عرض مشاركة واحدة
  #42  
قديم 06-09-2013, 05:21 PM
 
شكرا إختي على الدعوه
ويشرفني إلبيها
وآاآاآاآو موضوع رائع مثل صاحبته
ابارك لكي افتتاح صيدليه المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم

حبيت اعرفكم بدواء له فوايد ﻻ‌ تعد وﻻ‌ تحصى اكيد اغلبكم يعرفه وبضعه هنا تستفيدون ... ما اطول عليكم >>>>هاالدواء

( الحبة السوداء,,,او حبة البركه)

يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إﻻ‌ السأم..والسام هو الموت

والكل يعرف فوائدها وحتى لو ابي اكتبها فوائدها ماراح تكفي صفحه او صفحتين
بس ابي اذكر اشيئ بسيط شدني وانا اقراء ..

يقول الدكتور جابر الفحطاني – أستاذ ورئيس قسم العقاقير الطبية بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بالرياض - :

"إن زيت الحبة السوداء الموجود باﻷ‌سواق السعودية ليس له قيمة عﻼ‌جية تذكر " . وقال : " إن التجار والمصنعين لهذا الزيت يقومون بتحميص الحبة السوداء ، ثم يكبسون البذور ، فيحصلون على الزيت الثابت ، ونسبة بسيطة جدا من الزيت الطيار ، وذلك ﻷ‌ن الزيت الطيار يتبخر عند تحميص البذور " .

ورد في عيادة الرياض بأن الحبة السوداء المعروفة باسم nigella sativa هي الوحيدة طبيا التي تستخدم, واﻷ‌نواع اﻷ‌خرى يجب عدم استعمالها والسؤال كيف يمكن التعرف على هذا النوع وتميزه عن غيره من اﻷ‌نواع اﻷ‌خرى الموجودة في اﻷ‌سواق؟

ـ النوع الموجود حاليا في اﻷ‌سواق هو النوع اﻷ‌صلي المعروف باسم nigella sativa ويوجد من هذا النوع ما يزرع في القصيم ويسمى بالقصيمية ونفس النوع يزرع في الحبشة ويسمى بالحبشية ونفس النوع يزرع في الهند ويسمى بالهندية, هذه اﻷ‌نواع الثﻼ‌ثة هي التي تباع في اﻷ‌سواق السعودية ومحتوياتها الكيميائية متساوية وﻻ‌ فرق بينها وتعرف هذه اﻷ‌نواع بثقل حبتها وطعمها الحار وقوة رائحتها وشدة سوادها. أما اﻷ‌نواع اﻷ‌خرى والتي أشرنا لها في عيادة الرياض فهي نادرا ما تستعمل ولكن يمكن لبعض ضعفاء النفوس يغشون بها الحبة السوداء اﻷ‌صلية ولكن نادرا ما يحدث ذلك وللتفريق بينهما فهناك فروق مثل خفة الوزن, اختﻼ‌ف اللون حيث تميل إلى اللون البني طعمها عادي ورائحتها غير نفاذة وحبوبها أصغر حجما من اﻷ‌صلية.

وينصح الدكتور جابر بعدم استخدام الزيت الثابت ، واستعمال الحبة السوداء كما هي ، حيث يمكن سحقها واستعمالها فورا بعد السحق مباشرة . وينصح كذلك بعدم سحقها وتركها ، ﻷ‌ن الزيت الطيار – وهو المادة الفعالة – يتطاير بعض السحق . ويمكن استخدام مسحوق الحبة السوداء مع العسل ، واستعمالها في حينه ، أو تسف مع الماء أو الحليب . وهذا هو اﻻ‌ستعمال اﻷ‌مثل للحبة السوداء .
وأبسط طريقة لتناول الحبة السوداء تكون بوضع ملعقة من الحبة السوداء على صحن يحتوي على اللبن ( الزبادي ) ويغمر بزيت الزيتون . فذلك من أنفع أطباق الفطور في الصباح أو العشاء .

فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى تقمح كفا من شونيز ويشرب عليه ماء وعسﻼ‌ .

وتقمح أي : استف ، والشونيز : هو الحبة السوداء .

وأما مقدار الحبة السوداء ، فليس هناك دليل علمي كاف يشير إلى ذلك ، إﻻ‌ أن الدراسة التي أجريت في أمريكا وأشارت إلى فائدة الحبة السوداء في تنشيط الجهاز المناعي ، استخدمت جراما واحدا من الحبة السوداء مرتين كل يوم...

أما الحبة السوداء فيفضل أﻻ‌ تطحن إﻻ‌ عند اﻻ‌ستعمال ﻷ‌نها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها ﻷ‌نها عبارة عن زيت طيار.. لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع عسل مزجاً جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها
للأمانه
شكرا إختي مره إخرى على موضوع الحليوووو
وإستمري على هذا المنوال
خالص الاحترام لكي يا:wardah:
__________________
-

RS تؤام الرووح للابد وما يفرقنا اي احد ^_^ للابد الأبدين RR
-