عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 11-09-2013, 08:48 PM
 

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,
بداية مثل ما قال لكي الأعضاء , ليس كل ما كتب على النت صحيح ,, و علينا التأكد من صحته قبل الأخذ به ,,
حلق المرأة لرأسها بالأساس مكروه و هناك من يحرمه إذا لم يكن هناك سبب مقنع لحلقه " مثلا سبب مرضي "

----------------------------------------------------------

ما حكم حلق وتقصير شعر المرأة ?

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

أولاً : حكم الحلق :
اختلف الفقهاء في حكم حلق المرأة شعرها لغير ضرورة أو حاجة من مرض وغيره على قولين :
القول الأول : وهو مذهب جمهور الفقهاء من الحنفية , والشافعية , والحنابلة , حيث قالوا بكراهة حلق المرأة شعرها لغير ضرورة أو حاجة من مرض أو غيره لأن في ذلك تغيير لجمال الخلقة فيؤدي إلى المثلة وتشويه المنظر وحرموه إذا تشبهت المرأة بالرجال . أنظر : [ حاشية ابن عابدين 2/516 , الفتاوى البزازية 3/317 , روضة الطالبين 2/145 , المغني لابن قدامة 3/439 , المجموع للنووي 8/154 , المبدع لابن مفلح 1/105 , , بدائع الصنائع للكاساني 2/141 , مواهب الجليل للحطاب 3/129 ,الشرح الصغير مع بلغة السالك 1/279 ] .
القول الثاني : ذهب فريق آخر من المالكية وبعض الشافعية والحنابلة وهو مذهب الظاهرية إلى القول بحرمة حلق المرأة شعرها لغير حاجة أو ضرورة . أنظر : [ المنتقى للباجي 3/32 , الخرشي على الخليل 2/335 , فتح الباري لابن حجر العسقلاني 10/375 , المحلى لابن حزم الظاهري 11/279 ] .
ونحن نميل إلى القول بحرمة حلق المرأة رأسها لغير ضرورة أو حاجة , وذلك لما يلي :
1- لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس على النساء حلق وإنما على النساء التقصير ) أي في الحج . [ رواه أبو داود في سننه – 2/203 , وحسّنه ابن حجر العسقلاني , وقال العلامة محمد الأمين في " أضواء البيان 5/591 : أقل درجاته الحسن ] .
فمن هذا الحديث يظهر جلياً أن المرأة تُقصِّر في الحج ولا يجوز لها الحلق , فما دام كذلك فإن عدم جواز الحلق لها في غير الحج يكون من باب أولى .
2- لأنه في حلق المرأة رأسها تشبه بالرجال , والجمهور متفقون مع المالكية بأن المرأة إذا حلقت شعرها وتشبهت بذلك بالرجال فإن الحلق يكون في هذه الحالة حرام .
3- لأنه في حلق المرأة رأسها تشبه بالكافرات , وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك , وندد فيمن يتشبه بغير المسلمين , فقال : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) .


---------------------------------------------

و لا أدري بالأساس من يفضل حلق شعره كي لا يرتدي الحجاب ,,
يرجى الإنتباه قبل أخذ أي معلومة من المواقع الإلكترونية ,, خصوصا المتعلقة بالدين ..

الله يعطيكي العافية ..
بالتوفيق =) ..
رد مع اقتباس