عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 11-05-2011, 11:08 AM
 
Smile الفرق بين الانمي والمانجا مجلة عيون العرب للانمي - العدد الاول 5-11-2011

الفرق بين الانمي والمانجا

أولا وقبل كل شيء, الشخص الدخيل على اليابان لربما يعتقد أن اليابان سرقت
الـcomics من الغرب ، هذا ليس صحيح ,
اليابان كانت وما زالت تصنع الفن الكرتوني لوقت طويل جدا
هناك رسوم حبر هزلية من الحيوانات وأناس بطريقة كاركتورية من مئات السنين،
والتي تقرب إلى المانجا الحديثة في الحقيقة
بعض مظاهر المانجا مأخوذة من الغرب ( أوسامو تيزوكا Osamu Tezuka )

لكن مميزاتها (المانجا) الرّئيسية، مثل الخطوط البسيطة و التصاميم المميزة، قطعا يابانية.
يوجد احتمال أن يكون الفن الصّيني أثر فيها أكثر من الغربي.

أيضا على ذكر الصين، أنا يجب أن أنوه بأنّ الأنيمي الآن ظاهرة آسيوية عامّة ليست
فقط يابانية.
افهم من ذلك أن هناك العديد من الأعمال الرّفيعة من المانجا والأنمي
منتجة في العديد من الأماكن حول العالم.

واليابان ما زالت معتبرة-على الأقل هنا في الولايات المتحدة
مركز عالم الأنيمي. يبدو أن هذا سيتغير في المستقبل.
ثانيا، الأنمي و المانجا اليابانية تشمل كل الأنواع لكل أصناف الناس.
على خلاف الأميركية. ، الذي عموما تعتقد بأنّ "الـقصص الفكاهيه للأطفال.
المانجا-كا اليابانيون (manga-ka) (كُتاب المانجا) يكتبون لكل شخص من الأطفال
الصّغار الأبرياء إلى الرجال الكبار ( هناك حتى صنف للأمهات المقصرآت !) .
لكن حتى الأشياء الطفولية تميل لئلا تكون ساذجة مثل الإصدارات الأمريكية
( هذا لا يشمل القصص الفكاهيه الذكية الأميركية, لكن بتركيز أكثر على العروض التليفزيونية ).
مانجا الأطفال وأنمي التلفزيون في اليابان أحيانا تصور موت أحدهم

بينما الولايات المتحدة ( على تلفزيون الأطفال) يظهر تصميّم على الهرب من مثل حقائق الحياة هذه
( ملاحظة هكذا . إصدار Go Lion ( فولترون ) الأمريكي حذف كل المراجع إلى موت واحد من الأبطال
وأيضا.. أمر غير مفاجئ، الكثير من الأنمي و المانجا اليابانية تتضمّن مشاهد للطّلاب في الصف أو يكتبون الواجبات
أو لناس يعملون في مكاتبهم. يظهر خلق جو العمل كلي الوجود في الخلفية.
المانجا والأنمي تميل أيضا إلى تصوير التكنولوجيا عاطفيا،
بينما بعض قصص الولايات المتحدة الفكاهيه تحاول تقريبا أن تتجنّبه، أو تشتمه، أو تبسّطه بقدر الإمكان.

ثالثا خلاف رئيسي أسلوب المانجا والأنمي الياباني ,الفريد، المتميّز, وسهل الإعترافة بذلك بإنصاف.
هذا ليس قولا بأن الأسلوب محدد.
ضمن شكل الأرضية العامة الواسعة هذه ، تقنية كل فنان مانجا تكون متميّزة وفريدة.
قالب الشخصيات المميز هو الشّعر الكثيف والعيون الكبيرة، لكن هناك العديد العديد من
الاختلافات،
من أبطال إل. ماتسوموتو ( L.Matsumoto ) القبيحون ذوو الشكل المهروس الغير متساوي

كما يبدو , إلى الأشكال النّاعمة الحد في عمل ميازاكي ( Miyazaki ).
و بالطبع ، هناك تأكيد أقل على superhero بطل العالم الخارق من الولايات المتحدة .
في الحقيقة شخصيات المانجا والأنمي لديها أذواق فريدة وجمالية حسب الموضة.

وخلاف بسيط واحد بين المانجا اليابانية وقصص البطل الخارق الفكاهية(السوبر هيرو)
مثل قصص D.C أوMarvel ( جانب من الطّبيعة السّوداء والبيضاء للمانجا )،
بأنّ المانجا عادة رؤيا كاتب وحيد ( مع أنّ المحررين عندهم قول كبير ، ويوجهون القصّة أحيانا ).
على خلاف نوع السوبر هيرو العام، حيث العديد من الكتّاب يميلون أن يعملون مختلف الحبكات
والقصص,المانجا روايات أكثر واقعية، عوالم كاملة ومفصّلة التي هي رؤيا مؤلف وحيد.
الشخصيات تبقى متوافقة، مسموح لهم بالنمو والتطور.
أيضا المانجا , تميل أيضا لأن ترسم للنشرات الأسبوعية أو النصف شهرية
تحتوى على العديد من القصص الفكاهية الأخرى من قبل مؤلفين الآخرين
والمحررون يتوقّعون أنك تريد حقا أن تقرأ نهاياتها ...