عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 03-28-2013, 04:52 PM
 

الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر هو سياج الدين ، وحارس الشريعة ومرشد الأمة ، قال فيه الإمام الغزالي :"هو القطب الأعظم في الدين وهو المهم الذي أبتعث الله به النبيين أجمعين ، ولو طوي بساطه وأهمل علمه وعمله لتعطلت النبوة واضمحلت الديانة ، وعمت الفطرة وفشت الضلالة وشاعت الجهالة ، واستشرى الفساد واتسع الخرق ، وخربت البلاد ، وهلك العباد ، ولم يشعروا بالهلاك إلا يوم التناد ، وقد كان الذي خفنا أن يكون ، فإنا لله وإنا إليه راجعون ، إذ قد اندرس من هذا القطع عمله وعلمه وانمحق بالكلية حقيقته ورسمه فاستولت على القلوب مداهنة الخلق وانمحت عنها مراقبة الخالق ، واسترسل الناس في إتباع الهوى والشهوات استرسال البهائم ، وعز على بساط الأرض مؤمن صادق لا تأخذه فى الله لومة لائم ، فمن سعى في تلافى هذه الفترة ، وسد هذه الثلمة إما متكفلا بعملها أو متقلداًً لتنفيذها مجدداًً لهذه السنة الدائرة ، ناهضاًً بأعبائها ومتشمراًً في إحيائها ، كان متأثراًً من بين الخلق بإحياء سنة أفضى الزمان إلى إماتتها ومستبداًً بقربة تتضاءل درجات القرب دون ذروتها ".




والسعيد من اتعظ بغيره .
وأمتنا اليوم قد تكالب عليها الأعداء ، ورموها بسهام الانحلال فأثرت فيها ، وأشاعوا الفواحش والمنكرات فراجت بينها .. وهى على خطر عظيم ، تحتاج إلى من يوقظها ، ويقدم لها طوق النجاة ، ويأخذ بيدها إلى بر الأمان ولا نجاة ولا أمان إلا في الإسلام ، والقيام بفرائض الإسلام ، وعلى رأسها : فريضة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر .




من فوائد ( الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ):
(1)دليل كمال الإيمان وحُسن الإسلام .
(2) الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صمام أمن الحياة وضمان سعادة الفرد والمجتمع .
(3) يُثبت معانى الخير والصلاح فى الأمة .
(4) يُزيل عوامل الشر والفساد من حياتها ويقضى عليها أولا ًً فأولا حتى تسلم الأمة وتسعد .
(5) يُهيأ الجو الصالح الذى تنمو فيه الأداب والفضائل وتختفى فيه المنكرات والرذائل ويتربى في ظله الضمير العفيف والوجدان اليقظ .
(6) يُكوَّّن الرأى العام المسلم الحر الذى يحرس آداب الأمة وفضائلها وأخلاقها وحقوقها ويجعل لها شخصية وسُلطانا هو أقوى من القوة وأنفذ من القانون .
(7) يبعث الإحساس بمعنى الأُخوة والتكافل والتعاون على البر والتقوى واهتمام المسلمين بعضهم ببعض .
(8) هو سبب النجاة فى الدنيا والآخرة .
(9) هو سِر أفضلية هذه الأمة . لقوله تعالى ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتُؤمنون بالله ) .
(10) هو سبب للنصر والتمكين فى الدنيا .

----
يتبع:
__________________
"لبّيك إن العمر دربٌ موحشٌ إلا إليك "
يا رب
رد مع اقتباس