عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 11-20-2012, 02:20 PM
 
حسناً ، بدايةً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ليس بودي أن أطيل المقدمات الطللية المسهبة .......



قد يتساءل البعض ما الذي قد أقصده بـ " النفس الحر " و عن أي شخصيات أتحدث بالضبط

وبكل مرونة أجيبكم أحبتي بأنني أقصد شخصياتنا القصصية التي نتمحور بها في كتاباتنا القصيرة كانت أم الطويلة ..


تعتبر الشخصية من أهم العناصر التي تقوم بها القصة أو لنقل هي الأساس الأول الذي تقوم به القصة ، لنعتبرها كأعمدة البناء ، فمن دونها سيتحطم البناء ويندثر ، فلا شك في وجود شخصيات في القصة الأدبية ، وليس هذا فقط ، فمن دون شخصية لا يوجد حوار ولن يوجد الزمان والمكان ولا حتى أحداث ، فمن سيفتعل الأحداث وينتهج شكل الحبكة سوى شخصيات القصة ..؟


ومن هنا نجد الأهمية البالغة من عنصر الشخصية في الفن القصصي ، ولذلك يجب العناية الشديدة لهذا العنصر ، وفي هذا الموضوع ، سنتعرف على طريقة سهلة و بسيطة وبلا شك ممتعة في مجال " التقمص القصصي للشخصيات " ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ┋كلمة الشخصية┋

يشير المعجم إلى دلالة لفظة "الشخصيّة" من خلال مادة «ش خ ص» التي تعني سواد الإنسان وغيره تراه من بعيد، وكل شيء رأيت جسمانه فقد رأيت شخصه.

والشخص هو كل جسم له ارتفاع وظهور، وجمعه أشخاص وشخوص وشِخاص. وشَخَصَ تعني ارتفع،والشخوص ضد الهبوط، كما يعني السير من بلد إلى بلد.
وشَخَصَ ببصره أي رفعه فلم يطرف عند الموت
. وفي القرآن الكريم قول تعالى: ﴿واقتربَ الوَعْدُ الحقُّ فإذَا هيَ شَاخِصًةٌ أبصَارُ الذين كفَروا

والرجل الشخيص أي السيد عظيم الخلق. وتشخيص الشيء تعيينه، وشخص تعني نظر إلى.
وهذه المعاني تُشير إلى ذاتٍ هي الإنسان، وإلى فعل مرتبط بالإنسان نفسه أو غير مرتبط به.
وقد ربطت تلك المعاني الشخصَ بالرؤية، مما يعني أنه شيء حسيّ له جسم وله ارتفاع وظهور.
ومن هنا فإن دلالة الشخص –حسب المعاني السابقة– لاتتأكد حتى يظهر للعيان بجسمه، أما إذا بقي مختفيًا فإنه ليس شخصًا، والأمر نفسه إذا لم يتأكد حضوره الحسيّ.








أما كلمة "شخصية" فإنها لم ترد إلاّ في العصر الحديث، وقد جاءت مترجمة عن اللغة الفرنسية في الأصل وهي مشتقة من الأصل اللاّتيني .

وتعني الشخصية «التكامل النفسي الاجتماعي للسلوك عند الكائن الإنساني الذي تُعبّر عنه العادات والاتجاهات والآراء».


أما في السياق الأدبي فقد اختلفت وتعددت المفاهيم ، فالبعض عرفها على أنها " الكاتب الذي ظل في بعض تجربته في حال كمون " .
أو "الفرد التاريخي أو الخيالي في الأعمال الفنية، أو الدور الذي يؤديه المؤدي "


عموماً رغم اختلاف الجمل والكلمات فالتعريف واحد ، وبالنسبة لي شخصيياً ، فيمكن أن أقول ببسياطة " هي الأساس الفكري للهيئة القصصية " .








ومن المؤكد أننا نعرف جميعاً أنواع الشخصيات ، فهناك شخصيات رئيسية وهي البطل الجذري للقصة وهناك أخرى ثانوية لها دور لا بأس به بالأحداث وكأنها تساعد في تيسيرها ، ومن الممكن أن تتحول هذه الشخصيات الثانوية إلى رئيسية في بعض الأحيان ، وأخيراً النوع المساعد وما نقصد به بائع الصحف على سبيل المثال الذي يظهر مرة كل 200 صفحة أو مرة واحدة فقط .

وهناك نظرة أخرى لأنواع الشخصيات قسمها الأدباء على أساس الشخصية المسطحة والشخصية المغلقة ويقصد بالشخصية المسطحة مايعرف بالشخصية الهزلية أو الكاريكاتير، وهي تمثل الأنموذج الذي لايكاد يتغيّر ولاتتبدل سماته طوال النص، فيظل محافظًا على ثباته دون أن يتأثر بالمتغيرات، وفي الوقت نفسه ليس له أثر يذكر مهما تغيّرت الظروف المحيطة به. ويرى أن هذه الشخصيّة المسطّحة هي التي يتذكرها القارىء بسهولة، ولاتحتاج من المؤلف إلى إعادة تقديم لكونها لاتتطوّر عمّا كانت عليه. أماالشخصية العميقة فهي مركّبة من مجموعة من السمات التي تبدو غير منسجمة، ولاتستقر هذه الشخصية على حال واحدة، ويصعب التنبؤ بمصيرها، فهي تدهش القارىء بمالم يتوقّعه؛ ثم إنّها مع هذا الإدهاش تقنعه بواقعية ما تفعل، ولها تأثير على الأحداث والشخصيات الأخرى بسبب تطورها الدائم. ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥






عموماً هذا ليس موضوعنا ، ولكن أحببت أن أعطي نظرة عامة حول مفهوم الشخصية ، قبل أن أدخل بالأساس .

لكل منا شخصيته القصصية في كتاباته ، يختارها لتناسب مجريات الحبكة منذ البداية ، أحبتي اليوم سوف نسير معاً في الطريق السليم لصنع شخصية قصصية متفاعلة بقوة .



السر في ذلك كله قبل كل شيء ، أحب شخصيات قصصك بشكل جنوني ، لستُ مخبولاً لألقي بعبارة كهذه دون أن أعنيها ! ، فمن أحب شيئاً حرص عليه دوماً ..



فقبل ولادة أي شخصية ضع في عقلك فكرة أنني سأحب هذه الشخصية بكل جوارحي ! ، لو كان مجرماً أو سارقاً لا بأس ليكن ما يكون .



بعدها عليك النظر مطولاً في حبكة القصة ، لتضع بها شخصاً مناسباً في المكان المناسب ، فأنت بلا شك لا تستطيع أن تكتب قصة بوليسية بحتة وتكون شخصيتك الرئيسية فتاة تمتلك قوى سحرية على سبيل المثال! ، بل عليك أن تختار شخصيتك بعناية من أسمها إلى آخر صفة بها .



فحتى إذا كانت الشخصية مصاب بمرض نفسي مثلاً أو صحي أو أياً كان ، عليك البحث والتقصي حول هذا الأمر لتكون كأنك أنت المصاب به حفظكم الله ، ليس في المرض فقط ، بل حتى في الوظيفة أو الهواية ، فإن كنت أردت أن تكتب رواية بطلها رسام على وجه المثال، عليك أن تعرف جيداً البيئة التي يعيش فيها الرسام ، ألوانه ، مرسمه ، أسماء الأدوات التي يستخدمها ، عليك بكل بساطة أن تكون هو .



وهنا نصل إلى الجزء الذي أحب ، التقمص الشخصي لأبطال حكاياتنا ، عليكم وبكل بساطة أن تكونوا هؤلاء الأبطال ، فأنت يا كيلوا عليك أن تخلع رداء كيلوا وترتدي رداء شخصيتك بحذافيرها ، وتتصور الأحداث أمامك كأنها فلم متعدد الأبعاد ، وهنا يفشل الكثير في هذه النقطة .



لنعطي مثالاً بسيطاً جداً ، لنقل أن أ من الشخصيات ، من النوع الجبان الذي يخاف من أن يخطو خطوة إلى الأمام من دون النظر للخلف ، عبر أحد الطرق ذاهباً إلى منزله فتعرض له لص ما ، موجهاً فوهة المسدس في صدغه

شخصية أ بلا شك ستهرع وتخاف بقوة ولن تبدي أي وسيلة لتمرد بل ستنصاع للسارق لا حول ولا قوة ..



وهنا نقف عند نقطة أخرى مهمة وهي تطور الشخصيات ، فمثلاً في بداية القصة تظهر الشخصية متحجرة القلب ساخطة على البشرية ومع الأحداث نجدها تلين قليلاً وهذا طبيعي جداً وأساسي في سير الأحداث ! لكن للنتبه في التغيير المفاجئ المكروه جداً ، فمن أحدث تغيير مفاجئ قوي في صفة أحد الشخصيات فأن القارئ بلا شك سينفر من القصة !



نستخلص أهم النقاط هنا :



* ضرورة اختيار شخصية مناسبة للحبكة القصصية .

* أهمية التقمص الشخصي وترك نفس " أنا " في الكتابة .

* مراعاة التطور الذاتي للشخصيات بدقة عالية جداً .











♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥

┋الواجب┋


إذن أحبتي بعد هذه الوقفة الطويلة العريضة ، ما رأيكم أن نقوم بتدريب الان:

1) عليكم كتابة شخصية من فكركم كاملة ، من اسم وعمر وصفات نفسية ونقاط اجتماعية و لمحات حول الماضي وأمراض إن وجد,وسأبدي رأي في شخصياتكم
ولكن عليكم أن تكتبوها في ورقة وقلم وليس على الحاسوب هنا والسبب لأني طلبت ذلك <<<<<<<<أمزح
واتمنى ان يعجبكم الدرس ويكون الواجب سهل
__________________


صرخت صديقتي في لحظة عتاب بحرقة : " أكرهك " .
فهمت أنها تُحبني جداً و أنها لذلك عاتبتني بشدة و قد صح حدسي فقد اعتذرت مني حين هدأت و أخبرتني بأنها لم تعني ما قالته.
تفهمتها جيداً و قدرت خوفها علي رغم أنه أرعبني .

ما شعرت بشيء حينها لكن و حين أدرت ظهري عائدة شعرت بحرقة في صدري و تلألأت الرؤية أمامي ، أيضا شعرت بقطرة باردة تدحرجت على خدي !!!
كم كانت موجعة .


..


"أميرةالانمي":



.
رد مع اقتباس