عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 08-11-2011, 01:24 PM
 
لا تكرهوا مرضاكم علي الطعام والشراب الإعجاز العلمي في الحديث النبوي

لا تكرهوا مرضاكم علي الطعام والشراب
الإعجاز العلمي في الحديث النبوي

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : {لا تكرهوا مرضاكم علي الطعام والشراب , فإن الله يطعمهم ويسقيهم

الراوي: عقبة بن عامر, المحدث:الألباني,المصدر:صحيح الترمذي صفحة 2040 خلاصة حكم المحدث: صحيح ـ .
لقد وضح لعلماء الطب اليوم مدي الإعجاز العلمي في التوجيه النبوي الشريف بعدم إكراه المريض علي تناول الطعام والشراب لإشتغال أجهزته الحيوية بمجاهدة المرض و بالتالي سقوط شهيته أو نقصانها .
وفي قوله صلي الله عليه وسلم :{ فإن الله يطعمهم ويسقيهم }معني لطيف زائد علي مات ذكره الأطباء , لا يعرفه إلاّ من له عناية بأحكام القلوب و الأرواح , وتأثيرها في طبيعة البدن , فالنفس البشرية إذا حدث لها ما يشغلها من محبوب أو مكروه , إشتغلت به عن طلب الغذاء والشراب , فلا تحس بجوع أو عطش , بل ولا حر ولا برد , بل تشتغل به عن الإحساس بالمؤلم الشديد فلا تحس به .. وإذا إشتغلت النفس بما دهمها وورد عليها , لم تحس بألم الجوع (إبن القيم الجوزية بتصرف) .
فعندما يمرض الإنسان يصاب بفقدان الشهية , والإمتناع عن الطعام , وهذه الظاهرة المرضية ليست مقصورة علي الإنسان وحده , بل نراها في الحيوانات التي يعرف مربيها علامة مرضها بإمتناعها عن الطعام ,وعلامة شفائها في عودتها ولهفتها في تناول طعامها.
ولقد ثبت أن فقدان الشهية , يحدث نتيجة إضطرابات في الأجهزة الحيوية للمريض , ولاسيما المتصلة بجهازه الهضمي , كإضطراب أنزيماته وعصاراته الهاضمة , لذلك كان الإمتناع عن الطعام ضرورة ..
ومن هنا كان فقدان الشهية ميزة عظيمة , لهؤلاء المرضي , ولذلك أمرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم بألاّ نُكْرِِهْ مرضانا علي الطعام , كما ذُكِرَ في الحديث النبوي المذكور....
رد مع اقتباس