عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 03-24-2006, 03:26 PM
 
Thumbs up طريقة تحضير الخبز المغربي



هناك عدة انواع من الخبز المغربي ,فهناك الخبز بالسميد الذي نخلط معه الدقيق و نستعمل فيه الخميرة لصنع الخبز العادي و نوع اخر بالسميد ايضا لكن بدون خميرة و نسميه "الحرشة". بالاضافة الى انواع اخرى للخبز المغربي.
فاليك كلا النوعين.


النوع الاول: الخبز بالسميد

نصف كيلو سميد+ كاس كبير دقيق ابيض او اسمر حسب الرغبة
ملعقة و نصف خميرة
ملح
ماء

ناخد الخميرة اولا و نذيبها في قليل من الماء ثم نضع حفرة في قعر الاناء الذي به الدقيق و نضع به الخميرة + الملح ثم نضيف الماء قليلا بقليل حتى تتكون عجينة لينة ثم تدلك بكف اليد لمدة 5 دفائق . نرش السطح الذي سنخبز عليه , بالدقيق ثم نقسم العجينة الى قسمين و يصنعان على شكل كرة . بعد ذلك تغطى و تترك ترتاح لمدة 3 دقائق. بعد ذلك تبسط كل ولحدة على حدة مع رش قليل من الدقيق اثناء الخبز حتى لا تلتصق العجينة.
تترك تختمر لمدة لا تتجاوز الساعة ثم تثقب من الوجه الاعلى بالشوكة و توضع بالفرنحتى يتحمر لونها.


النوع الثاني:" الحرشة"

ربع كيلو سميد من النوع الرقيق
كاس صغير زيت

ملح
ماء

ناخد السميد و نضيف له الملح و الزيت قليلا بقليل و يجب ان يتخلل الزيت كل حبات السميد,بعد ذلك نرش الماء على السميد و في نفس الوقت نخلط , حتى نحصل على خليط لين نجمعه على شكل كرة و نرش السميد على السطح بكامله قبل ان نبسط العجينة و نرش السميد على الوجه العلوي اثناء الخبز. نضع مقلاة كبيرة على النار و يعد ان تحمى نرش عليها في الوسط و الجوانب الزيت ثم و بحذر شديد نضع الخبزة بالطاجين و تترك على الوجه الاول تطهى لمدة 6 دقائق و تكون النار معتدلة , ثم بعد ان يميل اللون الى الاحمر تقلب على الوجه الاخر بحذر شديد حتى لا تتهشم و يرش الزيت مرة اخرى على جوانب الطاجين و في الوسط . و تترك كذلك نفس المدة.مع التحريك .
و هي رائعة خصوصا إذا أرفقت بالشاي المغربي(سبق طرح الوصفة في موضوع سابق)



و الف صحة

__________________