عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 09-30-2013, 10:13 PM
 







أما ما دلت عليه السنة من التمسك بسنتهم رضوان الله عليهم:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ)). (1)



قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله (2):

في هذا الحديث أمر عند الإفتراق والإختلاف بالتمسك بسنته وسنة الخلفاء الراشدين من بعده، والسنة الطريق المسلوك فيشمل ذلك التمسك بما كان عليه هو وخلفاؤه الراشدون من الإعتقادات والأعمال ولأقٌوال وهذه هي السنة الكاملة، ولهذا كان السلف قديما لا يطلقون اسم السنة إلا على ما يشمل ذلك كله.



3- احتجوا بحديث: (( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده غير أن ينقص من أجورهم شيء..))(3).


الرد:


جاء في فتاوى اللجنة الدائمة(2/468) (4):

أما معنى حديث: (( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها.. ))إلخ، أن من عمل بسنة صحيحة قد ترك الناس العمل بها فقد أحياها بذلك لتتابع الناس العمل بها بسببه، وكذا لو وعظهم وذكرهم بها فتتابعوا على العمل بها.

ويؤيد هذا المعنى ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي عمرو جرير بن عبد الله رضي الله عنه، قال: (( كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدر النهار قال فجاءه قوم حفاة عراة مجتابي النمار أو العباء متقلدي السيوف عامّتهم من مُضَر(5) بل كلهم من مُضر فتمعّر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى بهم الفاقة فدخل ثم خرج فأمر بلالا فأذن وأقام الناس فصلى ثم خطب فقال (({يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ} إلى آخر الآية {إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}
(النساء:1)،
والآية التي في الحشر {{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغد وَاتَّقُوا اللَّـهَ
(الحشر:18)
، تصدق رجل من ديناره من درهمه من ثوبه من صاع بره من صاع تمره حتى قال: ولو بشق تمرة، قال فجاء رجا من الأنصار بصرة كادت كفّه تعجز عنها بل قد عجزت قال: ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من طعام وثياب حتى رأيت وجه الرسول صلى الله عليه وسلم يتهلل كأنه مذهبة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سن في الإسلام سنة حسنة... )) الحديث كما تقدم.












(1) صحيح تقدم تخريجه

(2) جامع العلوم والحكم (ص:434)

(3) أخرجه مسلم (1017)، وغيره

(4) فتاوى اللجنة الدائمة برئاسة العلامة ابن باز-رحمه الله- فتوى رقم (8740)

(5) اسم قبيلة.


__________________
ليلى
رد مع اقتباس