عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 09-13-2012, 03:16 AM
tap
 
مختصر عن عالم النباات

عالم النباات
هل تعلم أن النباتات تعرف ثلاثة أنواع مختلفة من آليات التلقيح التي تؤمن الإخصاب عن طريق نقل الأمشاج الذكرية وهي:

1 ـ التلقيح بواسطة الريح كما يحصل في الصنوبريات.
2 ـ التلقيح بواسطة الماء مثل ماهو موجود عند الطحالب والأشنة بالماء.
3 ـ التلقيح بواسطة الحيوانات والحشرات وهو يقتصر على النباتات المزهرة التي تنتج رحيقاً لجذب الحشرات فينقل اللقاح من زهرة إلى أخرى.
هل تعلم أن شجرة السنديان (البلوط الضخمة) تمثل البيئة الملائمة لعدد كبير من الأنواع الحيوانية. ففيها ثلاثة مواطن منفصلة: الجذور والجذع والأغصان. بين الجذور يعيش عدد كبير من الحيوانات التي تفيد الشجرة إلى حد بعيد منها الديدان التي تهوي التربة بالجحور التي تحفرها، ويشكل الجذع موطناً للحشرات بالدرجة الأولى وتبني السناجب والعصافير أوكارها داخل الجذوع المجوفة. أما الأغصان فهي أغنى مواطن الشجرة وتؤوي الدبابير والفراشات والعناكب وأنواعاً مختلفة من الطيور.
هل تعلم أن منطقة الغابات الاستوائية تتميز بمناخ حار ورطب. وهو ما يساعد على نمو شجر المنغروف في المستنقعات الساحلية. وينمو النبات الذي لا يمر بفترة سبات سنوية بشكل سريع جداً، وأكثر ما ينمو من أشجار النخيل والأشجار الصلبة الخشب مثل شجر الماهوجافي والساج والأبنوس. ويراوح علو هذه الأشجار بين 30 0 متراً.
هل تعلم أن الموطن الأصلي للأناناس هو في منطقة شرق آسيا. وأن الموطن الأصلي لحيوان الشينشلا موجود في أمريكا الجنوبية وأن الموطن الأصلي للشعب النورماندي موجود في اسنكندنافيا.


******
هل تعلم أن ثمار الأشجار تستمد غذاءها من أوراقها، التي بدورها تصنع هذا الغذاء من مواد تسحبها من الأرض وتمتصها من الهواء. أحد هذه المواد هو غاز ثاني أوكسيد الكربون. والمادة الثانية هي الماء التي تسحبها من الأرض عبر الجذور. من هاتين المادتين الأساسيتين تصنع الأوراق الغذاء الضروري لها. وتتم عملية إنتاج الأغذية بواسطة أجسام خضراء صغيرة تسمى «كلوروبلاش» وهي ذات لون أخضر لأنها تحوي على مادة خضراء تسمى «كلوروفيل» أما الطاقة التي تحتاجها فتؤمنها أشعة الشمس.
هل تعلم أن طعم القهوة يختلف من نوع إلى آخر باختلاف طريقة التحضير والتحميص وغير ذلك من طرق المعالجة. لكن السبب الرئيسي لاختلاف الطعم هو اختلاف نوع البذرة وموقع الزرع.
ويعتبر العرب أول من اكتشف القهوة وأشاع شربها. ولم تصل إلى أوروبا إلا في القرن السادس عشر.

*******



__________________
إذا كان لا بد لك أن تموت، أرجوك أن تسأل إذا بالإمكان أن تأخذ معك صديق

رد مع اقتباس