عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 09-23-2011, 05:36 AM
 
مشروع عداد السرعة الدورانية (اللفات) RPM بدون تلامس Contactless Tachometer

مشروع عداد السرعة الدورانية (اللفات) RPM بدون تلامس Contactless Tachometer
عداد السرعة هو جهاز يعطى معلومات حول السرعة الدورانية لأى عامود أو قرص . غالبا ما يقيس السرعة كعدد لفات لكل دقيقة RMP .
فى هذا المشروع سوف يتم عمل عداد لفات بسيط لقياس السرعة الدورانية لقرص بدون وجود أى تلامس طبيعى مع العضو (الكائن) الدوار . مدى هذا العداد 0 - 9999 RPM ويعرض RPM باستخدام 4 وحدات عرض نوع seven-segment باستخدام الميكروكونترولر PIC16F628A .
مستشعر (حساس) الأشعة تحت الحمراء Infrared sensor
سوف يتم تحقيق الاتصال فى مقياس RPMمن خلال جهاز استشعار الأشعة تحت الحمراء IR diode. حيث يقوم ديود الأشعة تحت الحمراء بإرسال شعاع من الأشعة تحت الحمراء نحو القرص أو العامود الدوار ، وتستقبل النبضة المنعكسة عن طريق دايود ضوئى photo diode . مقاومة الدايود الضوئى تقل بشكل جذري عند تعرضه للأشعة تحت الحمراء. تنعكس الأشعة تحت الحمراء على الأسطح البيضاء وتمتص على الأسطح المظلمة.يمكن اختبار المشروع بقرض دوار أسود (داكن) يمتص الأشعة ولصق قطعة صغيرة من الورق الأبيض (أو أى علامة بيضاء) لعكس الأشعة . نتيجة لذلك نحصل على نبضة منعكسة كل لفة أو كل دورة والتى يتم كشفها عن طريق الدايود الضوئى .

دائرة مرسل ومستقبل الأشعة IR بسيطة للغاية . يتم عمل وحدة (موديول) كحساس كما فى الشكل :


أشارة التحكم IR Tx تعمل على توصيل وفصل on/off إرسال الأشعة IR . يقوم الميكروكونترولر PIC16F628A بتوصيل ديود IR لمدة واحد ثانية ثم يعد النبضة المستقبلة خلال هذه الفترة من خلال المخرج IR Rx Pulse . فى الوضع العادى يظهر الدايود الضوئى (المستقبل) مقاومة مرتفعة ( عشرات الكيلو أوم ) وكذلك يكون فرق الجهد بين طرفيه مرتفع ويؤدى إلى جعل الترانزستور BC557 (المستقبل) فى حالة عدم توصيل cut off وتكون نبضة
IR Rxفى الحالة المنطقية المنخفضة . عندما تتواجد نبضة منعكسة تهبط مقاومة الدايود الضوئى المستقبل وكذلك فرق الجهد بين طرفيه ويؤدى ذلك إلى تحول الترانزستور المستقبل إلى حالة التوصيل الكامل أى حالة التشبع وهذا يجعل نبضة المخرج IR Rx فى الحالة المنطقية المرتفعة . يقوم الميكروكونترولر بعد النبضات المستقبلة فى فترة زمنية قدرها واحد ثانية لتحديد عدد لفات القرص فى الدقيقة أى RPM . عمليا يتم أخذ 3 عينات للسرعة RPM والحصول على المتوسط لذلك يستغرق القياس 3 ثوانى . سوف يتم عد النبضات باستخدام موديول المؤقت Timer 0 .

الدائرة الكهربية :
__________________
angel4angel4angel4angel4angel4
رد مع اقتباس