عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 09-24-2011, 05:08 AM
 
الخانة "البت" BIT
نظريا تعتبر الخانة bit هى الوحدة الأساسية للمعلومات... دعونا ننسى ذلك للحظة ونلقي نظرة على الواقع .
البت (الخانة) هى مجرد رقم ثنائى . مشابهة لنظام الأعداد العشرية حيث كل رقم فى العدد ليس له نفس القيمة (على سبيل المثال الأرقام في العدد العشري 444 هي نفسها، ولكن لها قيم مختلفة) ، 'أهمية' ‘significance’ الخانة (البت) تعتمد على موقعها (مكانها) في العدد الثنائي .
ونظرا لعدم وجود علامة تدل على الآحاد والعشرات ...ألخ فى الأعداد الثنائية فأن أرقام العدد الثنائى يشار إليها بالخانة رقم صفرzero bit (بت أقصى اليمين) والخانة رقم 1 ( البت الثانية من اليمين ) وهكذا بالإضافة إلى ذلك حيث أن النظام الثنائي يستخدم رقمين فقط (0 and 1) فإن البت إما أن تكون 0 أو 1.
ينبغي عدم الخلط إذا كنت تعبر عن خانة بالقيم 4, 16 or 64 فهذه مجرد قيم التمثيل فى النظام العشرى .لقد تعودنا على استخدام الأعداد العشرية وسوف نتعود على استخدام الأعداد الثنائية.
البايت BYTE
يتكون البايت من ثمانى بتات مجمعة معا. إذا كانت البت رقم فمن المنطقى أن تمثل البيتات أعداد.
ويمكن تنفيذ كافة العمليات الحسابية عليها ، مثل الأعداد العشرية . مشابهة لأرقام أى عدد فإن أرقام البايت ليس لها نفس الأهمية (القيمة) .
أعظم قيمة (أهمية) تعطى للبت الموجودة أقصى اليسار وتسمى " البت ذات الأهمية أو القيمة القصوى" most significant bit (MSB) . البت الموجودة أقصى اليمين تعطى أقل قيمة وتسمى "البت ذات الأهمية أو القيمة الصغرى " least significant bit (LSB) .
حيث أنه يمكن الحصول من ثمانى أصفار وآحاد لبايت واحدة على عدد 256 مجموعة (تركيبة -توليفة) مختلفة فإن أكبر عدد عشرى يمكن تمثيله ببايت واحد هو 255 ( أحد المجموعات يمثل الصفر)
يشار إلى
مصطلح "النبل" nibble على أنه نصف البايت . يعتمد على أى نصف نتكلم يكون لدينا النصف الأيسر والنصف الأيمن وتعرف بالنبل العلوى‘high’ والنبل السفلى ‘low’ على الترتيب .




__________________
angel4angel4angel4angel4angel4
رد مع اقتباس