عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 07-01-2012, 06:13 PM
 
فوائد الشوكولاتة



العشرات من الأبحاث الطبية والعلمية،
والدراسات المتخصصة،
أثبتت أن للشوكولاته
فوائد كبيرة للإنسان


ولطالما حاول العلماء الكشف
عن أسرار إغراءات الشوكولاته
وتفضيلها على سائر الحلويات
وعدم القدرة على مقاومتها,
فأخضعوها للكثير من التحليلات والأبحاث
لتحديد المكونات التى تلعب دورا رئيسيا
فى منحها تلك القدرة على تحسين المزاج
وزيادة طاقة الجسم.
وقد توصل العلماء فى جامعة كامبريدج البريطانية
من خلال إجراء عدد من المسوحات الدماغية،
إلى أن طعم الشوكولاته الرائع هو ما يفسّر سبب ارتباطها بتحسن مزاج الإنسان ومعنوياته.


وأوضح علماء الأعصاب فى كامبردج, أن لهذا الأمر علاقة بالطعم نفسه أكثر مما يرتبط بالمواد الكيميائية المسؤولة عن المزاج والنفسية,
وخلص العلماء إلى أن شم الشوكولاته وتناولها ينشط المناطق الدماغية المرتبطة بمشاعر السرور والسعادة, وتنشيط هذه المراكز بواسطة المزيج الفريد من المثيرات الحسية التى تملكه, هو الذى يجعل الإنسان سعيدا ومرتاحا.

واكتشف الباحثون فى جامعة ميدل سيسكس البريطانية بعد قياس النشاط الكهربائى لأدمغة عدد من المتطوعين تعرضوا لروائح مختلفة, أن رائحة الشوكولاته كان لها تأثير مذهل على نشاط الدماغ حيث عززت مشاعر السعادة والرضا.


وعلى الرغم من احتوائها على سعرات حرارية كثيرة وتسببها أحيانا بمشكلات صحية أخفها البدانة والوزن الزائد, ينصح الأطباء بتناولها عند الحاجة إليها, وذلك لتعويض الجسم بالمواد التى يحتاجها وتساعده على القيام بأعماله.

ويقول خبراء الكيمياء فى جامعة سكرانتون, أن الشكولاته مثل بعض أنواع الفاكهة والخضراوات, تحتوى على عناصر مضادة للأكسدة مفيدة جدا للصحة, وتمنح الإحساس بالسعادة, فضلا عن دورها فى الوقاية, لأنها تحسّن من أداء الدفاعات المضادة للأكسدة ضد حالات التوتر الناتجة عن عوامل الأكسدة مثل تلوث الهواء والتدخين والإشعاعات فوق البنفسجية.

وأظهرت الدراسات أيضا أنها تمنع الإصابة بالقرحة, فقد اكتشف المختصون أن مضادات الأكسدة الموجودة فيها تعادل تلك الموجودة فى الأدوية المضادة للقرحة, فضلا عن فوائدها للقلب والأوعية بعد أن أثبتت نتائج الأبحاث أن بودرة الكاكاو المستخلصة تمنع تأكسد الكوليسترول السيء والتسبب فى الإصابة بتصلب الشرايين.

وأوضح الأخصائيون أن بعض أنواع الشوكولاته أكثر فائدة من الأنواع الأخري, فبودرة الكاكاو التى تحتوى على ضعف كمية مضادات الأكسدة الموجودة وتشكل المادة الغامقة, هى أفضل الأنواع على الإطلاق, يليها الشكولاته السادة, ثم الشوكولاته بالحليب فى المرتبة الثالثة.

عيوب الشوكولاتة

يفضل ان لاتتناول بالليل وفسّر العلماء أن الكافيين الموجود فيها, وفى غيرها من المشروبات كالقهوة والشاى والكولا, يعيق عملية الاسترخاء الطبيعية التى تمنع الإنسان من الحركة أثناء نومه
من ناحية أخرى يعتبر شراب الشوكولاته الساخنة أفضل من القهوة لأنها تساعد فى الحصول على نوم أفضل ولكنها تطيل وقت السهر


تمنياتى للجميع
ولصاحب الموضوع

حياة بطعم الشوكولاتة
__________________
".. لست الأفضل ولكن لي أسلوبي


سأظل أتقبل رأي الناقد والحاسد


فالأول يصحح مساري


والثاني يزيد من اصراري
رد مع اقتباس