عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 10-19-2007, 12:17 AM
 
رد: السواك مطهرة للفم ومرضاة للرب ... موضوع تفصيلي عن كل ما يخص السواك !!



وفي بحث للدكتور طارق الخوري نشرته مجلة طب الأسنان الوقائي الإكلينكي العالمية:
أن أغصان الأراك تحتوي على مادة الكلور التي تفيد في إزالة الصبغة والتلوين من على الأسنان، ومادة السيلكا وهي تفيد في تبييض الأسنان، ومادة صمغية تعمل على تغطية المينا وحماية الأسنان من التسوس، وكذا تحتوي أعواد السواك على مادة ثلاثي المثيل أمين التي تساعد على التئام جروح اللثة .. وهذا يثبت أن السواك مطهرة للفم.



وضع ابن سينا أسساً هي الأولى في صحة الفم والطب الوقائي، وفي فصل (في حفظ الأسنان) يرى أن من أحب أن تسلم أسنانه أن يراعي ثمانية أشياء، ومنها: (السواك فيجب أن يستعمل بالاعتدال.. وإذا استعمل السواك بالاعتدال جلا الأسنان وقواها وقوى العمود، ومنع الحفر، وطيب النكهة. وأفضل الخشب بالسواك ما فيه قبض ومرارة


ثبت علمياً من خلال التجارب المعملية والمخبرية أن السواك يحتوي على مواد قابضة ذات قدرة كبيرة في القضاء على البكتيريا والجراثيم، وهي مطهرة، وتعمل على قبض الأغشية المخاطية كمادة (السنجرين) ذات الطعم الحريف ولا تخل من المرارة لاحتوائها على زيت الخردل، وتحتوي أيضاً أعواد الأراك على مادة السيلكا التي تساعد على منع الحفر والتسوس كما سبق.


وقد نبه الأطباء العرب منذ مئات السنين ولا سيما أبو بكر الرازي إلى أهمية إزالة ما يتبقى من طعام بين الأسنان بالسواك، والحرص على استعماله في تطييب الفم ونظافته..
يقول الرازي في فوائد السواك نقلاً عن الطبيب عيسى بن ماسويه:
إن السواك يجفف اللسان، ويطيب النكهة وينقي الدماغ، ويلطف الحواس، ويجلو الأسنان، ويشد اللثة، وينبغي أن يستاك كل أحد بما يوافقه



وقد أثبتت الفحوصات الطبية التي أجريت في جامعة (مينسوتا) الأمريكية على عدد كبير من المسلمين الذين يستعملون السواك باستمرار أنهم أصحاب لثة سليمة وأسنان قوية، ومن المعروف أن العفصيات المتوفرة في المساويك تعمل على قبض اللثة وتطهيرها، وهناك (بلورات اليسيليس) الزالقة للأوساخ والبلاك والقلح عن الأسنان، ومادة (السلفادوريا) القابضة التي تعمل على شد اللثة.


ذكر علماء النبات والأعشاب في كتبهم كابن البيطار وداود الأنطاكي صاحب التذكرة، أن السواك نافع في علاج أمراض الفم كسيلان اللعاب وكثرة البصاق، وهي العلة التي تكثر في الصغار


يقول الدكتور أحمد عثمان استشاري طب الفم والأسنان :
إن السواك أفضل علاج وقائي لتسوس الأسنان عند الأطفال والكبار معًا؛ لاحتوائه على مادة (الفلورايد)، كما أنه يزيل الصّبغ والبقع لأنه يحتوي على مادة (الكلور)، كذلك يعمل على تبييض الأسنان لما به من مادة (السليكاز) التي تحمي الأسنان من البكتيريا لاحتوائه على مادة (الكبريت)، كما أنه يفيد في التئام الجروح، وشقوق اللثة، ويساعد على نموها نموًّا سليمًا؛ لأنه يحتوي على مادة (تراي مثيل أمين) وفيتامين (ج) ويمنع تكوّن الرواسب الجيرية.


__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس