عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 04-12-2007, 03:56 PM
 
Thumbs up هيا معا نحيي سيرة الصحابة عليهم رضوان الله..اتمنى مشاركاتكم

السلام عليكم و رحماته تعالى و بركاته.
اعجبتني فكرة احياء سنة النبي عليه صلوات ربي و سلامه لما فيها من الخير الكثير للعودة للعزة ولما كنا عليه في عهد الرسول الاكرم من ثبات على الحق و نصرة للدين دون خوف او ريبة و التنزه عن المنكرات.....

ولما يدهلني من معرفة طفل صغير لنسب لاعب كرة القدم و عمره و قصة حياته من طقطق الى السلام عليكم كما يقال و من معرفة طفلة صغيرة لعمر الراقصة او الممثلة او..وقصة شعرها و الاكلة المفضلة لديها و..و..و...
فاغتظت صراحة لاننا نملك الكثير و تاريخنا مليء بشخصيات عظيمة صنعت التاريخ و بصمت فيه منبصماتها الكثير و قدمت من دمائها و الفيض العميم ليصلنا الاسلام نقيا طاهرا دون تحريف او تشكيك زيادة طبعا على ان الله سبحانه و تعالى حفظه من فوق سبع سموات.
ففكرت ان احيي سيرة الصحابة العطرة و تكون عبارة عن دكر اسم صحابي و ما عرف به او يدكر فيها عضو من الاعضاء اسم صحابي و يطلب منا التعرف عليه لما نتعرف عليه ننتقل الى اسم الصحابي الاخر..و هكدا دواليك..
اتمنى ان تروقكم الفكرة و نتمكن من اعطاء الصحابة عليهم رضوان الله و لو جزءا يسرا منفضلهم علينا و انتظر اقتراحاتكم.
و ابدا مع الصحابي الجليل.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته موضوع

عباره عن معلومات عن صحابى :

صحابي جليل كان مستجاب الدعوة و لقي المشركين مرة و قد أوجع المشركون في المسلمين فقالوا له إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: إنك لو أقسمت على الله لأبرك فأقسم على ربك.. فقال أقسم عليك يا رب لما منحتنا أكتافهم.

من هو هذا الصحابي؟

و الاجابة هي..




هو البراء بن مالك بن النضر الأنصاري النجاري المدني
-
البطل الكرّار ، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأخو خادم النبي صلى الله عليه وسلم أنس بن مالك ، شهد أحداً ، وبايع تحت الشجرة .
- قيل : كتب عمر بن الخطاب إلى أمراء الجيش : لاتستعملوا البراء على جيش ؛ فإنه مهلكة من المهالك يقدم بهم .
- وبلغنا أن البراء يوم حرب مسيلمة الكذاب أمر أصحابه أن يحتملوه على ترس ، على أسنة رماحهم ويلقوه في الحديقة ، فاقتحم إليهم ، وشد عليهم ، وقاتل حتى افتتح باب الحديقة ، فجرح يومئذ بضعة وثمانين جرحاً ؛ ولذلك أقام خالد بن الوليد عليه شهراً يداوي جراحه .
- وقد اشتهر أن البراء قتل في حروبه مئة نفس من الشجعان مبارزة .
- عن أنس مرفوعاً قال : ( كم من ضعيف ، متضعف ، ذي طمرين ، لوأقسم على الله لأبره ، منهم البراء بن مالك ) .
- وإن البراء لقي المشركين ، وقد أوجع المشركون في المسلمين فقالوا له : يا براء إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إنك لو أقسمت على الله لأبرك ، فأقسم على ربك . قال : أقسم عليك يارب لما منحتنا أكتافهم .
- استشهد يوم فتح تستر، سنة عشرين .