما جاء في الحديث
فلوا دققت قليلاَ في الخاطرة لوجدة كلمة
أو تنحني وتطلب العون من خالقك
فحالتك تشير وكأنك
خارج لتوِك من براثن الاصفاد في زنزانتك
وهنا اقصد ان تستغفر وتتوب الي الله
وترجع وتعمل عملاً صالحاً ...
فيغفر الله لك ماتقدم من ذنب وما تأخر ...
اذا الشرط الذي حدده الرسول الكريم
بدخول الجنة هو ان نعمل عملاً صالحاً طيباً
نختم به حياتنا ونتوب علي المعاصي ....
والشرط لدخول النار حتي وان كنت صالحا
ان يعمل الأنسان في ختام حياته بعمل اهل النار
فيصبح من اهلها ....

هذا ما أردت توضيحه لكم اخوتي الكرام
وأن ما اعمله اعيه تماماً
فالجريمة نكراء في حق والدينا ...
ولن اتوقف كثيراً علي العنوان
وسيتم تغييره

فالمهم عندي هو وصول الرسالة ...
هدانا الله للخير
وأرضي اللهم عنّا وعنكم والدينا ووالديكم
فبارك الله فيك اختي الفاضلة شموخ
وأخي الفاضل قلب انسان
علي مداخلتكم الطيبة والتي من خلالها نتعلم
ونسترشد ونوضح ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخيكم ... اندبها


__________________



التعديل الأخير تم بواسطة اندبها ; 11-13-2013 الساعة 01:12 AM
رد مع اقتباس